معلومات عن ظاهرة التنوع الحيوي

محتويات

علم الأحياء

يعنى علم الأحياء بدراسة الكائنات الحية المختلفة من حيث تباينها في الخصائص الحيوية، واختلافها في الأشكال والأحجام وطرق التكاثر والسلوك الوظيفي، وتشترك الكائنات الحية بأنها تتكون من وحدة مصغرة تسمى الخلية، وهناك عدة أنواع من الخلايا التي يعنى كل نوع منها بوظائف معينة، وكل هذا التنوع في خصائص الكائنات الحية ينسجم مع طبيعة البيئة التي يعيش فيها كل كائن حي، فقد وجدت الكائنات الحية لتتكيف مع البيئات التي تعيش فيها، وهناك بعض التغيرات الخاصة التي تطرأ على الكائنات الحية المختلفة لأسباب متعددة، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن ظاهرة التنوع الحيوي.

ظاهرة التنوع الحيوي

تعرف ظاهرة التنوع الحيوي على أنها ما يختلف به الأبناء عن الآباء في عالم الأحياء، ويمكن ملاحظة هذا التباين فيما يظهر على الأفراد من صفات خاصة ضمن أفراد النوع الواحد، ويشمل ذلك جميع أنواع الكائنات الحية من البكتيريا الدقيقة وحتى الكائنات الأكثر تطورًا كالثدييات، ومن أمثلة التنوع الحيوي وجود لون مختلف للعيون، وصفات غير متشابهة في أحجام أوراق الشجر من نبات إلى آخر، بتغير الظروف والعوامل الحيوية المختلفة.

مجالات دراسة التنوع الحيوي

يمكن دراسة التنوع الحيوي في الكائنات الحية من خلال مسببات اختلاف الخصائص الحيوية ضمن أفراد النوع الواحد على الشكل التالي:

  • التنوع ضمن حدود التكوين الذاتي: وذلك من خلال تغير أشكال الكائنات الحية باختلاف البيئات المحيطة بها، حيث تساعد عوامل الرطوبة والحرارة على تكوين هذا الاختلاف، ومن أمثلة ذلك اتساع أوراق نبتة الهندباء التي تزداد أبعادها إلى ما يقارب 10 أضعاف أبعادها الطبيعية في الأوساط الباردة والجافة، واختلاف شكل أوراق الحوذان المائي من الشكل الشريطي عندما تكون مغمورة إلى الشكل العريض العائم على سطح الماء.
  • التنوع ضمن الطفرات: ويحدث هذا التنوع بسبب عوامل داخلية أو خارجية مفاجئة تسمى الطفرات الجينية، وقد ينتج عن الطفرات حدوث تغيير في البنية الأساسية المكونة للصفات مثل تحول النبات من أحادي الفلقة إلى ثنائي الفلقة.
  • التنوع الحيوي الناتج عن تعددية الصيغ الصبغية: ويحدث هذا النوع في مختلف الزمر الحيوية بعد حدوث الانقسامات، حيث يحدث فيها هجرة للصبغيات بواسطة عوامل كيميائية مختلفة.
  • التنوع الحيوي البلاسموني: وهذا التنوع يعد من أحدث أنواع التنوعات الحيوية قيد الدراسة، ويتعلق بحدوث تغيرات في المواد المصنعة والميتوكوندريات.
  • التنوع الناتج عن طرائق انتقال الجينات: وينتج التنوع الحيوي هنا عن الطرق المختلفة في انتقال الجينات من جيل إلى آخر، من حيث تغير الصفات الخاصة، مثل اختلاف صفات البساطة والتعقيد، والفوضوية والانضباط.

زر الذهاب إلى الأعلى