معلومات عن هندسة الكهرباء

محتويات

تعتبر هندسة الكهرباء أحد التخصصات الدراسية التابعة إلى علم الهندسة، والذي يهتم في دراسة الطاقة الكهربائية وما يتبعها من تطبيقات مختلفة، ودورها في إمداد الطاقة وفي مجال الإلكترونيات، تأتي أهمية هذا التخصص في عصرنا الحاضر في أنشطة حياتنا اليومية، ودوره الرئيسي في عصب العمل الصناعي والعلمي والمعيشي للإنسان، ويعود تاريخ هذا المجال الدراسي إلى ما قبل ثلاثة قرون، كما ويعتقد بأن المهندس وليام جلبرت هو أول مهندس استخدم مصطلح الكهرباء في ظاهرة التفريق بين الكهرباء الساكنة والمغناطيسية، وذلك في القرن السابع عشر، وارتبطت دراسة هندسة الكهرباء قديماً بعلم الفيزياء، ويعد توماس أديسون وفيرنر فون سيمنس من أوائل علماء الكهرباء.

تعتبر الهندسة الكهربائية تخصصاً أكاديمياً، قد تتضمن أحياناً هندسة الإلكترونيات، فهو علم يختص بالنظم الكهربائية العاليّة الجهد، وفي علم تقنيات الدوائر الكهربائية ونقل الطاقة، كما يهتم بصناعة مولدات الطاقة والأجهزة الكهربائية والمحولات الكهرومغناطيسية والمحركات، وفيما يلي بعص المعلومات المهمة حول هذا التخصص.

  • تتم دراسة تخصص هندسة الكهرباء في الجامعات المعتمدة لدى وزارة التعليم العالي للدولة، وتكون فترة الدراسة الجامعية خمسة سنوات دراسية، وذلك بعد أن يكون الطالب ناجحاً في الشهادة الثانوية، وحاصلاً على معدلاّ يؤهله للدخول في كلية الهندسة الكهربائية، ومستوفياً لمتطلبات القبول والشروط الخاصة بالالتحاق بدراسة الهندسة الكهربائية.
  • يبدأ الطالب في المرحلة الدراسية الجامعية للسنة الأولى، بالتعرف على المواضيع الرئيسية والمبادئ الأولى لتخصص الهندسة الكهربائية، مثل علم الكيمياء والفيزياء والرياضيات المهميّن بهذا التخصص، إضافة لدراسة موضوعات الدوائر الكهربائية ومبادئ عملها إلى جانب الإلكترونيات.
  • يقوم الطالب في السنة الثانية بالتوسع بدراسته من خلال تعرّفه على وحدات القياسات الكهربائية وكيفية معالجتها، ودراسة برمجة الحاسبات والإلكترونيات، وكذلك دراسة الديناميكا الحرارية والنظم الخطيّة.
  • من أبرز المواضيع التي يدرسها الطالب فى السنة الثالثة عمل الآلات الكهربائية والدوائر الكهربائية، وخواص المحولات وأنواعها وتركيباتها، ودراسة أساليب توليد الطاقة ومحطات التوليد، ودراسة علم الإلكترونيات الرقمية، والمعالجات الإلكترونية الجديدة.
  • يدرس الطالب خلال السنة الرابعة عن تقنيات وأساليب عمل المحركات، ودراسة منظومات نقل وتوليد الطاقة الكهربائية، وتصميم الآلات الكهربائية، وهندسة الوقاية، ودراسة هندسة الاتصالات الرقمية والموجات الدقيقة.
  • يتم تزويد الطالب في كلية الهندسة الكهربائية في السنة الدراسية الخامسة والأخيرة، بمقررات هندسة البرمجيات ودراسات المعالجة المتوازية، إضافة إلى حصوله على مقررات دراسية اختيارية، التي تساعده في مواكبة التقدم العلمي وأحدث التطورات التكنولوجية بمجال الهندسة الكهربائية، ويقوم الطالب بالعمل على تجهيز مشروع تخرجه.
  • تمنح الجامعة المعتمدة وكلية الهندسة الطالب شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية، بعد أن يجتاز (160) ساعة دراسية نظرية منتظمة، والتي وتتضمن خضوع الطالب إلى (8) أسابيع من التدريب الميداني والعملي.

  • العمل ضمن شركات الحواسيب الآلية.
  • القطاع الصناعي وفي شركات الكهرباء الحكومية ومحطات توليد الطاقة، ومصانع المولدات الكهربائية.
  • ضمن شركات البرمجة وتصميم أجهزة التحكم.
  • العمل في شركات تصنيع وتصميم الآلات الطبية الكهربائية
  • العمل بشركات الاتصالات والأقسام التقنية وفى شركات تقنية نقل المعلومات، وغيرها من مجالات العمل المفتوحة.

زر الذهاب إلى الأعلى