قبل أن تستخدم ديرما رولر تابع هذا المقال

انتشر في الآونة الأخيرة استخدام  ديرما رولر بصورة كبيرة بين السيدات في مراكز التجميل وعيادات الجلدية وكذلك تقوم بعض السيدات بعمل جلسات ديرما رولر في المنزل بنفسها فما هي فوائد هذه الجلسات وهل هي بالفعل هامة وضرورية للبشرة أم أنها مجرد موضة وسوف تتوقف بعد قليل وهل تصلح للاستخدام على جميع أنواع البشرة أم لا إجابة كل تلك الاسئلة سوف تجديها عبر السطور التالية من مقالنا هذا على مجلة رجيم.

متى تحتاجين إلى الديرما رولر؟

 ديرما رولر
ديرما رولر

تتعرض البشرة إلى بعض المشاكل مثل الجفاف والشحوب والتجاعيد والبقع الداكنة والهالات السوداء والتصبغات والندبات بفعل عوامل عديدة منها: التعرض المباشر لأشعة الشمس الضارة, الإفراط في مساحيق التجميل مجهولة المصدر, نقص في الكولاجين الطبيعي الذي يظهر الجلد وكأنه في مرحلة الشيخوخة حتى لو كان سن الشخص في مرحلة الشباب, عدم الاهتمام بالبشرة وترطيبها, كثرة الجلوس أمام الأجهزة المرئية والإلكترونية حيث تحتوي على أشعة فوق بنفسجية ضارة تسبب الاسمرار للبشرة بالإضافة إلى مشاكل الشعر الناتجة عن موت خلايا فروة الرأس مما تسبب تساقطه وتقصفه وعدم نموه بشكل سليم, من أجل ذلك كله أتت فكرة الديرما رولر التي تستخدم في تجديد خلايا البشرة والشعر والجسم وتتم آلية عملها كالتالي: تكون الديرما على شكل فرشاة تنظيف البشرة لها يد ورأس, تحتوي الرأس على مجموعة كبيرة من الإبر الصغيرة جدا التي يختلف حجمها من مقاس إلى آخر بحيث يتناسب كل مقاس مع جزء معين في الجسم, يتم التمرير بأداة الديرما على البشرة مثلا فتصل هذه الإبر إلى طبقة البشرة الداخلية فتعمل على القضاء على النسيج الضار المسبب الحبوب والندبات ومن جهة أخرى تحفز البشرة على إنتاج الكولاجين الطبيعي المهم جدا لجميع الجسم والشعر كما تحفز الجسم على إنتاج بروتين الإيلاستين الذي يمنحه النعومة.

لابد أن نتعرف على فوائد الديرما التفصيلية

  • بالنسبة للبشرة: القضاء على خطوط الوجه والتجاعيد حيث تعمل الديرما بمثابة البوتكس الطبيعي الذي يملأ الفراغات الموجودة في الجلد ويعمل على شد الجلد وجعله يظهر بشكل أملس ناعم, القضاء على حبوب الوجه والجلد عن طريق تجديد الدورة الدموية التي تقضي على العدوى و الأمراض الميكروبية المسببة لها, في مرحلة الشيخوخة تظهر بعض البقع الداكنة التي تنتشر في جلد الجسم كله كأنها تشبه النقرات ومن خلال استخدام الديرما رولر المستمر يمكن تفادي ظهور هذه البقع وتقليلها إذا وجدت, تحسين جودة البشرة في امتصاص الدهانات الطبية المرطبة و الواقية للشمس والعلاجية, القضاء على تشققات الجلد خاصة في كعب القدم.
  • بالنسبة للشعر: تجديد خلايا الرأس وجعلها بيئة خصبة لنمو شعر طويل سميك خالي من التقصف والهيشان كما تعزز وصول الفيتامينات والعناصر المسئولة عن نمو الشعر إليها بالتالي يحفز إنبات بصيلات شعر قوية وكثيفة, تقوية قدرة فروة الرأس على الامتصاص والاستفادة بالمغذيات الطبيعية التي تتمثل في الخلطات الطبيعية أو زيوت الأعشاب الطبية أو العلاجات.
  • بالنسبة لجلد باقي الجسم: عند الحرص على عمل جلسات الديرما رولر المنزلية بالطبع تتجدد الخلايا باستمرار مما لا تعطي فرصة لتكوين الخطوط البيضاء والحمراء على الجلد, تعمل على غلق المسامات الواسعة التي تظهر بشكل غير لائق على الجلد, تخلص الجلد من الشكل المحبب وتجعله أملس ناعم.

الاستعدادات القبلية للديرما رولر

  • عدم إجراء جلسات ليزر أو حقن قبل استخدام الديرما رولر بمدة لا تقل عن شهر لضمان عدم تهيج الجلد والتهابه.
  • في حالة وجود حبوب شباب يجب تعطيل نشاطها أولا باستخدام بعض العلاجات الطبية.
  • تخدير البشرة قبل الاستخدام مباشرة: وضع طبقة من كريم التخدير على البشرة أو أي مكان آخر في الجلد لمدة ساعة ثم غسل الوجه بماء فاتر وصابون طبي للتعقيم وتجفيفه جيدا ثم الانتظار بضعة دقائق والبدء في الجلسة.

كيفية الاستخدام المثلى للديرما رولر

  • في البداية يجب اختيار المقاس المناسب: على سبيل المثال مقاس 0.1 يناسب التمدد والندوب, مقاس 0.5 يناسب التجاعيد والآثار الناجمة عن الأشعة فوق البنفسجية وتعزيز البشرة لامتصاص المنتجات الموضعية, مقاس 0.2 يناسب مشاكل الجلد الموجودة في البطن والظهر والذراعين واليدين, يجب الابتعاد عن المقاسات التي تتخطى الواحد ملليمتر خاصة لدى المبتدئين لأنها مؤلمة بعض الشئ.
  • اختيار الماركة المناسبة للديرما رولر لها دور كبير في إعطاء نتيجة إيجابية: يمكن الحصول عليها من الصيدليات أو التي ينصح بها بعض شركات الأغذية والعقاقير.
  • تطهير المكان الذي يتم فيه وضع الديرما رولر: حيث يجب تطهير الجسم من خلال التمرير بقطعة قطنية مبللة بماء دافئ وصابون طبي كما يجب التأكد من تعقيم أداة الديرما أيضا لأنها سوف تغزو الجلد وإذا كانت ملوثة سوف تسبب أضرار صحية بالغة للجلد.
  • وضع طبقة من السيروم الطبي المناسب سواء للبشرة أو للشعر أو الجسم: حيث أنه يغذي البشرة ويأتي بنتائج هائلة بعد كل جلسة.
  • البدء في الاستخدام: تمرير جهاز الرولر برفق فإذا كان للجسم يتم في اتجاه رأسي ثم أفقي ثم مائل وذلك للمنطقة الواحدة, أما عند تمريرها على البشرة البدء بالجبهة أولا مرتين ثم الخدين ثم الشفتين ثم الذقن ثم الرقبة.
  • بعد الاستخدام يلاحظ بعض الأعراض الجانبية لا داعي للقلق منها لأنها سوف تزول بعد مرور يوم واحد فقط مثل: بقع دماء صغيرة جدا, احمرار الوجه, الشعور بأن البشرة مشدودة جدا.
  • بعد انتهاء الجلسة يمكن وضع طبقة أخرى من نفس السيروم المخصص للمكان الذي تم إجرائها فيه.
  • الحرص على تطهير جهاز الديرما بعد وقبل كل جلسة باستخدام الكحول الطبي المعقم منعا للإصابة بالأمراض الخطيرة المعدية فقد تتحول المشكلة من تجميلية إلى مرضية صعبة التداوي, يتم التعقيم باستخدام الطريقة الآتية: قبل الاستخدام يتم وضعها نصف ساعة في مادة كحولية لا يقل تركيزها عن 90% وبعد الجلسة يتم تكرار نفس الطريقة ثم الاحتفاظ بها في مكان نظيف.

تعليمات مهمة بعد إجراء جلسات الديرما رولر

  • عدم وضع المستحضرات الموضعية التي تهيج الجلد وتسبب حساسية والتهاب للبشرة حتى لو كانت بغرض الترطيب فقط, كما أنها تدفع إلى الشعور بالحكة التي تضرها كثيرا من الناحية الصحية والجمالية.
  • اختيار نوع واقي شمس قوي المفعول واستخدامه عند الخروج وفي حالة قضاء اليوم كله في الخارج يراعي تجديده كل ثلاث ساعات.
  • هناك بعض أنواع الطلاء للوجه المستخدم بغرض التفتيح تتكون من طبقة كثيفة تحتوي على مواد كيميائية قد تتفاعل مع الجروح الدقيقة بعد جلسة الديرما فتسبب أضرار بالغة, لذلك يفضل الابتعاد عنها خاصة أول يومين بعد الجلسة.
  • عدم استخدام منتجات تقشير البشرة لأنها تسبب التهابات بالغة.
  • يجب الحذر من تقريب جهاز الديرما عند منطقة العين لأن هناك نوع خاص جدا بها يختلف عن النوعية الخاصة بالبشرة والجسم.

هناك بعض الحالات غير مرخص لها استخدام الديرما رولر

  • في حالة الإصابة ببعض الأمراض الجلدية: حبوب الشباب خاصة النشطة التي تحتوي على مواد بيضاء أو شفافة, الحساسية سواء كانت بسيطة أو مزمنة, التهاب الجلد, التورمات الناتجة عن لدغات الحشرات, الصدفية, الأكزيما, الهربس.
  • المصابون بحروق الشمس الشديدة لا يصلح معها الديرما رولر لأنها الجلد يكون ملتهب لذلك يجب تخفيفه أولا بالعلاجات الموضعية ثم يمكن علاج أثرها بـ جلسات الديرما رولر.
  • هناك بعض الأمراض التي تستوجب علاجات معينة تسبب سيولة الدم مثل أدوية الاكتئاب والمضادات الحيوية شديدة المفعول.
  • ممنوع منعا باتا للنساء الحوامل لأنها بذلك تضر بصحتها وصحة الجنين.

شاركها.