معنى كلمة الرحمان

معنى كلمة الرحمان
معنى كلمة الرحمان

الرحمان هو اسم من أسماء الله الحسني ، المتعلقة به سبحانه و تعالى ، و بصفاته العليا ، فكل خير للعبد فهو من الله الرحمن الرحيم جل في علاه و كل نعمة للعباد من إنس أو جان فهي من تجليات اسم الله الرحمن الذي يرحم و ينعم في الدنيا على البر و الفاجر و المؤمن و الكافر .

اسم الله الرحمن في القرآن الكريم :

ورد اسم الله الرحمان في القرآن الكريم في سبعة و خمسين موضعاً ، و غالب ورود اسم الله الرحمان في القرآن جاء مقترناً باسمه الرحيم جل في علاه ، قال تعالى( هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ)  ، و قال الله تعالى (تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) .

وفي القرآن الكريم سورة كاملة باسم الرحمن .

اسم الله الرحمان في السنة :

عن ابن مسعود عن النبي  قال :«الْخَيْلُ ثَلَاثَةٌ فَفَرَسٌ لِلرَّحْمَنِ وَفَرَسٌ لِلْإِنْسَانِ وَفَرَسٌ لِلشَّيْطَانِ، فَأَمَّا فَرَسُ الرَّحْمَنِ فَالَّذِي يُرْبَطُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَعَلَفُهُ وَرَوْثُهُ وَبَوْلُهُ وَذَكَرَ مَا شَاءَ اللَّهُ، وَأَمَّا فَرَسُ الشَّيْطَانِ فَالَّذِي يُقَامَرُ أَوْ يُرَاهَنُ عَلَيْهِ، وَأَمَّا فَرَسُ الْإِنْسَانِ فَالْفَرَسُ يَرْتَبِطُهَا الْإِنْسَانُ يَلْتَمِسُ بَطْنَهَا فَهِيَ تَسْتُرُ أي أودعت فيه النطفة في بطنه، أي لقح) .

 

معنى كلمة الرحمان
معنى كلمة الرحمان

معنى اسم الرحمن :

  • الرحمن اسم يختص الله به وحده لا شريك له ، و لا يشاركه فيه أحد من خلقه ،  قال تعالى( قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا) .
  • و قالوا في معنى اسم الله الرحمن ، أن الرحمن صفة لله تشمل المؤمن و الكافر ، أما الرحيم فهي تخص المؤمنين ، فالله عز وجل هو رحمن الدنيا و الآخرة و رحيمهما .
  • قال أبو علي الفارسي (الرحمن اسم عام في جميع أنواع الرحمة، يختص به الله تعالى، والرحيم إنما هو من جهة المؤمنين، قال تعالى: وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيماً . إلى أن قال : فدل على أن الرحمن أشد مبالغة في الرحمة ، لعمومها في الدارين لجميع خلقه ، والرحيم خاص بالمؤمنين ، لكن جاء في الدعاء المأثور : رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما»، فإنه يرزق المؤمن والكافر وينعم عليهم ويذكرهم بنعمه مثل نعمة الليل والنهار فقال تعالى ( وَمِنْ رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، ونعمة المطر فقال تعالي ( وَهُوَ الَّذِي أَرْسَلَ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا ) .
  • قال عبد الرحمن بن ناصر السعدي(الرحمن، الرحيم، والبر، الكريم، الجواد، الرؤوف، الوهّاب – هذه الأسماء تتقارب معانيها، وتدل كلها على اتصاف الرب، بالرحمة، والبر، والجود، والكرم، وعلى سعة رحمته ومواهبه التي عمّ بها جميع الوجود بحسب ما تقتضيه حكمته. وخص المؤمنين منها، بالنصيب الأوفر، والحظ الأكمل ).
معنى كلمة الرحمان
معنى كلمة الرحمان

الفرق بين اسم الله الرحمن و الرحيم :

اسم الله تعالى الرحمن يختص به تعالى وحده ، فلا يسمى به غيره ، أما الرحيم فقد يقال الله رحيم و فلان رحيم أو الله عليم و فلان عليم ، أما الرحمن فلا يقال فلان رحمن ، فهي صفة خاصة به سبحانه و تعالى لا يشاركه فيها أحد من خلقه .

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى