مفاهيم خاطئة يؤمن بها حتى بعض الأطباء!

مفاهيم خاطئة يؤمن بها حتى بعض الأطباء!
مفاهيم خاطئة
تتخلل ثقافة العوام الكثير من المسلمات – برأيهم – والتي تجمع غالباً بعض الحقيقة والكثير من الوهم. لكن، أن يعتقد بعض الأطباء بمثل هذه الأخطاء أيضاً، علينا هنا أن نقف اذن.
  1. الشعر المحلوق ينمو أسرع، أخشن، وأغمق لوناً :
خطــــــأ !
عام 1928 تم التحقق من هذه المقولة في العيادات الطبية. تمت حلاقة مناطق مختلفة في رأس المتطوعين ومقارنتها بالمناطق التي لم تحلق. كان الشعر النامي بعد الحلاقة ليس أغمق، ولا أخشن، ولا أسمك، ولا أسرع حتى.
ما يحصل هو أن الشعر الذي ينمو بعد الحلاقة تكون أطرافه حادة ومدببة. ومع الوقت يصبح الطرف مستديراً مما يوحي بأنها أصبحت أسمك، وقد تبدو أغمق في البداية، لكن فقط لأنها لم تتعرض لأشعة الشمس بعد.
2. عليك أن تشرب 8 أكواب من الماء يومياً :
خطــــــــأ!
لا يوجد دليل طبي على أنك تحتاج لهذا القدر من الماء يومياً، علينا أن نشرب الماء لا أن  نغرق فيه.
بدأت هذه الفكرة عام 1945 عندما أعلنت قنصلية الغذاء أن الشخص البالغ عليه أن يحصل على ما يعادل 8 أكواب من ( السوائل ) يومياً. ومع مرور الوقت تحولت كلمة السوائل إلى الماء، لكن السوائل تعني الشاي والقهوة والفواكه والشوربات وغيرها.
3. يستمر الشعر والأظافر في النمو بعد الموت:
خطــــــــأ!
طبعاً خطأٌ صريح. لا نمو بدون عمليات حيوية. ما يحصل هو أن الجلد يبدأ بالانكماش بعد الموت، فيبدو الأظفر وكأنه نما، مع أن ما حصل فعلياً هو أن الجلد تحته انحسر وانكمش متقلصاً. وهذا ينطبق على الشعر أيضاً.
4. نستغل فقط 10% من دماغنا :
خطــــــــأ!
كثيراً ما تتداول هذه العبارة، من قبل مقدمي برامج يحاولون تحفييز مشاهديهم او حتى كوميديين وشخصيات تلفزيونية، والبعض ينسب العبارة خطأ إلى آينشتاين. لكن تصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي MRI وتصوير PET أظهر أنه لا يوجد مناطق لا تعمل في الدماغ؛ بل أظهرت أنه لايوجد عصبونات أو خلايا غير فاعلة على الاطلاق. وحتى بالنسبة لعمليات الأيض، أظهرت كيمياء الدماغ بأنه لا يوجد مناطق غير عاملة.

5. القراءة في الضوء الخافت تؤذي العين :
خطـــــــــأ!
علمياً وطبياً، لا يوجد دليل قاطع على هذا. كل ما يتسبب به هو اجهاد العين وربما تقل حدة النظر، وهذا يزول بعد الراحة.

زر الذهاب إلى الأعلى