في خطوة إيجابية نحو تقليص مخاوف البشر من إحلال الروبوتات محل وظائفهم، ابتكر مقهى ياباني في طوكيو أسلوباً فريداً يمزج الروبوت مع الإنسان داخل وظيفة واحدة، حيث استخدم ندل روبوتية يتم التحكم فيها من قبل أصحاب الهمم من داخل منازلهم للسماح لهم بالعمل عن بعد. ويقوم الروبوت بنقل الصوت والفيديو عبر الإنترنت إلى أصحاب الهمم في منازلهم، ما يسمح لهم بتوجيههم عن بعد عبر الأجهزة اللوحية أو أجهزة الكمبيوتر.

ويأمل المقهى في توفير فرص عمل للأشخاص الذين يعانون من أمراض عضلية موهن أو إعاقات جسدية شديدة، تجعلهم يشعرون بذواتهم، بحسب ما ورد في صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وسيوظف المقهى روبوتات “OriHime-D” ليتحكم فيها أصحاب الهمم ممن يعانون من التصلب الجانبي الضموري (مرض العصبون الحركي الأخطر والأكثر انتشاراً)، من داخل منازلهم لخدمة زبائن المقهى عن بعد.

وأوضح المقهى الذي يتخذ من أكاساكا بطوكيو مقراً له، والقائمون على المشروع، أنه في حال نجاح التجربة، سيتم إنشاء مقهى دائم قبل دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو عام 2020.

يُذكر أن الروبوت “OriHime-D” طوله 4 أقدام (1.4 متر) ووزنه 44 باونداً (20 كيلوغراماَ) مزود بكاميرا في جبهته مع ميكروفون لإرسال مقاطع صوتية وفيديوية مباشرة إلى المُشغل في المنزل.   

شاركها.