الثلاثاء, مارس 19

يعد واحدا من المكملات الغذائية الهامة جدًا بالنسبة لممارسى رياضة كمال الاجسام، حيث تمد الجسم بالأحماض العضوية المماثلة لتلك التى تتواجد داخل جسم الانسان وتتمثل وظيفتها الأساسية فى إمداد الجسم والعضلات بالطاقة اللازمة لتقوية وبناء العضلات كما تمنح الألياف والخلايا داخل الجسم طاقة تجعلها قادرة على ممارسة وظائفها بصورة أكبر.

ذات فوائد جمة من أجل تقوية وبناء العضلات وجعل الجسم يأخذ شكلا معينا، تابعوا معنا خلال المقال فوائد مكمل الكرياتين لكمال الاجسام وكيف يعمل على نمو العضلات بصورة طبيعية، وماهى الجرعات المناسبة التى يجب ألا يتم تجاوزها، وهل توجد آثار جانبية لتناوله أم لا؟ .. تابعوا معنا

حيث يساهم مكمل الكرياتين بصورة طبيعية على حرق الدهون بالجسم وبالتالى تصبح عضلات الجسم أكثر قوة وقدرة على ممارسة التمارين الرياضية بصورة أكبر .

كما يعد تناول مكمل الكرياتيم أثناء ممارسة الرياضة خاصة رياضة رفع الأثقال أمرا هاما فهو يسهم فى علاج الإصابات التى تنتج عن ممارسة تمارين الأثقال مثل الشد العضلى وغيره بصورة سريعة.

يسهم مكمل الكرياتيم أيضًا فى ارتفاع معدل بالجسم ولذلك فهو يلعب دورا كبيرا فى عملية التخصيب لدى الرجل.

الأشخاص الذين يعانون من مرض الرعاش ولديهم ارتجاف شديد فى أطرافهم فإن تناول هذا المكمل الغذائى الهام، يمكنهم من تقوية عضلاتهم وخلايا وأنسجة الجسم لتصبح لديهم قدرة على ممارسة حياتهم بصورة طبيعية .

العديد من الأطباء ينصحون بتناول مكمل الكرياتين لمن يعانون من مرض الضمور العضلى فهذا المكمل يعمل على تقوية الكتلة العضلية بأجسامهم وبالتالى التخلص من هذا المرض بصورة تدريجية.

ومن ضمن فوائد مكمل الكرياتين الجمة بالنسبة للجسم أنه يعمل على علاج حالات الاكتئاب الحادة ولكن يجب تناوله تحت إشراف الطبيب المختص وبجرعات معينة.

الكرياتين له دور فعال فى تحسين قدرات المخ لمن يعانون من ضعف فى القدرات العقلية وتقل لديهم فرص التركيز وانعدام الانتباه، فتناوله هام جدًا لمثل هذه الحالات.

مكمل الكرياتين مثل باقى انواع المكملات الغذائية التى يتناولها كمالى الاجسام، فكما أنه له العديد من الفوائد، يوجد له عدة آثار جانبية تتمثل فى:

  • تناوله بصورة مفرطة قد يؤدى إلى وجود عدة مشاكل فى الكليتين، فهو يؤث بشكل سلبي على عمل الكلية لذلك احذروا تناوله بكثرة لتجنب حصوات الكلى.
  • الإصابة ببعض مشاكل المعدة، مثل انتفاخات بالبطن والإصابة بالاسهال.
  • والعديد من الأطباء ينصحون تناول مكمل الكرياتين بصورة صحيحة حتى لا يؤثر بشكل سلبي على عمل أجهزة الجسم وتدهور الحالة الصحية للشخص.

  • يحدد الأطباء تناول مكمل الكرياتين على 3 مراحل بصورة منتظمة تتمثل فى..
  • مرحلة التحميل: وهى المرحلة الأولى وخلالها يتناول الشخص من 20 إلى 25 جرام بشكل يومي يقوم بتوزيع 5 جرامات على وجبات اليوم لمدة أسبوع واحد فقط.
  • مرحلة الثبات: وهى المرحلة الثانية وتكون مدتها شهر ويتم تناول من 5 إلى 10 جرامات يومياً.
  • الامتناع عن التناول: وهى المرحلة الثالثة والأخيرة ويتم فيها التوقف عن تناول الكرياتين لمدة من 7 إلى 10 أيام، والعودة لتناوله مرة أخرى.

وينصح به المتدربين الجدد في رياضة كمال الأجسام، وهذا النوع يكون على شكل بودرة يتم إذابته فى المياه وتناوله بشكل يومي ويعد هذا النوع أكثر فاعلية لأنه يتحول سريعاً إلى مادة الفوسفوكرياتين في العضلات.

وهو نوع من انواع الكرياتين السائل يتم إذابته أيضًا فى المياه وهذا النوع يسهل على الجسم امتصاصه ويتم تخزينه بصورة طبيعية فى العضلات.

عدد من الدراسات تؤكد ان هذا النوع من الكرياتين يتحول بشكل أبطأ عن المونوهيدرات إلى العضلات، وقد توصلت نتائج هذه الدرسات على انه ذات أضرار على الجسم .

شاركها.