تزداد سوءاً البشرة الدهنية مع قدوم فصل الصيف, فصل الحر والحرارة وأشعة الشمس الشديدة, إذ تتجلى عيوبها بشكل أوضح, ويظهر لمعانها في الشمس, وتكثر البثور فيها, وغيرها من المشاكل المتعلقة بالبشرة الدهنية.

10 وصفات للعناية بالبشرة الدهنية:
1.يفضل استخدام الجل لتنظيف البشرة بدلاً من كريمات التنظيف المختلفة, التي تترك بعض الآثار على بشرة الوجه كالدهون التي يمكن أن تتراكم على البشرة, ليأتي الجل ويكون الحل الأمثل في هذه الحالة.

2.كما ينصح باستعمال منعش للبشرة يحتوي على خلاصة مواد طبيعية ولا يحتوي على الكحول فهو يسبب جفاف البشرة, ويمكن استخدامه بعد كل غسيل للوجه الذي يجب أن لا يكون لأكثر من مرتين في اليوم, لأن ذلك يؤدي إلى إصابة البشرة بالجفاف مما يدفعها إلى إفراز المزيد من الدهون لتعويض النقص.

3.ومن الممكن التجاوز عن استخدام كريم الوجه ولكن يجب استخدام واقي الشمس بصورة دائمة, ويفضل استعمال الواقيات التي تكون على صورة جل, أو استخدام البودرة الشفافة كأساس للمكياج, فهي تؤدي إلى ثبات المكياج من جهة, وتساعد في السيطرة على عدم ظهور الزيوت على الوجه أثناء النهار من جهة أخرى.

4.أما اللجوء إلى الأقنعة الطينية مرتين في الأسبوع, فيساعد على فتح مسامات الوجه التي عادة ما تصاب بالانسداد بسبب البشرة الدهنية

5.إضافة إلى أن الحمامات البخارية تساعد على فتح مسام البشرة الدهنية مع التدليك القوي باليدين بعد الحمام. ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من الملح الناعم لكل لتر ماء مع مسح الأماكن الأكثر إفرازا كالأنف والذقن بحجر الشبة المستعمل للحلاقة…

6.عند ظهور قشور صغيرة عند الحاجبين والرأس تُستخدم كمادات ساخنة كل مساء على الوجه. وفي الصباح تناول ملء ملعقة صغيرة من خميرة البيرة قبل الإفطار.

7.كما تكثر البثور والبقع السوداء في البشرة الدهنية لذلك يفضل فركها بقطع من القرع (الكوسة) ويكرر ذلك عدة مرات.

8.فنجان ماء + ثلاث ملاعق كبيرة بابونج + أربع ملاعق كبيرة من مسحوق قشر اللوز. يُدهن الوجه بهذا المزيج ويُزال بعد ثلث ساعة بالماء الفاتر. هذه الوصفة لمعالجة البثور التي تعاني منها صاحبة البشرة الدهنية.

9.وتتميز البشرة الدهنية باتساع المسام مما يساعد على إفراز الدهون… فللتخلص من هذه المشكلة تُمزج كمية من مسحوق ورق الجوز + الورد الأحمر + كمية من حبوب اللوبيا المهروسة ناعما + بعض من العسل . يُدهن الوجه بهذا المزيج ويترك لمدة نصف ساعة ثم يزال بالماء الفاتر.

10.بياض بيضة + ملعقة صغيرة عصير ليمون + ملعقة كبيرة عسل النحل. يُدهن بها الوجه ثم تُزال بالماء الفاتر. يفضل استخدام هذه الوصفة باستمرار للاحتفاظ ببشرة نقية صافية.

الشعر الدهني… وحل مشكلاته…
الشعر الدهني ينشأ من زيادة نشاط الغدد الدهنية الدقيقة المتصلة بجذور الشعر (وتسمى أيضا الغدد الزهمية وهي المادة المسؤولة عن إمداد الشعر بالزيت).

يتم تزييت الشعر بواسطة مادة زيتية تفرزها الغدد الدهنية التي تصب محتوياتها في كيس الشعر عبر قناة تصل بينها وبين جذر الشعر ومن أهم المؤشرات على أن الشعر دهني اتساخه الدائم وتواجد القشرة بكثرة (قشرة الشعر الدهني يكون لونها مصفر وملمسها شحمي ومنشئها هو تكاثر نوع من الخمائر يدعى بالإضافة إلى الخلايا الميتة), وأسباب نشاط الغدد الدهنية غالبا ما تكون وراثية أو بسبب التقلبات الهرمونية, كالمرور في مرحلة المراهقة مثلاً, ورغم التطور الأخير على المستحضرات التجميلية فإن العلاج الخارجي لا ينهي مشكلة فرط نشاط الغدد الدهنية بشكل دائم رغم إدعاء الكثير من الشركات بأن منتجاتهم تقضي على الدهن الزائد الموجود في الشعر, فلذلك وبكلا الأحوال سواء كان الشعر دهني بشكل مؤقت أو بشكل دائم وحتى لا يتحول من حالة طبيعية إلى حالة مرضية بكتيرية أو فطرية يجب إتباع الخطوات التالية:

1.تغسيل الشعر ثلاث مرات أسبوعياً للتخلص من الدهون الزائدة .

2.استعمال شامبو طبيعي يعمل على تقليل تراكم الدهون على الشعر، وخالي تماماً من المواد الكيماوية (خصوصا أن الشعر الدهني يتطلب أحياناً الاستحمام بشكل يومي) وأنصح أن يحتوي على خلاصة البيض أو الليمون وتغير الشامبو باستمرار ليكون تأثيره أقوى وحاولي أن تتركي رغوة الشامبو على شعرك ثلاث دقائق قبل شطفه.

3.تبديل وسادة النوم كل يومين (لأن البقايا الزيتية تنشط الغدد الدهنية ).

4.عدم استعمال وبشكل قاطع الماء الساخن عند الاستحمام لما له تأثير سلبي, حيث يساهم في تنشيط الغدد الزهمية وفي توسيع المسامات وبالتالي تساقط الشعر لذلك يجب استعمال الماء الدافئ المائل للبرودة وخصوصاً في النهاية.

5.التخفيف قدر الإمكان من تناول المأكولات الحارة والتوابل والبهارات التي تسبب زيادة إفراز الدهون بالبشرة وبفروة الرأس.

6.استعمال مشط خشبي متباعد الأسنان وتمشيط الشعر بعناية وهدوء لأن الشدة تهيج فروة الرأس وجذور الشعر, وتؤدي إلى تنشيط إفراز الدهون.

7.شطف الشعر مرة أسبوعيا في أخر زوم (معلقة خل ونصف معلقة ليمون ونصف معلقة برتقال يضافوا إلى ليترين من الماء) ويترك أثرهم على الشعر.

8.في حال أردت استعمال بلسم أو ماسك للشعر تأكدي من أنه خالي تماما من الزيوت وحاولي إبعاده عن جذور شعرك.

9.تخلصي من القشرة بأسرع وقت لأنها تزيد من الإفرازات الدهنية باستعمال شامبو طبي يحتوي على مواد تعمل على التقليل من تسارع نمو خلايا البشرة.

10.الشعر الدهني القصير أفضل من الشعر الطويل كما أن غسله يصبح أسهل وملامسته للبشرة تكون أقل وبالتالي لا تنتقل الدهون الموجودة في الشعر إلى البشرة.

11.ابتعدي قدر الإمكان عن الشامبوهات 2 في 1 لوجود كمية كبيرة من البلسم فيه.

12.إذا كنت محجبة اغسلي حجابك كل يوم مع القطعة التي تثبت الحجاب.

13.عدم وضع الحجاب لفترات طويلة لأن ذلك قد يزيد من السيلان الدهني.

14.تسريح الشعر بعد نزع الحجاب لنساعد الشعر وفروة الرأس على التنفس.

15.إذا كان ضغط الماء عبر الدوش قوي ويمكن تخفيفه, فيفضل ذلك حتى لا تكون ضربات الماء قوية على فروة الرأس لأن ذلك ينشط الغدد الدهنية.
16.تغسيل المشط أو الفرشاة بشكل دائم.

شاركها.