مناشف المطبخ تحتوي على بكتيريا تسبب كارثة صحية

الرياض- عناوين

كشفت  دراسة حديثة  أن استخدام مناشف المطبخ في أغراض متعددة قد يؤدي إلى حدوث تسمم غذائي، بسبب احتواء كثير منها على بكتيريا “إي كولاي”.

وأجرى الدراسة باحثون بجامعة موريشيوس، وعرضوا نتائجها اليوم الاثنين، أمام المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة، الذي يعقد في الفترة من 7-11 يونيو الجاري، بولاية جورجيا الأمريكية.

وفحص الباحثون أكثر 100 منشفة استخدمت في المطبخ لمدة شهر، وأثبت الفحص أن 49% من المناشف تنمو بداخلها البكتيريا، وهو الأمر الذي تزيد فرص حدوثه مع ارتفاع عدد أفراد الأسرة ووجود أطفال بينهم.

وكشف الفحص أن بكتيريا “إي كولاي” غالبا ما توجد في المناشف التي تستخدم في أغراض مختلفة، مثل تنظيف الأدوات والأسطح وتجفيف الأيدي.

وبحسب الدراسة فإن المناشف المبللة التي تستخدمها الأسر التي تأكل اللحوم تحتوي أيضا على بكتيريا “إي كولاي”، حيث يؤدي استخدام نفس المنشفة في أكثر من غرض لزيادة فرص انتشار البكتيريا، وقد تؤدي في النهاية إلى حدوث تسمم غذائي.

و”إي كولاي” بكتيريا تنتشر في أمعاء الإنسان والحيوان، وأغلبها من النوع غير الضار، لكن بعضها قد يسبب تسمم وعدوى خطيرة.

وتسبب بكتريا “إي كولاي” مغصا معويا وإسهالا ويتعافى المصاب في غضون أسبوع، وفي حالات نادرة تسبب البكتريا نوعا من الفشل الكلوي يطلق عليه اسم “متلازمة انحلال الدم اليوريمي”.

ويكون صغار السن والمسنون وأولئك الذي يعانون من ضعف الجهاز المناعي الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات.

وكشفت الدراسة أن بكتيريا المكورات العنقودية “الأستافيلوكوكس” تنتشر بين الأسر من مستويات اجتماعية واقتصادية منخفضة، من خلال المناشف أيضا.

وقد يؤدي هذا النوع من البكتيريا إلى حدوث تسمم غذائي، إذ تتكاثر بسرعة في درجة حرارة الغرفة، ما قد يسبب الإصابة بالأمراض.

وخلص العلماء إلى أن استخدام المناشف الورقية، التي تستخدم لمرة واحدة في المطبخ هو خيار أكثر صحة.

زر الذهاب إلى الأعلى