منتجات الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين مهمة صعبة وليست بالأمر الهين لكنها سوف تجعلك تعيش حياة صحية تخلو من الأمراض المزمنة التي يكون نتيجتها الموت، غير أن التدخين يؤثر على قدراتك الجسدية والذهنية، ويؤثر على أسرتك، وهناك أكثر من طريقة لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين، منها مشروبات وأغذية صحية، وبعض الأدوية الطبية، والعلاجات التي تشد من أزرك لتلتحق بالأصحاء، وتبدأ حياة جديدة، خالية من النيكوتين، غير أنك إذا علمت فوائد الإقلاع عن التدخين ربما يساعدك هذا على أخذ خطوة جادة نحو التغيير للأفضل.

فوائد الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين
الإقلاع عن التدخين

1- ستتمكن من الاستفادة بأكبر قدر ممكن من الآثار الإيجابية عند التوقف عن تلك العادة السيئة بشكل أسرع.

2- ستحيا حياة صحية أطول، وسوف تنخفض نسب الإصابة بالأمراض على عكس الذين ما زالوا متمسكين بعادة التدخين، مثل:

  • أمراض القلب.
  • السكتة الدماغية.
  • أمراض السرطان.
  • أمراض الرئة.

3- إن حدث وأصيبت بأزمة قلبية جراء عادة التدخين، إن توقف عنها نهائيا، ستزيد فرصة عدم إصابتك بمثل تلك الأزمة القلبية مرة ثانية، أو التعرض للموت المفاجئ.

4- كلما أسرعت في مرحلة التوقف عن التدخين، كلما منعت عن اسرتك الآثار السلبية التي تنتج عن تنفس هواء السجائر (التدخين السلبي).

5- ستوفر مالك المهدور على علب السجائر، وعلى المضاعفات الصحية التي من شأنها أن تتوالى عليك في المستقبل.

6- الإقلاع عن التدخين يقلل خطر الإصابة بمرض السرطان، على عكس من ما زالو متمسكين بالتدخين.

7- التوقف عن التدخين يعزز من حاسة الإحساس والتذوق والشم، بالإضافة إلى زيادة نظافة أصابع اليدين، والشعر، والأسنان، ورائحة الفم تكون أفضل من السابق.

8- تتحسن الوظائف الحيوية للجسم، منها الدورة الدموية، وأيضا الشعيرات الرئوية تتعافى مع الوقت، غير أن المخاط يقل كميته، وتنتهي حدة السعال التي تردد عليك من وقت إلى أخر.

9- عند إجراء عملية جراحية لمن توقف عن التدخين، يكون جسده أسرع في الشفاء، وأقل عرضة للإصابة بالمضاعفات، على عكس من يدخن ويمتلئ جسده بالنيكوتين.

10- يصبح نفسك منتظم، وتستطيع بذل جهد بدني بشكل أكبر من قبل أن تتوقف عن التدخين.

أغذية ومشروبات تساعدك على تنظيف جسمك

التدخين
التدخين

الماء النقي

شرب الكثير من الماء النقي يساعد على التخلص من النيكوتين، والمواد الضارة.

عصير ثمار البرتقال

شرب عصير البرتقال يزيد من سرعة عملية الاستقلاب.

الخضروات المتنوعة

تناول الخضروات الورقية والخيار والجزر وغيرهم يحد من الإدمان الذي يصاحب مرحلة التوقف عن التدخين.

عصير الجزر

شرب عصير الجزر الطازج الغير محلي، يمد الجسم بالفيتامينات التي تساهم هي الأخرى في التخلص من مادة النيكوتين المتراكمة في الجسم.

الكيوي

تناول فاكهة الكيوي يخفف من تأثير مادة النيكوتين على الجسم، لاحتوائه على فيتامين A، وفيتامين C.

خضار السبانخ

تناول السبانخ الخضراء، والغير مطهية بشكل كامل يغير من طعم السجائر في الفم، لذلك يساهم تناولها في التوقف عن شرب السجائر.

أضرار التدخين
أضرار التدخين

منتجات الإقلاع عن التدخين

المسؤول عن مشكلة الإدمان على شرب السجائر هو مادة النيكوتين، وعند الرغبة في العلاج من ذلك الإدمان تظهر عليك أعراض النيكوتين، لذا يوجد بعض المنتجات التي تعالج بطريقة التعويض عن مادة النيكوتين بنسب منتظمة، لكن تلك المنتجات تأخذ بناءا على وصفة الطبيب ولمدة قصيرة، لأن الغرض منها فقط هو إدارة اللحظات التي يزيد فيها طلب طلب النيكوتين، مما يترتب عليه ظهور أعراض الانسحاب، ومن ضمن تلك المنتجات:

 لاصقة النيكوتين

تتميز بسهولة إستخدامها، والتي يستمر مفعولها لمدة يوم بالكامل، ويمكن استخدامها كمنتج جانبي مع المنتجات الأخرى، ومع الوقت عند نقص رغبتك في الحصول على النيكوتين يمكنك التوقف عن تلك اللاصقة، لكنها يمكن أن تسبب الغثيان لبعض الأشخاص، أو الحكة الجلدية وظهور التقرحات في المنطقة التي تلصق عليها، ويفضل عدم وضعا ليلا حتى لا تسبب الأرق.

 مضغ علكة النيكوتين

علكة النيكوتين تحتوي على كمية صغيرة منه، وتدخل المادة إلى الجسم عن طريق الامتصاص من بطانة الفم، وهي كذلك يمكن اللجوء إليها مع المنتجات الأخرى، ويفضل في بداية استخدامها تمضغ كل ساعة أو ساعتين في اليوم.

من المنتجات التي تصرف بدون وصفة طبية، وتستطيع إدارة الرغبة الملحة والمفاجئة التي تنتابك عند التوقف عن التدخين، لذا تستطيع مواجهة أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم.

لكن تأثيرها يكون ضعيف لذا يجب تناولها كثيرا خلال اليوم أو عند ظهور الأعراض، ومع المضغ الكثير يمكن أن تسبب آلام في الفك، واضطراب في المعدة.

منتجات الإقلاع عن التدخين
منتجات الإقلاع عن التدخين

 أقراص السكرية (النيكوتين)

هي أقراص استحلاب تمتص ببطء حتى تذوب في الفم، تحتوي على نسبة بسيطة من النيكوتين، الذي ينتقل عبر مجرى الدم.

ويمكن استخدام أقراص السكرية مع لاصقة النيكوتين.

هي الاخرى يمكن الحصول عليها من غير وصفة طبية، ومن مميزاتها أنها تتمكن من التحكم في أعراض انسحاب النيكوتين، عند شروعك عن التوقف عن تلك العادة المضرة بالصحة، وهي لا تتطلب المضغ كما يحدث مع العلكة، لذا تسبب ألم في الفك، لكنها هي أيضا تأخذ كثيرا في اليوم الواحد، ويمكن أن تسبب عسر هضمي، وحرقان في المعدة، أو تهيج في الحلق.

 جهاز استنشاق النيكوتين

هو جهاز صغير يعطيك جرعة مناسبة من النيكوتين، عن طريق استنشاقها، بواسطة بخار يطلق من خرطوش متواجد داخل جهاز النيكوتين، لكن لا يجب دخول الدخان إلى الرئتين، بل يحفظ قليلا في الفم، ثم ينفخ في الهواء.

من المهم في مرحلة الشفاء من آثار النيكوتين في الجسم أن تتحكم في النسبة وهذا الجهاز يتيح لك تلك الميزة، ويمكن استخدام أكثر من بخاخة في خلال اليوم، حتى تنخفض أعراض الإنسحاب، فهو يستطيع أن يتحكم بها، بالإضافة إلى أنه يبقي يداك مشغولة مما يساهم في تقليل رغبتك الملحة في التدخين.

لكن هذا المنتج لا يتوافر بدون وصفة طبية يكتبها لك الطبيب المتخصص، ويمكن أن يسبب الكحة، ويهيج الحلق، ويستخدم بشكل متكرر، ليعطي النتيجة المرغوبة منه.

خطوات مهمة للتوقف عن التدخين

أولا: يجب عليك معرفة خطورة التدخين، وآثاره السلبية على صحتك وعلى من حولك، وبأنه سيحدث فارق مهم بالنسبة لأموالك، ومعنوياتك، والاقتناع بأن التوقف عن العادة السيئة لن يؤخر الموت، بل سيمنحك الحياة بدون الذهاب إلى الأطباء، وتناول الأدوية، وشعورك بعدم قدرتك على التحكم في زمام الأمور.

ثانيا: عليك وضع خطة محكمة، بما سوف تتناوله من المنتجات التي تساعدك على الإقلاع، وعدم اليأس إذا تناولت كمية قليلة ولم تستطع التوقف في البداية، لكن لا تستمر كثيرا على هذا الوضع حتى لا تصيب جسمك بالاضرار لكن على فترات ابعد، وتصبح أكثر عرضة للأمراض مع مرور السنين وتقدم العمر.

ثالثا: اشغل وقت فراغك بممارسة موهبة توقفت عنها منذ زمن، أو مارس رياضة محببة وكون صداقات جديدة تساعدك على التواصل وشغل وقت فراغك، وأبحث عن عمل إن كنت عاطلا، حتى تشغل عقلك وجسدك، ولا تدع فرصة لذلك الشعور أن يتسلل إليك، وتضعف وتعود إلى التدخين، وبالنسبة إلى إشغال يديك أمسك دائما بقلم وسجل أحداث يومك، أو خواطرك، أو تناول العصائر.

تابعوا أيضا

أخطر أنواع الرجيم

هل رجيم الصيام صحي ؟

زر الذهاب إلى الأعلى