أثارت قمصان المنتخب السوري لكرة القدم المشارك في كأس آسيا، جدلا واسعا بين السوريين، بعدما قال منتقدون إنها صُنعت في تركيا، في الوقت الذي تنظر فيه دمشق إلى تركيا بمثابة دولة معادية.

وتداول مستخدمو المنصات الاجتماعية صورا لقمصان المنتخب السوري التي تحمل عبارة «صُنع في تركيا»، وأبدى سوريون استياء من الأمر.

وتشن الحكومة السورية حملة على المنتجات التركية التي تهرب عن طريق الحدود، كما تفرض عدة من مخالفات على من يتاجر فيها.

واستغرب المنتقدون أن تتم صناعة قمصان المنتخب السوري في الخارج بينما يتحدث المسؤولون في البلاد عن تشجيع الصناعة الوطنية، خاصة مع الجودة العالية لمنتجات الألبسة السورية.

من ناحيته، قال الاتحاد السوري لكرة القدم، إنه يستغرب بشأن القمصان، معربا عن أسفه لتوقيت إثارة الموضوع عشية افتتاح النهائيات الآسيوية.

وأوضح الاتحاد، في بيان على موقع «فيسبوك»، أن العقد المبرم مع شركة «جاكو» الألمانية بشأن القمصان تم وفق الأنظمة المعمول بها منذ ثلاث سنوات.

واكتفى الاتحاد بإعلان اسم الشركة التي جرى التعاقد معها، ولم يوضح ما إذا كانت قد صنعت القمصان داخل تركيا، كما أنه لم ينف ذلك.

وعاب البعض ما اعتبروه تصميما غير مناسب للقمصان، قائلين إن النسر جرى وضعه في الأسفل فيما تحرص منتخبات البلدان الأخرى على إبراز رموزها بصورة لافتة.

وكان المنتخب الفلسطيني، قد نجح الأحد (السادس من يناير 2019م)، في خطف نقطة التعادل من نظيره السوري، بعد تعادله السلبي، في ثاني مباريات المجموعة الثانية من بطولة كأس آسيا التي انطلقت أمس الأول (السبت).

شاركها.