من المهام الصغيرة للكبيرة: كم مرة عليك تنظيف منزلك؟

واخيرا وجد الخبراء عدد المرات المثالية لتنظيف مختلف مرافق المنزل، من الفرن الى حوض الاستحمام هناك العديد من مرافق المنزل التي يهمل الانسان تنظيفها او لا يتم تنظيفها بالوتيرة المناسبة. وقد اصدر الخبراء في (The Good Housekeeping Institute) توصيات محددة بهذا الشان، بعد تحليل بيانات تم جمعها على مدى عقدين من الزمان.

يتم تنظيف البيت عادة للحفاظ عليه مرتبا وصحيا ولمنع انتشار الجراثيم فيه وتسببها لسكانه بالامراض المختلفة. وجاءت التوصيات لتحدد المهام في فئات تبعا للفترة الفاصلة بين كل مرتي تنظيف، وهي كالتالي:

  1. مهام يومية: غسيل الاطباق المتسخة، تنظيف المرحاض، ترتيب السرير، وغسيل الملابس المتسخة.
  2. مهام اسبوعية: كنس الارض، مسح الغبار، غسيل المناشف، تنظيف الحمام.
  3. مهام شهرية: غسيل النوافذ، كنس اسفل الاثاث، تنظيف الستائر، غسيل دعاسة الباب.
  4. مهام يجب عملها كل 3-6 اشهر: تنظيف فرشة السرير، مسح الثلاجة من الداخل وتنظيف اسطحها وادراجها الداخلية جيدا، تنظيف الفرن من الداخل والخارج.
  5. مهام سنوية: تنظيف المزاريب، تنظيف المدخنة، مسح اسطح المصابيح الضوئية ومصادر الاضاءة المختلفة الاخرى.

ونظرا لان مهام المنزل اليومية قد يبدو انها لا تنتهي ولكن في الوقت ذاته يجب عدم المبالغة في القيام بها، شعر الخبراء بحاجة لتعميم هذا النوع من التوصيات لتسهيل حياة الجميع.
وقد وجدت دراسة نشرت في عام 2016 من قبل (Retail Analysts Mintel)، ان معدل الوقت الذي يتم قضاؤه في تنظيف المنزل قد انخفض بمقدار 32 دقيقة مقارنة بالقراءة المسجلة في عام 2014، ووجدت هذه الدراسة كذلك ان تنظيف الفرن بالذات هو اكثر مهمة كرهها من شملتهم الدراسة، لياتي بعدها مباشرة كل من تنظيف المراحيض والنوافذ.

زر الذهاب إلى الأعلى