من هو العم سام ؟

من هو العم سام ؟
العم سام
بالتأكيد سمعت العبارة ورأيت الصورة ( العم سام يريدك ! ). تلك الشخصية الكرتونية التي ترتدي زياً يحمل ألوان العلم الأمريكي والتي اعتبرت لما يزيد عن 200 عام شخصية الولايات المتحدة الأمريكية نفسها.
هل هذه الشخصية الرمزية حقيقية؟ وما أصلها ؟

يعتقد المؤرخون أن تشخيص بلاد كالولايات المتحدة الأمريكية في هيئة رجل يدعى العم سام كان في حرب عام 1812. أثناء تلك الحرب كان هناك بائع لحوم يدعى سامويل ويلسون Samuel Wilson ، من تروي في نيويورك يورّد اللحم البقري للجيش الأمريكي في براميل كبيرة.
كانت تكتب على البراميل ” U.S ” والتي كانت ترمز بطبيعة الحال إلى الولايات المتحدة United States، وعلى الرغم من ذلك كان عمال السيد سامويل ويلسون يتندرون ضاحكين بأن U.S تعني العم سامويل أو العم سام اختصاراّ Uncle Sam.
مع مرور الوقت أصبحت براميل اللحم البقري تُعرف بأنها هدايا العم سام. في ذلك الوقت كانت الحكومة الفيدرالية للولايات المتحدة الأمريكية هي المسؤولة رسمياً عن إمداد الجنود بالمؤونة و الطعام والذخيرة، وهذا ما جعل ” العم سام ” ترمز بشكل أو بآخر إلى حكومة الولايات المتحدة.
لكن، هل كان سامويل ويلسون يشبه الشخصية الكرتونية الني نراها في الرسوم؟
لا!. تلك الصورة التي نراها اخترعها رسامو الصحف لتكون شخصية كرتونية سياسية ليس إلا.
أحد أشهر الرسامين هو توماس ناست Thomas Nast ، وهو الشخص الذي رسم معظم الشخصيات التي مثلت العم سام في ستينيات وسبيعينات القرن التاسع عشر ( 1860-1880 ).
واشهر صورة للعم سام هي التي انتشرت في الحرب العالمية الأولى والثانية والتي يظهر فيها العم سام يشير اليك قائلاً ( أن أريدك في جيش الولايات المتحدة ) والتي رسمها الفنان جيمس مونتغمري فلاج.

زر الذهاب إلى الأعلى