يوجد العديد من الناس المثقفين، والذين يهتمون بقراءة الجرائد، والمجلات، ولا ينحصر الأمر على القراءة فقط، فمنهم من يبحث وراء تلك الصحف حتى يعرف تاريخها، ومن ضمن تلك الأبحاث يتساءل البعض عن من هو مؤسس جريدة سفير، هو “طلال سلمان” مؤسسها، وشغل منصب رئيس التحرير لجريدة سفير، ولد عام 1938 م، أنشا صحيفة يومية سياسية باللغة العربية، تصدر من دولة لبنان، وصدر أول عدد لها سنة 1974م ولكنها توقفت عن الصدور بعد مرور 32 عاما على إنشائها.

 

من هو مؤسس جريدة السفير

 

من هو مؤسس جريدة السفير

حياته العائلية:

ولد طلال سلمان في بلدة تقع غرب بعلبك، تزوج من السيدة عفاف محمود الأسعد، وذلك عام 1967 م ، له 4 أبناء، الأولى هي هنادي كانت تشغل منصب رئيسة تحرير جريدة سفير، والثاني سميت ربيعة كانت مشرف عام على قسم الأرشيف في الجريدة، والثالث يدعى أحمد عمل مساعد للمدير العام، أما الأخير هو علي مهندس صوت.

 حياته المهنية:

أصدر العديد من المؤلفات التي كتبها، وأحدثهم (كتابة على جدار الصحافة)، يصف فيها طلال سلمان ، الخطوات التي خطاها في طريق الصحافة، كما تكلم عن التطور الذي عاصرته الصحيفة اللبنانية حتى وصلت إلى صحافة العرب الحديثة ، وتحدث عن حالها. بينما كان في طريقه إلى الصحافة، عانى الصعاب، تخرج من بيروت في نهاية منتصف القرن الماضي ، بدأ مصححا في جريدة (النضال) ، ثم مخبرا صحافيا في جريدة (الشروق)، وبعدها شغل وظيفة محرر ثم سكرتير في مجلة (الحوادث)، ونال منصب مدير التحرير في مجلة (الأحد)، ولكنه تفرغ فيما بعد إلى إصدار جريدة (السفير)، اشتهر طلال بالحوارات العميقة التي يجريها مع اغلب المسؤولين والرؤساء العرب.

محاولة اغتياله:

بسبب تميز شخصية الإعلامي طلال سلمان ، و وجدانه السياسي، الذي عكس صلابة موقفه، تعرض إلى العديد من الضغوط ، وبلغت قمتها حينما تعرض إلى محاولة اغتيال سنة 1984م ، بانفجار وقع أمام منزله، لكن شاء القدر أن ينجو، ويخلف ذلك الحادث ندوب ظلت على وجه، وصدره.

 

جريدة السفير اللبنانية

  • منذ تأسيس الجريدة، وعرف عنها تأييدها إلى القومية العربية، ومنظمة التحرير الفلسطينية، وذلك كان أثناء وقوع الحرب الأهلية، وفي السنوات الأخيرة للجريدة كانت قريبة من حزب الله اللبناني ، بالإضافة إلى مقاربتها من الحكومة السورية، ومن أشد المنافسين لجريدة السفير، هي جريدة (النهار).
  • كان للجريدة اكثر من شعار وهما، (صوت الذين لا صوت لهم) ، أيضا (جريدة لبنان في الوطن العربي وجريدة الوطن العربي في لبنان)، كان يقع المقر الرئيسي للجريدة في مدينة بيروت ، وتطبع جرائدها في المطبعة الخاصة بها (مطابع السفير التجارية).
  • كانت جريدة شاملة فغطت العديد من الأحداث مثل الأحداث السياسية، والمدنية، والرياضية، وا لأحداث الترفيهية، والتحقيقات العلمية، والتحقيقات التي تجرى على أرض الميدان.
  • أثناء الحصار الإسرائيلي كان توزيع الجريدة محدود في شوارع عاصمة لبنان، ولكن هذا لم يمنعها من مواصلة النشر، كما تعرضت الجريدة لأكثر من محاولة ترهيب لبث الخوف في قلوب القائمين على الجريدة، ولكن هذا وقتها لم يجعلها تتوقف.

 

جريدة النهار

هي جريدة سياسية، تغطي جميع القضايا اللبنانية، وهي من أقدم الجرائد في ذلك الشأن، قام بتأسيسها (جبران تويني)، أول عدد صدر للجريدة كان في عام 1933 م،  وتابع من بعده نجليه الصحفي (غسان تويني)، والصحافي (جبران تويني)، ولكن الأخير اغتيل في عملية تفجير بواسطة عبوة ناسفة قضت عليه، وهو عائد من زيارة فرنسا عام 2005م، واتهمت دولة سوريا بأنها صاحبة ذلك التفجير، لكن لم يثبت صحة ذلك الأمر.

شاركها.