من هو مؤلف ملحمة الشهنامة

الملحمة الفارسية، التي تضم 60.000 بيت، “تسمى الشاهنامة” فمن هو مؤلف ملحمة الشهنامة، هو “أبو القاسم الفردوسي”، وقد نظمها ليقدمها إلى السلطان محمود الغزنوي، وقام بتصور تاريخ الفرس من بداية العهود الأسطورية حتى الفتح الإسلامي، وصور أيضا سقوط الدولة الساسانية، والتي سقطت في القرن السابع من الميلاد، وقام بتحويلها إلى اللغة العربية “الفتح بن علي البنداري”. فياترى من هو مؤلف ملحمة الشهنامة وعن ماذا تحكي تلك الملحمة.

الشاهنامة
الشاهنامة

من هو مؤلف ملحمة الشهنامة

هو الفردوسي، شاعر فارسي، ولد عام 935 ميلاديا، في قرية فاز بدولة إيران، عاصر 3 أزمنة للحكم، (حكم سامانيين)، (حكم قنوبين)، و زمن (الخلافة العباسية)، ومن أشهر مؤلفاته هو كتاب الشاهنامة.

تفتحت براعم الشاعر الفردوسي على الإسلام، وايضا على النزعة نحو التراث، مما أثر عليه تأثيرا كبيرا، وانشأ عنده تعلق واضح بالحضارة الفارسية القديمة، مما أعطاه الدافع إلى تخليد ذلك التراث القديم عبر ابيات الشعر، والذي تميز فيه.

وعلى الرغم من تعلقه بماضيه الفارسي، والذي سبق دين الإسلام، لم يمنعه ذلك من أن يكون فخور بدين الإسلام، ويكن له كامل الإحترام، وللرسول صلى الله عليه وسلم، وأيضا الإحترام للمقدسات الإسلامية.

كان إيرانيا الأصل، مسلما ملتزما، ولم ينحرف عن أي مبادئ تتعلق بالدين الإسلامي، ولم يكتب أو ينظم ما يتعارض مع عقيدة الإسلام.

ملحمة الشهنامة
ملحمة الشهنامة

قصة الشهنامة

  • هي قصة تاريخية، يحكي أن أمير من أمراء دولة بني سامان يدعى “نوحا بن منصور الساماني”، هو أول من أقترح تنظيم الشاهنامة، فقام الشاعر “ابو المنصور الدقيقي” بتنظيمها، لكن قتل ولم يستطيع تكملتها، فأتمها عنه “أبو القاسم الفردوسي” وذلك بعدما أشار عليه السلطان محمود الغزنوي.
  • ضمت الشاهنامة سيرة وأخبار ملوك بلاد فارس وتحدثت عن معاركهم، وتاريخهم، بالإضافة إلى رحلات الصيد والبذخ الذي عاشوا فيه، والسياسة التي اتبعوها، أنتي من كتابتها في عام 1010، وهي عبارة عن ستين ألف بيت شعري، تحكى بأسلوب وبلاغة شعرية، لا يوجد مثلها في الأدب الشعري، وهذا ما منحها شهرة واسعة، وأيضا تحكي عن تاريخ الشعب الإيراني منذ بدأت الخليقة، إلى الوقت الذي انهارت في الإمبراطورية العباسية، على أيدي العرب.
من هو مؤلف ملحمة الشهنامة
من هو مؤلف ملحمة الشهنامة
  • أعتبر الكثير أن مكانة الشاعر الفردوسي في الثقافة الإيرانية، والأدب الفارسي، هي نفس مكانة الفنان العالمي شكسبير في الأدب الإنجليزي، وهوميروس في الأدب الإغريقي القديم.
  • كما يتم ذكر ملوك إيران في تلك الدراما الشعرية، حتى يمنحها الشرعية على حكمهم، وملكهم، وهذا عن طريق طبع نسخ جديدة كل واحدة منها تحمل بين طياتها فصلا عن هذا الشاه، أو ذاك الملك.
  •  أكثر ما يميز الشاهنامة هو سهولة قرائتها من قبل المتحدثين باللغة الفارسية بمنتهى السهولة، حتى بعد مرور ألف عام.
  • قال عنها دكتور فارسي في جامعة كمبريدج، يدعى البروفيسور “تشارلز ملفيل”، أن الفردوسي كان إقطاعيا وثريا، لذا فرغ نفسه لمدة ثلاثين عام حتى يكتب الشاهنامية، ولكنها للأسف لم تنل الشهر التي تستحقها إلا بعد مماته.
  • معنى الشاهنامة هو كتاب الملوك، أو ملحمة الملوك.
قصة الشهنامة
قصة الشهنامة

أهم كتب التاريخ

التاريخ ما هو إلى علوم إجتماعية، مهمتها دراسة ماضي البشر على مر العصور، فيدرسه المؤرخون من خلال الوثائق المليئة بالأحداث الماضية، وهذا بهدف إعداد وثائق جديدة، للأجيال الحديثة، وهذا ما يدعى بالتاريخ، ويوجد مجموعة من أهم الكتب التاريخية، وهي:

  1.  تاريخ الأمم والملوك.
  2. تاريخ الجبرتي.
  3. سيرة ابن هشام.
  4. كتاب الكامل في التاريخ.
  5. موسوعة اليهود واليهودية والصينية.
  6. كتاب حلية الأولياء وطبقات الأصفياء.
  7. فلسطين التاريخ المصور.
  8. كتاب المختصر في تاريخ البشر.
  9. قصة الحضارة.

زر الذهاب إلى الأعلى