من هو محمد الشوكاني ؟

إن كنت تتسأل من هو محمد الشوكاني ؟ اسمه بالكامل محمد بن على بن محمد بن عبدالله الشوكاني، من ثم الصنعاني، من ثم الشوكاني مرة أخرى، وهو إمام، وفقيه، ومفسر، ينسب أسم عائلته إلى قريته التي عاش فيها وهي شوكان، تقع ناحية خولان، وهي في الجهة الشرقية من صنعاء باليمن، ولد محمد الشوكاني هناك، وعاش حياته، وتوفى في مدينة صنعاء، إذا من هو محمد الشوكاني ؟

من هو محمد الشوكاني ؟

  • عاش محمد الشوكاني في عصر ملئ بالعلم، والشعراء، والأدباء المشهورين، مما أدى إلى تأثره وإعجابه بأراء وأفكار الإمام محمد بن إسماعيل الأمير وهو من أبرز علامات ذلك العصر، ومن شدة إعجابه راى الشوكاني الإمام في المنام، لكن لم يتمكن أن يتتلمذ على يديه، وذكر ذلك في كتابه الذي الذي يدعى البدر الطالع، قال رأيته وهو يمشي، وأنا كنت راكب في جماعة، وعندما رأيته هممت بالنزول وسلمت عليه، ودار بيننا حديث.

الأمام الشوكاني

  • ما مميز العصر الذي كان فيه الشوكاني هو أن الحياة فيه كانت خصبة بالفكر والأدب، وذلك رغم صعوبة الحياة وقسوتها، وصل الشوكاني إلى مرتبة عالية من العلم، بالاجتهاد وإفحام الخصوم، واصبح مدرسا لبعض التلاميذ، ودرس كل ما تعلمه من مشايخه، وكل يوم يقرأ علم من العلوم على احد الشيوخ، ثم يذهب لتدريس ما أخه للطلاب، حتى وصل عدد دروسه إلى ثلاثة عشر درسا يدرسهم في اليوم الواحد.
  • واستمر هكذا حتى عين في منصب القضاء الأكبر، وذلك في عهد الإمام علي بن عباس بن الحسين، واعتذر الشوكاني عن أخذ هذا المنصب، فأرسل إليه الإمام جماعة من العلماء حتى يقنعوه بالموافقة، فلم يكن أمامه غير أن يقبل المنصب، واستمر كذلك في التدريس.
من هو محمد الشوكاني ؟
من هو محمد الشوكاني ؟
  • كان يعرف عن الشوكاني أنه منقبضا عن الناس، لا يخالطهم، إلا في أمر واحد وهو طلب العلم أو نشره، وتجنب دائما الحكام، والناس التي على صلة معهم، وكان يرسل فتاويه، ويصدر أحكامه من غير أي مقابل، فكان يحيا حياة متقشفة، يعيش فقط على الكفاف، وهو ما يرسله إليه والداه، بعدما عين قاضي، اصبح له أجر، فتحسن نوعية ما يأكله وما يشربه، وما يرتديه، كما وسع على تلاميذه وشيوخه، وعمل في القضاء لمدة أربعين عاما.
تحفة الذاكرين
تحفة الذاكرين
  • ومن الواضح أن الدنيا لم تكن أكبر همه، ولم تشغله عن الهدف الأسمى الذي وضعه إلى نفسه، وكان ذلك الهدف هو نشر تعاليم الدين، وإحقاق الحق، كان محمد الشوكاني بارا بالشيوخ الذين درسوا إليه، وتلاميذه، ودائما كان يشفع لهم عند الأئمة، ويدافع عنهم، بالإضافة إلى أنه كان شديد الذكاء لم يفرض أرائه ولا اجتهاداته، رغم أنه يعلم بأن علمه سبق ذلك الجيل بأجيال.

مؤلفات محمد الشوكاني

  • ألف الشوكاني العديد من الكتب، وتلك كانت عناوين أشهرهم (نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار، الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة، الدراري المضيئة، الدر النضيد في إخلاص كلمة التوحيد، ويل الغمام على شفاء الأوام، فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير)، كلها كانت مؤلفات متنوعة بين الفقه، والعقيدة، والتفسير، وهناك المخطوطات التي لم تنشر حتى الأن، ومازال محتفظ بها، ولم يتم الإفراج عنها، وكانت ومازالت تلك ثروة عظيمة خلفها من ورائه الإمام محمد الشوكاني.
من هو محمد الشوكاني ؟
من هو محمد الشوكاني ؟

وفاة الأمام الشوكاني

  • في ليلة الأربعاء من شهر جمادى الآخر عام 1250 هجرية، توفى إلى رحمة الله تعالى، الإمام محمد الشوكاني، في مدينته التي ظل بها طوال حياته مدينة صنعاء، عن عمر يناهز الستة والسبعين، تم الصلاة عليه في الجامع الكبير بصنعاء، ودفن في أحد المقابر الشهيرة، وتدعى مقبرة خزيمة، رحمة الله عليه.

زر الذهاب إلى الأعلى