من هو مخترع التلفزيون

المهندس الكهرباء الإسكتلندي جون لوجي بيرد. هو مخترع جهاز التلفاز أو التلفزيون من أهم الاختراعات العلمية في القرن العشرين.

صورة مخترع التلفاز
صورة مخترع التلفاز

مخترع التلفاز

  • جون لوجي بيرد من مواليد 14 آب/أغسطس من سنة 1888م لعائلةٍ اسكتلنديةٍ فقيرةٍ مكوّنةٍ من أطفالٍ أربع، وقد عاش طفولةً عاديةً ولكن مع بلوغه سن الثانية عشر إضطُر إلى العمل في جمع الخرداوات وبيعها للناس في السوق بعد إعادة تصليحها، تلقى تعليمه في أكاديميةٍ وهي جزءٌ من مدرسة لوموند ثم أكمل دراسته في كلية التقنية في جامعة غلاسكو.
  • بسبب أوضاع البلاد نتيجة الحرب العالمية الأولى لم يستطع مزاولة مهنة الهندسة الكهربائية؛ لذلك اتجه نحو دراسة الصوت والصورة وكيفية نقلهما من مكانٍ إلى آخر عن طريق استخدام الأشعة تحت الحمراء في وضع نموذج للتلفزة.
  • وفي سنة 1923م تمكن من اختراع نظام تلفزة بأدواتٍ بسيطةٍ تمكن من خلالها من بث صور غير واضحةٍ لمعالم موجودةٍ في المدينة ثم لوجهٍ بشريٍّ، وفي العام 1926م بدأ البث التلفزيوني الأول له، وقد أثار هذا الاختراع دهشة العلماء وتعجبهم.
  • استمر بيرد في تصميمه وابتكاراته لإدخال مزيدٍ من التحسينات على جهازه التلفزيونيّ حتى تمكن من اختراع أول تلفزيون ملوّن سنة 1928م.
  • سنة 1929م كان فيها بثّ أول برنامج تلفزيوني باللونيّن الأبيض والأسود على يد بيرد وعمله لصالح هيئة الإذاعة البريطانية BBC، وبهذا بدأ عصر التلفزة.
  • توفي جون لوجي بيرد عن عمرٍ ناهز السابعة والخمسين في حزيران/يونيو سنة 1946م  نتيجة تعرضة للأشعة تحت الحمراء في أنظمة البث والاستقبال في جهاز التلفاز، رحل بعد أن وضع حجر الأساس لعالمٍ واسعٍ ومذهلٍ نقل فيه البشرية نقلةً عظيمةً.

فوائد وأضرار جهاز التلفاز

جهاز التلفاز كغيره من الأجهزة التكنولوجية الحديثة سيفٌ ذو حديّن؛ فإذا ما أُحسن استخدامه فهو آداةٌ ممتازةٌ للترفيه وكسب الخبرات والتعليم والتسلية والإطلاع على آخر المستجدات من الأخبار العالمية والسياسية والاقتصادية والفنية، والإطلاع على ثقافات الشعوب وحضاراتهم، والتفقه في الدين، أمّا إن أُسيء استخدام هذا الجهاز فيصبح آلةً للتدمير والانحراف والضلال، وتشويه السلوك والأخلاق لدى أفراد الأسرة خاصةً المراهقين عن طريق مشاهدة الأفلام السيئة التي تتعارض مع الدين والأخلاق والعادات السامبة، ومتابعة من أهل الضلال من ذوي الأفكار الهدامة والمبادئ التي تتعارض مع قيم وعادات المجتمعات.

زر الذهاب إلى الأعلى