مواصلة الإدمان على الكوكايين

دور الجينات في إدمان الكوكايين

هناك بعض الدراسات التي أجراها الباحثون في ألمانيا، أظهرت أن السبب وراء إدمان بعض الأشخاص للكوكايين هذه المادة المخدرة هو حدوث تغير في جيناتهم والتي تمثل مساهمتها في حدوث الإدمان نسبة 25%.

لكن هذا لا يفسر عملية الإدمان بشكل كلى، وإنما يقدم تفسير لازدياد عوامل الخطورة التي توقع الإنسان فريسة له، لكنه لم يتم التوصل إلى الجينات التي تساهم في حدوث هذا السلوك الإدمانى، ويعتقد الباحثون بأنها الجينات التي لها تأثير على الخلايا العصبية الموجودة في المخ والتي تعطى للإنسان شعوراً إيجابياً عن حياته ونفسه .

ادمان الكوكايينوبما أن الكوكايين يؤثر على مراكز المتعة في المخ، فإن الاستخدام المتكرر له يبدأ في تضليل القدرة الطبيعية للاستمتاع بالحياة بدون وجوده، والخلايا العصبية التي تعطى للإنسان المكافأة (الدوبامين والسيرتونين) تحدث تغيير في كيمياء المخ ولذا فإن علاج المشاعر السلبية التي تجتاح الشخص يكون باستخدام المزيد من الكوكايين على نحو متكرر، وشمه عن طريق الأنف والذي يعطى تأثير سريع من اعتدال المزاج لكنه مؤقت .
والتغير في كيمياء المخ بمرور الوقت، تصيب الشخص بالعدوانية وشعوره بالاضطهاد .

كما تظهر على الشخص أعراض مشابهة للشيزوفرنيا والهلوسة، وينتابه إحساس بأن هناك حشرات تمشى تحت جلده – ألا وهى عثة الكوكايين .

مواصلة الإدمان على الكوكايين

الأعراض الجسدية

فقدان الوزن والشهية، عدم وجود رغبة لتناول الطعام الذي لم يعد يقدم المتعة للشخص المدمن، كما تتأثر حاسة الشم لديه ويجد صعوبات في البلع .

تدهور حالة الأنف بسبب الشم

فمدمن الكوكايين يعانى من رشح الأنف المستمر (رشح الكوكايين)، وقد يتأثر الجهاز الهضمي من سوائل الكوكايين التي تصل إلى المريء .
وهناك حالات شهدت إصابة المريء لديها بالغرغرينا نتيجة لانقباض الأوعية الدموية الذي يسببها الاستخدام المزمن للكوكايين.

سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم

هذا يحدث مع كل جرعة يأخذها الشخص من الكوكايين، مما يؤدى إلى إصابة القلب باضطرابات خطيرة واحتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية بالمثل .

الاضطرابات العقلية

ومن بين الاضطرابات العقلية التي يصاب بها مدمن الكوكايين

  1. البارانويا .
  2. القلق .
  3. الاكتئاب .
  4. الهلاوس .

التأثير الاجتماعي

ومن أقصى الآثار المدمرة المرتبطة بالإدمان هي تلك المتصلة بالعلاقات الاجتماعية للشخص المدمن والتي تتمثل في: فقده لوظيفته لكثرة الغياب وعدم الانتظام في عمله، فشل العلاقة الزوجية، أزمات مالية، فقد العلاقات الاجتماعية الأخرى نتيجة لتغير السلوك، اقتراف الجرائم المختلفة لغياب الشخص عن وعيه أو من أجل حصوله على المال .

زر الذهاب إلى الأعلى