موضوع تعبير عن فوائد النوم

النوم هو واحد من الأنشطة التي يقوم بها الإنسان من أجل الحصول على الراحة وقلته تسبب العديد من الأضرار والمخاطر الصحية ويسعدنا أن نسلط الضوء عبر السطور التالية على مجلة رجيم عن أهم الفوائد التي تحصل عليها من النوم.

النوم

ما هو النوم

يعد من الأشياء المهمة التي يقوم بها الإنسان في روتينه، حيث أنه لا يقل أهمية عن حاجة الإنسان للطعام والشراب فهو يملك دور مهم للوظائف الحيوية في الجسم بالإضافة أنه يساهم في التخلص من السموم التي تراكمت في الجسم أثناء ساعات النهار خاصة في الدماغ، و يؤثر على العديد على أعضاء ووظائف الجسم مثل القلب والرئتين والدماغ، كما أنه له دور فعال في عملية التمثيل الغذائي لذلك سنتحدث فيما يلي عن فوائده.

النوم

موضوع تعبير عن فوائد النوم:

من الجدير بالذكر أن نقصه يترتب عليه الكثير من الآثار السلبية التي تؤثر على النشاط اليومي للإنسان وتزيد من خطورة التعرض للمشكلات الصحية مثل أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية وتصلب الشرايين وداء السكري والزيادة في الوزن وزيادة في ارتفاع ضغط الدم واكتئاب، كما يجب الإشارة أيضاً أن عدد ساعات النوم تختلف من شخص لآخر بناءاًً على عدد عوامل خاصة السن، فعلى سبيل المثال المواليد تحتاج 18 ساعة يومية للنوم، بينما المراهقون يحتاجون إلى 9 ساعات، و البالغين يحتاجون إلى 8 ساعات، وهناك العديد من الأسباب التي تدفعنا للحصول على القدر الكافي من الراحة، سوف نذكرها فيما يلي.

النوم

أهمية النوم الصحية والنفسية والسلوكية:

يملك فوائد عديدة للكثير من النواحي والتي تضم النواحي السلوكية والنفسية والصحية، وفيما يلي سوف نذكر أهم هذه الفوائد:

  • يساعد على التخلص من الوزن الزائد، حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن السهر طويلاً مرتبط ارتباط وثيق بالزيادة في الوزن، حيث أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قدر كافي من النوم هم أكثر الأشخاص ميلاً لاكتساب الوزن، حيث أن نقصه يؤثر على مستوى الهرمونات.
  • عدم النوم بشكل غير كافي يؤثر سلباً على مهارات الذاكرة والكثير من وظائف الدماغ، والقدرة الإدراكية والأدائية عند الإنسان.
  • النوم يحافظ على التعرض لأمراض القلب والسكتات الدماغية، حيث أن الأشخاص الذين لا يحصلوا على قدر كافي من الراحة هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب مع ارتفاع ضغط الدم.
  • النوم لثماني ساعات يومياً يحسن من أداء الجهاز المناعي.
  • يساعد الإنسان على التفاعل الاجتماعي والقيام بكل ما هو مطلوب منه بشكل جيد ودقيق بالإضافة للحماية من مرض الاكتئاب.

زر الذهاب إلى الأعلى