استقبل ميناء الملك عبد العزيز بالدمام اليوم عبر محطة الحاويات الثانية (الشركة السعودية العالمية للموانئ) أكبر سفينة حاويات في تاريخ الميناء (السفينة العملاقة تاريوس) التابعة للخط الملاحي Evergreen Marine Corp. (EMC) ، حيث تقدر طاقتها الاستيعابية (14,424) حاوية نمطية ويبلغ طولها (369) مترا وعرضها (52) مترا.

وأوضح مدير عام ميناء الملك عبد العزيز بالإنابة المهندس وليد الفارس وقت وصول السفينة أن وصول هذا الجيل من السفن العملاقة هو نتيجة لما يتمتع به الميناء من إمكانيات جاذبة للخطوط الملاحية العالمية، حيث يستطيع الميناء أن يتعامل مع كافة أنواع السفن والبضائع بفضل قدرته التشغيلية العالية والتنافسية التي ساهمت في وضعه ضمن خارطة الموانئ العالمية المهمة القادرة على كسب ثقة الخطوط الملاحية العالمية.

وأضاف الفارس سخرت الميناء كافة الخدمات اللوجستية والضرورية التي تحتاجها العملاقة “تاريوس وأفراد طاقمها الذين حرصوا على زيارة إدارة الميناء والتجول في مرافقها.

الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للموانئ في مراحل الانتقال النوعي على مستوى الخدمات والإمكانيات اللوجستية وذلك تماشيا مع رؤية 2030، والتي تتضمن العمل على تنويع مصادر الدخل للدولة وزيادة مشاركة القطاع الخاص في الحركة التنموية للسعودية والسعي لتحويل السعودية لمركز لوجستي عالمي مع العمل على رفع مؤشر الخدمات اللوجستية وتعزيز مكانة السعودية الدولية كمنصة لوجستية مميزة بين القارات الثلاث.

حيث تم مؤخرا طرح منافسة عامة لإنشاء قرية لوجستية بنظام (BOT) حيث يتوقع أن تساهم في رفع كفاءة الميناء وقدرته الاستيعابية ويحقق نقلة نوعية كبيرة على مستوى تنوع الخدمات وكذلك رفع القدرة التنافسية في الموانئ السعودية مقارنة بالموانئ المجاورة.

شاركها.