ناشطة حقوقية: ميليشيات الحوثي تكرس التمييز العرقي في اليمن

الرياض -عناوين/ واس

قالت الناشطة الحقوقية نزهة مخلوف، في كلمة للتحالف اليمني لرصد الانتهاكات امام مجلس حقوق الإنسان، انه في الوقت الذي تتسع فيه دائرة العنف في اليمن وتتحول الي اعمال ارهابية، ما زالت المليشيات الانقلابية الحوثية تكرس التمييز العرقي، حيث تعمد تلك المليشيات على ارتكاب جرائم إبادة وتطهير وتهجير مبنية منهجياً على أسس عرقية ومذهبية ضد أبناء الشعب اليمني.

واوضحت أن الميليشيات الحوثية ترتكب انتهاكات واسعة لما ورد في الفقرة 79 من إعلان ديربان، حيث تقوم بتهجير السكان من منازلهم ومدنهم بسبب الاختلاف المذهبي وعلى أساس السلالة تكريساً لفكرة الولاية، وبذلك تم تهجير أهالي دماج 12 الف نسمة بسبب انتمائهم للمذهب السلفي،.

كما تم تهجير طائفة يهودية من اليمنيين من ال سالم بمحافظة صعدة بسبب انتمائهم للديانة اليهودية، ومازالت المليشيات تهجر كل يوم مجموعات أخرى من منازلها، مشددة على ان الأمر الأشد خطورة هو تعبئة عقول الأطفال بالعنصرية من خلال تغيير المناهج الدراسية اليمنية بما يتفق مع النهج العقائدي للمليشيات خاصة في المرحلة الابتدائية وتضمينها مواد لزرع الكراهية والتفرقة الاجتماعية.

وأكدت الحقوقية اليمنية ان هذا التمييز يشكل خطراً فادحاً يهدد النسيج المجتمعي اليمني الذي تميز بالتعددية المذهبية والدينية خلال القرون الماضية .

زر الذهاب إلى الأعلى