ارتفعت حصيلة البلاغات الواردة للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) في السنة المالية 1438 / 1439هـ، إلى 10,402 بلاغ، بزيادة شكلت أكثر من 30% مقارنة بالعام الماضي، الذي تلقت فيه نزاهة 6482 بلاغاً.

وتصدرت قضايا الفساد المالي والإداري معظم البلاغات، حيث استحوذت البلاغات الواردة عن قضايا اختلاس وتبديد المال العام أغلب الحالات، بنسبة تصل إلى 37%، فيما جاءت بلاغات سوء الاستعمال الإداري ثانياً بنسبة 21%، تليها قضايا استغلال النفوذ بـ 21%.

وجاء موقع نزاهة الإلكتروني، كأكثر وسيلة لتلقي تلك البلاغات بنسبة 34%، ثم تطبيق نزاهة على الأجهزة الذكية، والحضور الشخصي بنسبة متساوية بلغت 21%، فيما جاءت البرقية الهاتفية كأقل الوسائل 2%.

ويأتي إعلان نزاهة عن تلك الإحصاءات، انطلاقاً من التأكيد على مبدأ الشفافية الذي أكدت عليه الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، وتنظيمها، ورؤية المملكة 2030.

ودعت (نزاهة)، المواطنين والمقيمين للتعاون معها، والإبلاغ عن أي شبهة فساد، وفقاً لطرق الإبلاغ التي وفرتها الهيئة، بوصفهم شركاء مهمين في أداء مهامها، مقدمة شكرها لكل من يتعاون معها في الإبلاغ عن أي شبهة فساد، والجهات التي تتعاون معها في ذلك، لتحقيق مبدأ تكامل الأدوار في سبيل مكافحة الفساد.

شاركها.