يعاني الكثيرون من العطش في رمضان و خاصة لما تزامن الشهر المبارك مع فصل الصيف. اذا كنت واحد من هؤلاء فاتبع هذه النصائح و الطرق المقدمة لك من مجلة رجيم لكي تتجنب العطش في الشهر الكريم شهر رمضان .

نصائج لتجنب العطش في رمضان
نصائج لتجنب العطش في رمضان

من الممكن أن نساعد أجسامنا في الحفاظ على مستوى الماء، ومقاومة الشعور بالعطش والتقليل من حدته عن طريق اتباع أساسيات التغذية السليمة خلال الشهر المبارك. وفيما يلي نستعرض أهم المهارات لتجنب العطش خلال شهر رمضان:

تأخير وجبة السحور قدر المستطاع
يجب تأخير وجبة السحور قدر المستطاع، على أن تحتوي على السوائل، والماء النقي الذي نختم فيه وجبتنا، وعلى الخضار والفواكه الغنية بالألياف والسوائل. كما ان تأخير السحور من السنة النبوية المؤكدة، وهي مفيدة جداً صحياً خلال شهر الصيام في هذا العام، لكي يعين الصائم على تحمل مشقة العطش والجوع.

تناول كمية كافية من السوائل
تناول كميات كافية من السوائل خاصة عصائر الفاكهة الطبيعية التي تحتوي على المعادن. تجنب العصائر التي تحتوي على مواد وألوان غير طبيعية وتلك التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.

الإكثار من الفواكه والخضار
تحتوي الخضار والفواكه على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تبقى لفترة طويلة في المعدة. وهذا بدوره يلعب دوراً هاماً في تقليل الشعور بالعطش والجوع . تنصحك مجلة رجيم بالخضرات التالية:
الخيار
يعتبر الخيار من الخضروات المعروفة بقدرتها على مقاومة العطش وتبريد الجسم. كما أنه يساعد على تخفيف الاضطرابات العصبية، وفي الوقت نفسه يحتوي على ألياف السيليلوز التي تسهل عملية الهضم، وتطرد السموم من الجسم وتطهر الأمعاء
الطماطم
أن كوب واحد من طماطم الشيري الصغيرة، يمنح الجسم ما يعادل أكثر من نصف كوب من الماء. لذا تأكد من إدراج الطماطم في وجبتك لتخزين كمية أكبر من السوائل. هذا بالإضافة إلى إمكانية الاستعانة بالخضروات الورقية مثل الخس والجرير

الفاكهة
وفي حال كنت من عشاق الفاكهة، فينبغي أن يكون البطيخ خيارك الأول. حيث يتكون من 91% ماء و6% فقط من السكريات. واحرص خلال الشهر المبارك على تناول الموز الغني بالبوتاسيوم فهو معدن ذو أهمية كبيرة لحفظ توازن السوائل داخل الجسم

اجتنب هذه الأطعمة
اجتنب الأطعمة المقلية، والسريعة، وشديدة الملوحة، والمخللات وغيرها لانها تعتبر من الأطعمة السيئة التي تضر بالجسم، وتسبب العطش الشديد خلال فترة الصيام كمااستبدل الملح بالليمون، وقلل من التوابل قدر المستطاع، واعتمد على الأطعمة المسلوقة والمشوية. بالاضافة الى التقليل من المنبهات، كالشاي والقهوة، لأنها تسبب احتباس السوائل، و ايضا المشروبات الغازية لانها تحتوي على كميات كبيرة من السكر، و الذي يزيد حاجة الجسم للماء .

تجنب حرارة الصيف
حاول عدم بذل الكثير من الجهد خلال نهار الصيام كما يستحسن حجب الشمس من الدخول للمنزل خلال فترة ما بعد الظهر، عن طريق إغلاق الستائر. مع ارتداء الملابس الخفيفة الفضفاضة ذات الألوان الفاتحة والمصنوعة من القطن لامتصاص العرق. و خد قسط من الراحة يتناسب مع كمية الجهود المبذولة من أجل تجديد طاقة الجسم.

نصائح من مجلة رجيم :
و أخيرا ننصحك بتناول لتر ونصف من الماء يومياً. ولمن لا يحب شرب الماء النقي، أو لا يستسيغه كثيراً، فيمكن تجتاوزه هذه المشكلة من خلال إضافة نكهة خاصة للماء الذي تشربه عن طريق استخدام بعض العناصر الصحية مثل شرائح الليمون، أو أوراق النعناع الطازجة، أو الزنجبيل المبشور. كم تجنب تناول الماء المثلج أو شديد البرودة عند الإفطار، لأنه يؤثر بشدة على المعدة ويقلل من كفاءة الهضم كما يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية وبالتالي يسبب بعض الاضطرابات الهضمية، لذلك ينصح بتناول الماء بدرجة حرارة الغرفة العادية على أن يتم تناوله ببطء وليس دفعة واحدة.
كما هناك من يعتقد ان تناول كمية كبيرة من الماء خلال وجبة السحور يمنع الشعور بالعطش خلال فترة الصيام. لكن هذا الاعتقاد عار تماماً من الصحة. حيث تقوم الكلى بطرد الماء الزائد عن حاجة الجسم بعد بضع ساعات، الأمر الذي يؤدي إلى اضطراب نوم الصائم لحاجته للذهاب إلى الحمام عدة مرات، ومن ثم الشعور بالتعب أثناء النهار.

شاركها.