نصائح ذهبية للأمهات العاملات لإنقاص الوزن الزائد

مع ممارسة مهامها اليومية العديدة، فلا تجد الأمهات العاملات الوقت لاتباع أنظمة الريجيم أو الحفاظ على تناول النظام الغذائي الصحي. حيث ينقسم الوقت ما بين مهام العمل، رعاية الأطفال والمهام المنزلية المختلفة، مما قد يجعل الأمهات العاملات يفقدن الرشاقة ويعانين من زيادة الوزن. لكن مع ذلك، فلا تيأسي، هناك بعض النصائح والخطوات البسيطة التي يمكنكِ من خلالها التخلص من الوزن الزائد دون الحاجة لتخصيص وقت كبير من يومك.

تعرفي إلى بعض التغييرات البسيطة التي ستساعدك على التخلص من الوزن الزائد رغم مهامك اليومية.

1- تجنبي المحليات الصناعية

المحليات الصناعية والمواد الحافظة من المكونات الغير صحية، التي تتسبب في زيادة الوزن في النهاية. فعلى عكس ما يعتقده الكثيرين أن المحليات الصناعية تساعد على إنقاص الوزن، إلا أن ذلك غير حقيقي. بل على العكس، تحتوي على بعض المكونات الضارة كمادة الاسبرتام. بدلًا من اللجوء لتلك العناصر، استخدمي المحليات الطبيعية كالعسل الأبيض.

2- التخطيط السليم

مع الانشغال اليومي بين مهام العمل ومهام المنزل ورعاية الأطفال، قد تعتمد بعض السيدات على الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة. لكن ذلك ليس حل مناسب، فتلك الأطعمة الغير صحية من المسببات الرئيسية لزيادة الوزن. بدلًا من ذلك، خططي لوجبات الأسبوع مسبقًا وجهزي قائمة بمشترياتك لتقومي بتجهيزها بسهولة خلال الإسبوع. كما ينصح كذلك بتناول بعض السناك الصحي من الخضروات والفواكه الطازجة أثناء العمل وتجنب أنواع السناك السريعة.

3- لا تتناولي بواقي طعام أطفالك

أغلب الأمهات قد تحرص على تناول الطعام المتبقي من أطفالها، حتى في حالة عدم الشعور بالجوع تجنبًا لتلف الطعام. لكن هذه العادة من أكثر العادات السيئة التي تتسبب في زيادة وزنك بشكل كبير. تجنبي تلك العادة تمامًا للحفاظ على الوزن وتجنب زيادته.

4- تجنبي الأطعمة البيضاء

احرصي على استبدال بعض الأطعمة الغير صحية البيضاء كالدقيق الأبيض، الأرز الأبيض وغيرها. هناك العديد من البدائل الصحية لتلك الأطعمة والتي يمكنك الاعتماد عليها كالخبز الأسمر، الأرز البني، منتجات الحبوب الكاملة وغيرها من الأطعمة الصحية منخفضة السعرات الحرارية.

5- تناولي وجبات صغيرة

بدلًا من تناول 3 وجبات أساسية خلال يومك، تناولي عدد من الوجبات الصغيرة تصل إلى 5 وجبات مثلًا من السناك الخفيف لتجنب الشعور بالجوع وتقليص معدل السعرات الحرارية التي تتناولينها. يساعد ذلك على التخلص من الوزن الزائد مع إمداد الجسم بالطاقة اللازمة، فينتهي الأمر بزيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون المتراكمة.

6- شرب الماء بوفرة

شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم يساعد على تحسين عملية الهضم وتجنب الشعور بالجوع. احرصي على شرب كميات وفيرة من الماء لا تقل عن 2 لتر خلال اليوم، فيساعد ذلك أيضًا على زيادة معدل التمثيل الغذائي والتخلص من الدهون المتراكمة. كما يساعد ذلك على تنقية الجسم من السموم مع تحسين وظائف أعضاء الجسم المختلفة. يفضل شرب الماء البارد، حيث يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية داخل الجسم للوصول لدرجة الحرارة المطلوبة.

7- زيادة الحركة

أثناء ممارسة مهامك اليومية، احرصي على القيام بالأنشطة الحركية التي تساعد على رفع معدل التمثيل الغذائي. بدلًا من استخدام المصعد، استخدمي الدرج أثناء الصعود أو النزول. أيضًا، يمكنكِ اصطحاب أطفالك في نزهة خارج المنزل مع المشي لبعض الوقت بشكل منتظم.

زر الذهاب إلى الأعلى