نصائح صحية للحفاظ على عظام سليمة وقوية طيلة الحياة

HealthDay News : 09-Aug-2017

إن العظام السليمة والقوية هي محصلة العناية بها طيلة الحياة، وليس في فترة الطفولة وحسب. فمن شأن ذلك أن يقي من الإصابة بترقق العظام bone-thinning أو تخلخل العظام osteoporosis أو غيرها من مشاكل العظام.

وبحسب المؤسسة الأمريكية الوطنية لتخلخل العظام فإن حوالي 10 مليون أمريكي يعانون من تخلخل العظام، وأن معظمهم من النساء. وتخلخل العظام هو الحالة التي تؤدي إلى إضعاف العظام وتجعلها أكثر عرضة للكسر.

وفي هذا الصدد، نقدم أربع نصائح للحفاظ على صحة العظام للرجال والنساء:

–          في البداية ينبغي التأكد من احتواء النظام الغذائي على الكالسيوم والفيتامين د. حيث يعمل هذان العنصران معاً على بناء العظام. والأمثلة على الأطعمة الحاوية على هذين العنصرين كثيرة، مثل منتجات الألبان قليلة الدسم المعززة بفيتامين د (مثل اللبن أو الحليب)، كما يمكن الحصول على الفيتامين د من الأسماك الدهنية، مثل التونة والسلمون.

–          اتباع نظام غذائي صحي بشكل عام، يحتوي على المغنزيوم والبوتاسيوم وفيتامين سي وفيتامين ك. وتوجد هذه العناصر في الخضراوات الورقية والفواكه والفلفل وغيرها من أصناف الخضراوات. كما ينبغي أن يحتوي النظام الغذائي على كميات كافية من البروتينات (دون الإفراط فيها لأنها قد تؤثر على مخزون الجسم من الكالسيوم). كما ينبغي الحد من تناول المشروبات الغازية والملح والكافيين، والامتناع عن تناول الكحول.

–          ممارسة التمارين الرياضية لتعزيز قوة الهيكل العظمي وصحته، وخاصةً تمارين المقاومة والقوة، والركض، وتمارين التوازن.

–         تجنب التدخين بشكل مطلق، حيث يؤدي التدخين إلى تدني الكثافة العظمية.

هيلث داي نيوز، مورا هوهمان

Copyright © 2017 HealthDay. All rights reserved.URL:http://consumer.healthday.com/Article.asp?AID=724323

By Maura Hohman
HealthDay Reporter

زر الذهاب إلى الأعلى