اذا كنت تبحثين عن طرق فعالة و مجربة لازالة الشعر الزائد بدون اية اضرار جانبية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل نتحدث فيه عن اهم النصائح الجمالية لازالة الشعر الزائد.

17

الشعر الزائد يظل من المشكلات التي تأرق الكثير من الفتيات خصوصًا لو كان في منطقة الوجه و الذقن فيثير القلق و الذعر لديهن قد تكون تلك المشكلة كارثة لدى البعض خصوصًا منطقة الصدر و العنق و أسفل البطن يتحول للمصدر قلق و يضرر بالمظهر الجمالي للجسم و الشكل و ثؤثر أيضًا على شعور المرأة بأنوثتها ينقسم الشعر عموما إلى نوعين :-

النوع الأول هو :- شعر الزغب حيث تكون الشعره فيه لينة و رقيقة و لونها فاتح و قصيرة هذا الشعر يوجد في الصدر و الوجه و الظهر حيث يعطى إنطباعًا بعدم وجود شعر في تلك الأماكن .

النوع الثاني هو :– الشعر الطرفي النهائي و تكوف فية الشعره سميكة و داكنة اللون و يظهر هذا الشعر في فروة الرأس و تحت الإبط و و يوجد في وجه الرجال و البنات في حالات سنذكرها .

أسباب ظهور الشعر بكثرة :-

يوجد عدد من الأسباب التي تتسب في تلك الظاهرة للفتيات منها :-

أولًا: الشعرانية HIRSUTISM هو ظهور الشعر في الوجه و الذقن بكثرة العادة أن لا يظهر الشعر في وجه الفتيات و لكن مع تلك الظاهرة يظهر الشعر بكثرة و يحدث ذلك نتجة لزيادة في هرومانات الذكورة و نقص هرومانات الأنوثة ، يوجد سبب أخر هو القلق النفسي و العصبي و يرجح الأطباء أن نسبة 1% من الحالات هي التي تعاني من نقص هرومونات الأنوثة و الزيادة في هرومونات الذكورة الأندروجين و قد يكون نتجة لحساسية بصيلات الشعر لهرمون الذكروة في معدله الطبيعي في الجسم .

ثانيًا : قد يكون نتجة للبعض الأمراض كسرطان المبيض أو سرطان الغدة الكظرية أو تضخم الغدة الكظرية و قد يكون عيب خلقي أو زيادة نسيج القراب كما سبق الذكر يجعل هرومونات الذكورة أكبر من الأنوثة ، و إستخدام بعض الأدوية للعلاج مثل التستوستيرون و المنشاط و مينوكسيديل و الفينيوئين من المفضل سؤال الطيب عن أدوية بديلة لها في حال عدم الوجود بعد إنتهاء فترة العلاج يمكنك إستخدام لليزر كحل بديل ..

ثالثًا : حالات زيادة الإشعار هو نمو الشعر و لكن بشكل متزايد في أماكنه الطبيعية و لكنه يكون كثير لذلك تتم إزالته بالأشياء المعتاد عليها أو الليزر .

رابعًا : الإسترجال virilism حيث تختفي معالم الأنثى تمامًا و هي حالات نادرة جدًا عند بعض الفتيات ينتقطع فيها الطمث و تطمس فيه المعالم الأنثوية و تظهر المعالم الرجالية و تكون حالها عمليات التحول و هي حالات نادرة و تصاحبها أعراض أخرى .

خامسًا: مرض تكيس المبايض حالة مرضية تبدأ مع الفتيات من سن البلوغ تعاني الفتاة من الوزن الزائد و ظهور الشعر في مناطق كالوجه و الذقن و تضخم المبيضين و إضطرابات في الدورة الشهرية في تلك الحالة يجب الذهاب للطبيب .

سادسًا : الأسباب الوراثية حيث تلعب الوراثة دورًا أساسيًا في مثل هذه الحالات فيلاحظ الشعر بكثرة عن الإناث في العائلة الواحدة ذلك بعض الأجناس البشرية في مناطق جغرافية بعينها و يحدث ذلك لحساسية بصيلات الشعر لهرمون الذكورة .

لذلك ينصح في حال و جود الشعر الزائد بعمل التحايل اللازمة للوقوف على السبب الرئيس عن طريق الإشعة فوق الصوتية في حال عدم وجود سبب علاجي يمكن عمل إزالة للشعر بالليزر ..

متي يجب إستشارة الطبيب :-

في حال أن الشعر يكبر بسرعة كبيرة ، ظهور بعض الأعراض الأخرى كإضطرابات الدورة الشهرية ، الزيادة في الوزن ، تغير الصوت ، زيادرة العضلات ، ظهور صفات خاصة بالرجل كل تلك الحالات يجب إستشارة الطبيب فور ظهورها ..

طرق إزالة الشعر

من الطرق التي نستطيع من خلالها إزالة الشعر هي:
الشمع أو الحلاوة، وتعتبر هذه الطريقة هي إحدى الطرق التقليديّة التي استعملها الإنسان من القدم، وتكون بغلي كميّة من الماء مع كميّة مضاعفة من السكّر حتى نحصل على مزيج كثيف، نتركه ليبرد ويجمع ونبدأ باستعماله. هذه الطريقة تترك الجلد ناعماً جداً لأنّها تزيل الشعر من الجذور، وتعمل كمقشّر للجلد، كما ويمكن استعمال هذه الطريقة على جميع أنحاء الجسم، إلّا أنّه في بعض الحالات قد يتسبّب الشمع في ظهور الحبوب خاصّةً للبشرة الحساسة. وهذه الطريقة تؤخّر نموّ الشعر لمدّة تقارب ثلاثة أسابيع تقريباً، ومن الطرق المثلى في إزالة الشعر هي فرد عجينة الحلاوة على الجلد، والقيام بنزعها بعكس اتجاه نمو الشعر.
الحلاقة: وتعتبر هذه الطريقة من الطرق المؤقّتة لإزالة الشعر؛ لأن الحلاقة لا تقوم على إزالة الشعر من جذوره بل يكون الشعر بهذه الطريقة كالمقصوص. وقد يحدث في بعض أنواع البشرة احمرار في المنطقة التي استخدمت فيها الحلاقة، وقد تؤدّي في بعض الحالات إلى ظهور الالتهابات.
الكريمات الكيميائية: وهي عبارة عن كريم يتمّ وضعه على الجلد فترةً من الزمن ثمّ إزالته، وهذه الطريقة تشبه طريقة الحلاقة؛ إذ لا يتمّ فيها نزع الشعر من جذوره. هذه الكريمات لا يتمّ استخدامها على الوجه.
الليزر: وهي إحدى الطرق الحديثة التي انتشرت كثيراً مؤخراً، ويتمّ فيها التخلص من الشعر نهائيّاً؛ حيث لا ينمو الشعر بعدها أبداً، ولكن الليزر قد يتسبّب في ظهور بعض البقع الداكنة على البشرة.
ماكينات إزالة الشعر المزوّدة بملقط: وهي أيضاً من إحدى الطرق الحديثة المنتشرة، وتمتاز هذه الطريقة بسرعة إزالة الشعر؛ إذ لا نحتاج إلى الوقت الكثير لإزالته، ولكن في الغالب إنّ هذه الطريقة تعمل على تهيّج البشرة بعد كلّ استعمال.

إزالة شعر الوجه

هناك طريقتان سهلتان لإزالة شعر الوجه وهما:
طريقة زيت الزيتون، ونحتاج فيها إلى:
صابون زيت الزيتون بشرط أن يكون مبشوراً، وملح طعامٍ خشن، والقليل من ماء الورد؛ حيث نقوم بخلط جميع هذه المكوّنات مع بعضها البعض حتّى تصبح مثل الكريم، وتوضع على الوجه لمدّة ساعة أو ساعتين، وسينزل الشّعر تلقائيّاً.
طريقة العسل:
وفي هذه الطّريقة نحتاج إلى ملعقه عسل ونقوم بفردها على الوجه لمدّة ربع ساعة، ثمّ نأخذ ملعقة من الطّحين ونضعها على الوجه، ونبدأ بعمليّة الفرك بحركة بطيئة لمدّة خمس دقائق فقط، ثمّ ندع الخليط على الوجه لمدّة 5 دقائق أخرى من دون فركه، ثمّ نغسل الوجه وسيزول الشّعر تماماً.

كريم نبات السعد

هو كريم مكون من أعشاب طبيعية وأهمها نبات السعد تعمل على القضاء على الشعر المزعج المكون على الجسم حيث يعمل كريم نبات السعد على إبطاء الإنزيمات المساعدة على نمو الشعر فهو لا يؤثر على الهرمونات الداخلية بل يؤثر على نمو الشعرة نفسها حيث يبطئ من نموها ومع الاستخدام المنتظم يمنع من ظهور الشعر حيث ثبت أن دور كريم نبات السعد تفوق نتائجه جلسات الليزر الباهظة والتي تؤثر على الجلد أيضا .

فوائد ومميزات كريم السعد

1- يعمل كريم السعد على ترطيب وتنعيم البشرة .
2- يتميز برائحة عطرة لأنه غني بماء الورد .
3- يمكن للبشرة امتصاصها بمنتهي السهولة هتركيبته خفيفة جدا على البشرة .
4- لا يسبب أي آثار جانبية كالتهاب أو حساسية أو احمرار .
5- يستخدم لجميع أنواع البشرة حتى البشرة الحساسة .
6- يستخدم لكل مناطق الجسم حتى المنطقة الحساسة والوجه .
7- يقضى على الشعر الزائد بنسبة 80% مع الانتظام في استخدامه.

طريقة الاستعمال
يتم دهان كريم السعد مرة يوميا بعد القيام بنزع الشعر ويراعي دهان الكريم بعكس اتجاه نمو الشعر حتى يتغلغل الكريم داخل المسام ويستمر دهانه يوميا سواء وجد الشعر أو لا حتى يتم الحصول على أفضل النتائج ، مع مراعاة دهان الكريم لأكبر فترة ممكنة لذلك ينصح بإستعماله ليلا حتى تتمكن البشرة من امتصاصه أكبر وقت ممكن ، كما ينصح أيضا استخدام السويت أو الحلاوة أو الشمع في نزع الشعر ولا ينصح بإستخدام الموس أو الحلق أو كريمات إزالة الشعر .

الآثار الجانبية
لا يوجد له أي آثار جانبية مهما زادت مدة العلاج به حيث ينصح بإستخدامه لمدة لا تقل عن أربعة أشهر حتى يتم الحصول على نتائج لأنه يحتاج إلى وقت لمنع ظهور الشعر ولكن النتيجة التي يمكن الشعور بها من أول شهر استخدام هو قلة كثافة الشعر .

18

إزالة شعر المناطق الحسّاسة

هناك عدّة طرق سهلة لإزالة شعر المناطق الحسّاسة ومن هذه الطرق:
عند استعمالنا لعجينة السكّر وهي الحلاوة، علينا أن نضيف إليها الشّمع الأبيض بمقدار حبّة الحمّص، وعند إزالة الشعر نطلي المكان مباشرة بصابون زيت الزّيتون ثم نقوم برشّه فوق الملح الخشن، وندلّك المكان المرغوب من الأسفل إلى الأعلى لمدّة زمنيّة مقدارها ربع ساعة، ثمّ نغسل المنطقة، ومع الوقت وتكرار هذه العمليّة يخفّ الشعر ثمّ يختفي تماماً .
نضيف الفول الأخضر إلى الحلاوة لإزالة الشعر، ويتمّ ذلك عن طريق سحق قرنٍ واحد من الفول جيّداً، وندلّك به المكان المرغوب.
رماد العليق: يحرق به غصن العليق مع الأوراق؛ حيث نقوم بمزجه مع الخلّ ثمّ نضعه على الأماكن المرغوبة بعد نزع الشعر بالحلاوة.
صمغ شجرة العنب الموجود على القضبان؛ حيث نقوم بسحق الصّمغ ونمزجه مع زيت الزّيتون، ونقوم بمسح المكان المرغوب بعد إزالة الشعر بالحلاوة طرق وقف نموّ الشعر نقوم بنقع الحمّص في ماء لمدّة مقدارها ستّة ساعات، ثمّ نأخذ الماء ونحتفظ به في الثلّاجة، وندهن منه على اليدين والرّجلين، وعلى كلّ مكان نريده خالياً من الشّعر. ونستمرّ على ذلك لمدّة 3 أسابيع بشكل يومي.
نستخدم نبات السعد؛ حيث نأخذ من مسحوق النّبات ونضيفه إلى لتر من الماء، ونرفعه على النّار حتّى يغلي جيّداً، ثمّ نتركه لمدّة ربع ساعة كي ينقع، وبعد ذلك نضعه على الجسم كغسول بعد إزالة الشّعر لمدّة ستّة أيّام متواصلة من كلّ شهر.
ندهن الجسم بزيت الزّيتون؛ فهو يؤخّر نموّ الشعر، وحتّى إذا نما يكون خفيفاً وليس غليظاً كالسابق.

تخفيف الام ازالة الشعر

أولاً : القيام بخلط خميرة مع عسل ويخفف المحلول الناتج بقليل من ماء الورد والليمون ، ثم دهن المنطقة المراد نزع الشعر عنها ومنها وترك السائل هناك إلى أن يجف وبعد ذلك نقوم بإستعمال أحد الوسائل المخصصة والمتوافرة لدينا لنزع الشعر.
ثانياً : نقوم بإذابة ثلاثة ملاعق من السكر في نصف كوب من الماء وخلطه مع قليل من الخميرة وثم تحريك الخليط جيداً و بعد ذلك نقوم بمسح المنطقة المطلوبة والجزء المراد إزالة الشعر عنه والإنتظار حتى يجف ثم بعد ذلك نبدأ بالشروع في عملية نزع الشعر.
ثالثاً : دهن المنطقة المراد نزع الشعر عنها ومنها بالقليل من زيت القرنفل.
رابعاً : نضع القليل من معجون الأسنان على المنطقة المحددة من الجلد لمدة خمسة دقائق و من ثم بعد ذلك نقوم بالمسح تماماً له قبل الشروع في عملية إزالة الشعر حيث سنلاحظ أن الألم سيمسي ضعيفاً وبالكاد سنشعر به . أو حتى ليس له وجود.
خامساً : استخدام بخاخ أسبريه الذي يأتي كمخدر لألم الأسنان ونقوم برش المنطقة المراد إزالة الشعر منها بقليل منه قبل عملية نزع كل الشعر غير المرغوب فيه .

ما هى فوائد الشمع في إزالة الشعر الزائد ؟

بشكل عام فإن الشمع في إزالة الشعر الزائد من أفضل الطرق للإزالة و أكثرها امانًا و اكثرها سهولة ما عدا مع البشرة الحساسة .
1- إستخدام شمع إزالة الشعر يعمل على توفير الكثير من الوقت عن الحلاوة .
2- يعمل على تأخير نمو الشعر حيث لا ينمو الا بعد ثلاث اسابيع او شهر .
3- لا يتسبب إستخدام الشمع في ترهل الجلد كما يحدث مع الحلاوة .
4- لا يتسبب إستخدام الشمع في الإسمرار او تغير لون البشرة كما يحدث مع كريمات الإزالة التي تحتوي على مواد كيميائية يمكن ان تسبب ردة فعل تحسسية في الجلد لذا فإن إستخدام الشمع اكثر امانًا .
5- إستخدام الشمع في إزالة الشعر الزائد يساعد في تبييض البشرة و العمل على تنظيفها و تنقيتها من خلايا الجلد الميتة و بالتالي التخلص من اللون الأسمر .
6- الشمع له العديد من الفوائد الصحية حيث يعمل على تدليك الجسم و يترك جسمك بعد الإستخدام ناعم كالحرير و جميل .

طريقة عمل الشمع الطبيعي لإزالة الشعر الزائد في الجسم .

يوجد بالأسواق شرائط او انواع مختلفة من الشمع الذي يستخدم في إزالة الشعر الزائد في الجسم او الوجه , لكننا نستطيع القيام بعمل شمع إزالة الشعر الزائد بطريقة طبيعية آمنة و أقل تكلفة .

1- المكونات المستخدمة في عمل شمع الإزالة .

• شمع عسل و نحتاج منه الى مقدار ملعقة .
• زيت لوز و نحتاج منه الى مقدار ملعقيتن .
• ماء و نحتاج الى مقدار اربعة ملاعق .
• جلسرين و نحتاج منه الى مقدار ملعقة .
• زيت الزيتون و نحتاج منه الى مقدار ملعقتين .
• زيت عطري اي نوع من الزيوت العطرية التي تفضلينها و نحتاج هنا الى حوالي 20 قطرة .

2- طريقة تحضير الشمع لإزالة الشعر .

• هات وعاء او قدر صغير او ذو حجم مناسب و ضعي به شمع العسل و زيت اللوز و قومي بوضعه على نار هادئة .
• إتركي القدر على النار حتى يذوب الشمع و يختلط مع زيت اللوز ثم قومي برفع النار .
• أضيفي الماء و الجلسرين و زيت الزيتون و قومي بالتقليب للمزيج حتى يختلط بشكل جيد و يصبح متماسكًا و لزجًا .
• قومي بإضافة الزيت العطري و قلبيه حتى يمتزج بالعجينة الناتجة جيدًا , إن إضافة الزيت العطري للخليط أمر إختياري فهو فقط لإكساب الخليط رائحة زكية .
• إخلطي العجينة بشكل جيد ثم قومي بتقسيمها الى أجزاء حسب عدد الاماكن التي سيستخدم عليها الشمع لإزالة الشعر الزائد .
• خذي كل قطعة و قومي بفردها على مكان الشعر بإتجاه نمو الشعر و إتركيها عليه لمدة دقيقة ثم قومي بنزعها بعكس إتجاه الشعر و بشكل سريع .
• عندما تبدا خلطة الشمع بالتجمد قومي بإذابتها في حمام ماء دافئ و راعي أن لا يصل الماء الى العجينة المتكونة .
• بعد ان تنتهي من إزالة الشعر الزائد هات بعض الجلسرين و قومي بتلطيف المكان و بخاصة مع البشرة الحساسة .
• بقايا الشعر التي توجد على الجلد قومي بإستخدام قطعة من القماش النظيف مبللة بزيت الأطفال و أزيلي بقايا الشعر كما ان زيت الأطفال يعمل على ترطيب و تلطيف البشرة .

نصائح فعالة :

يمكنك استخدام بعض الادوات المنزلية لتخففي من الالم بعد استخدام اي من الطرق واليك الوصفات
-استخدمي الليمونة بعد ازالة الشعر بالحلاوة لان المسامات تكون مفتوحه ويعمل الليمون على ظهور الشعر ناعم وخفيف
-قومي بتنظيف المنطقة المراد ازالة الشعر منها جيدا قبل وبعد الازالة بالمكينة حتى لا ينمو الشعر تحت الجلد
-استخدمي (الشبة موجوده لدى العطارين ) بعد ازالة الشعر من الابطين استخدمي الشبة تعمل على منع العرق ومنع اسوداد الابطين
-لاتقومي بغسل جسمك مباشرة بالماء البارد بعد الازالة بالحلاوة ولكن استخدمي قطعة ثلج لتخفيف الالم بعد الازالة.

19

شاركها.