نصائح لتجنب و علاج إلتهابات الحفاضات للأطفال

من اهم المشكلات الشائعة بين الأطفال الرضع و خاصة خلال عمر من 9 إلى 12 شهر ظهور تسلخات والتهابات الجلد بسبب الحفاضات. فقد تتفاجئين بأن مؤخرة طفلكِ ملساء و بها بقع حمراء اللون، مع ملاحظة بكاء الطفل بشكل مستمر نتيجة للآلام التي يشعر بها بسبب هذه الإلتهابات.

نصائح لتجنب و علاج إلتهابات الحفاضات للأطفال

أسباب التهابات وتسلخات الحفاضات للأطفال:

1- يعتبر السبب الرئيسي في ظهور إلتهابات الحفاض هو الحفاض المبتل، و يكون ذلك عن طريق الإحتكاك بين جلد الطفل و الحفاض مما يؤدي إلى تهيج البشرة و حدوث إالتهابات في الجلد
2- يتسبب في إلتهابات الحفاضات وجود المواد الكيميائية المستخدمة في صناعة بعض أنواع الحفاض.
3- قد يؤدي إستخدام المواد المبيّضة في غسيل ملابس الطفل إلى حدوث الإلتهابات .
4- قد يؤدي التحسس من بعض أنواع اللوشن و بودرة الأطفال غير المناسبة لبشرتهم الحساسة إلى حدوث التسلخات في الجلد .
5- تقديم بعض أنواع الطعام لأول مرة للطفل من الممكن أن تجعله يتبرز عدة مرات مما يزيد من فرصة حدوث إلتهابات و تسلخات للجلد .

نصائح لتجنب و علاج إلتهابات الحفاضات للأطفال

نصائح لتجنب و علاج إلتهابات الحفاضات للأطفال

نصائح للوقاية من حدوث إلتهابات الحفاضات:

1- تجنب تنظيف الطفل بالمناديل أو الصابون لإحتوائهم على المواد الكيميائية التي من الممكن أن تتسبب في حدوث الإلتهابات لذلك يجب تنظيف الطفل بالماء البارد فقط.
2- إستخدام الأدوية الطبية أو المستحضرات الطبية التي وصفها لكي الطبيب لمعالجة تهيج الجلد لدى الطفل.
3- يجب عليكِ تجفيف جلد الطفل بلطف بعد تنظيفه جيدا ، و وضع كريم ترطيب يحتوي على أوكسيد الزنك أو وضع قليل من زيت الزيتون ثم إلباسه الحفاض .
4- يجب عليكِ تغيير الحفاضات كلما لزم الأمر .
5- عدم إستخدام بودرة التلك في حالة إصابة الجلد لإنها تزيد من الإلتهابات .
6- احرصي على حصول طفلكِ على الإستحمام المستمر و إضافة 2 ملعقة كبيرة من بيكربونات الصودا في البانيو الخاص بطفلك ، و وضع ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون أثناء الإستحمام لإنه يقوم بتهدئة بشرة الطفل و حمايتها من الإلتهابات .
7- اتركي جلد طفلك للهواء قليلاً و لا تقومي بإلباسه الحفاض عقب التجفيف مباشرة .
8- عند وصول طفلك لسن معين يستطيع فيه التحدث قومي بتعويده على إستخدام النونية و التخلص من الحفاض نهائياً نظراً لحدوث الإلتهابات بصورة متكررة .
9- من الأفضل للطفل إستخدام الحفاض الماص للبلل أثناء الليل خصوصاً حيث تعمل الحفاضات الأخرى على بقاء معدلات ( بي إتش ) حمضية أكثر و بالتالي حدوث تهيج الجلد و إلتهابه .
10- لابد من تنظيف الحفاض القطن جيداً للحفاظ على جلد الطفل من الإلتهابات عن طريق إضافة 1 / 4 كوب من الخل الأبيض على ماء شطف الحفاضات .

نصائح لتجنب و علاج إلتهابات الحفاضات للأطفال

زر الذهاب إلى الأعلى