الثلاثاء, مارس 19

تقدم خبيرة التغذية نهى الجوهرى نصائح فعالة لتخفيف الوزن الزائد واستعادة الرشاقة لجسمك بسهولة

1- تناول الغذاء المناسب

تناول الطعام الصحى والغنى بالمعادن الحيوية والفيتامينات والغنى بالالياف يساعد على تخفيف الوزن بسرعة بالاضافة الى الشعور بالشبع لفترات طويلة .

2- شرب الماء للتنحيف وتخفيف الوزن

قومي بتحقيق فائدة مضاعفة لنفسكِ عن طريق الاتجاه لشرب الماء بدلا من المشروبات الأخرىِ على قدر الإمكان . بذلك لن تقومي فقط بخفض السعرات الحرارية المتناولة يوميا لنسبة تصل لأكثر من 500 سعر حراريِ، ولكن أيضا سوف يرتفع مستوى الماء في جسمكِ. وهذا بدوره يمكن أن يقلل كمية الطعام التي تتناولينها.

3- تناول الطعام ببطء

من التجارب العملية التي أثبتت جديتها في خسارة الوزن، تناول الطعام ومضغه ببطء مما يساعد على حرق السعرات الحرارية، ربما ليست بمقدار كبير ولكن تدريجيا ستحصلين على نتيجة فعالة.

في حين أن غالبا عندما نرغب في خسارة الوزن، نفكر في حمية غذائية ونقرر الذهاب للصالة الرياضية، دون أن نعي أنه بطريقة بسيطة يمكن أن يكون مسارنا نحو الرشاقة.

4- تنظيم تناول الكربوهيدرات

ادخري حصتكِ من تناول الكربوهيدرات النشوية )الخبز، المعكرونة، البطاطا، الأرز) إلى ما بعد التدريب، في خلال ساعتين. هذا يحقق هدفين: الأول، أنكِ تتناولين النشويات عندما يكون مستوى الجليكوجين منخفضا في جسمكِ بحيث ستستخدم النشويات في تجديد مخازن الجليكوجين في عضلات جسمكِ بدلا من أن تخزن كدهون زائدة. الهدف الثاني، أنكِ سوف تنظمين تناول الكربوهيدرات النشوية دون الحاجة إلى احتساب النقاط أو السعرات الحرارية

5- تغير العادات الغذائية

يمكن أن تغيري في مكونات الطعام المفضل لديكِ عن طريق تقليل محتوى الكربوهيدرات وزيادة كمية الفاكهة والخضراوات، وخفض السعرات الحرارية وبذلك تتضاعف كمية المواد المغذية التي تتناولينها. على سبيل المثال، المكرونة الاسباجتى تحتوي على 600 سعر حراري تقريبا. ولكن إذا استخدمتِ اللحوم والمكرونة بنسبة اقل من 50 في المائة ، مع إضافة المزيد من الخضار مثل) البازلاء، والذرة الحلوة، الطماطم، الفطر والجزر المبشور (فإنكِ لن تحصلي فقط على طعم ألذ ، ولكن ستحصلين على وجبة غنية بالفيتامين والمعادن ، وستنخفض السعرات الحرارية إلى نحو 300 سعر لكل وجبة. قومي بتطبيق هذه الطريقة على جميع الوجبات وستشاهدين عدد الكيلوجرامات التي ستنقصينها دون الشعور بالجوع !

6- لا للأعذار

حاولي قدر الإمكان، أن تعيدي صياغة حياتك من جديد، بمعنى أن تلغي من قاموسك لا للأعذار، وعليك خلق الطرق المتاحة أمامك لخسارة الوزن الزائد، دون أن يكون لديك حجج.

فاعلمي حتى لو كنت أما وسيدة عاملة ومشغولة للغاية، يمكنك ايجاد وسائل بديلة تجعلك تمارسين الرياضية وتواصلين رحلة خسارة الوزن الزائد، دون حجج واهية مثل ليس لديّ وقت وما إلى ذلك.

7- تناول الخضروات والفاكهة

تناول الخضروات والفاكهة يوميا يساعد الجسم على الشعور بالشبع لفترات طويلة ويساعد على سرعة حرق الدهون وتخفيف الوزن بالاضافة الى انها غنية بالفيتامينات والمعادن المهمة للحفاظ على نشاط الجسم .

شاركها.