نصائح لتناول الحلوى الرمضانية دون القلق من زيادة الوزن

تتغير كافة عاداتنا الغذائية عند صيام شهر رمضان الكريم، وهذا التغيير يمكنه أن يحسن من صحتنا، وقد يجعلنا نفقد المزيد من الوزن الزائد. لكن مع توافر الحلويات الرمضانية اللذيذة في شهر رمضان، خاصة الكنافة و القطائف، الكثير منا لا يستطيع أن يمنع نفسه عن تناولها، مما يجعلنا نكتسب المزيد من الوزن الزائد، بسبب كمية السعرات الحرارية و السكريات التي تحتويها. لكن لا تقلقلي، لقد أوجدنا حل المعادلة الأصعب، باتخاذ بعض الخطوات في الاعتبار، يمكنك تناول الحلويات الرمضانية بدون أن تكسبي المزيد من الكيلو جرامات.

1- تناولي الحلويات مرة في الأسبوع:

أفعلي ما في وسعك حتى تستطيعي أن تقللي من تناولك للحلويات خلال شهر رمضان، فيمكنك تناولها مرة واحدة في الأسبوع، وهذا سيساعدك على التحكم في استهلاك للسكريات، وإذا كنت ترغبين في خسارة الوزن بشدة، يمكنك تقليل تناولك للحلويات إلى مرة كل أسبوعين.

لابد أن تعلمي أن السكر الزائد يسبب مشكلات صحية كبيرة لعدة أسباب، منها أنه يسبب الزيادة السريعة في مستوى سكر الدم، ومن ضربات الأنسولين الذي تجبر السعرات الحرارية الزائدة على أن يتم تخزينها في شكل دهون. مع مرور الوقت تلك الضربات تغير حساسية الجسم للأنسولين، مما يؤثر سلبا على عملية التمثيل الغذائي، وتتعرضين إلى خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. كما أن ضربات الأنسولين المرتفعة أيضا يمكن أن تسبب أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.

2- اختاري مناسباتك:

بمجرد أنك اتخذت قرار لوضع حد معين لتناولك للسكر، فقد حان الوقت للبدء في تحديد أولوياتك.

فيمكنك أن تحددي في أي يوم ستتناولين فيه الحلويات الرمضانية، ولعل أفضل اختيار هو الأيام التي يجتمع فيها جميع أفراد أسرتك على مائدة الإفطار، أو أيام المناسبات السعيدة التي تجمعك بأسرتك الصغيرة.

3- لا تتناولي الحلوى بمفردك:

شهر رمضان لا يخلو من الاجتماعات العائلية، ويمكنك تناول الحلويات للتعبير عن سعادتك بتجمع من تحبينهم حولك. ومن ناحية أخرى أن تناول الحلويات وحدك، وأنت تشاهدين التلفاز، لن يشعرك بأي سعادة إضافية، ويجب التخلص من تلك العادة السيئة. عندما تشعرين بالحاجة إلى تناول السكريات، يمكنك تناول قطعة من الفاكهة ستفيدك أكثر بكثير.

ويفضل عدم الاحتفاظ بأي حلويات مسبقة التحضير في المنزل.

4- أحسبي السعرات الحرارية لطعامك:

قد تعتقدين أن تناول الحلوى مرة فقط في الأسبوع أمرا شاقا، مما يجعلك تفكرين في الاستيلاء على بعض الجرامات الصغيرة منه دون حسابها. فأقل نقطة سكر يمكن أن يكون لها تأثير خطير على صحتك.

5- فضلي النوعية عن الكمية:

قليلا من الشيكولاتة الداكنة ذات نوعية جيدة تكفيك عن العديد من أنواع الشيكولاتة الأخرى ذات النوع الرديء، وكذلك بالنسبة لحلويات شهر رمضان. فعند اتخاذك القرار لتناول الحلوى، اختاري أجود الأنواع، ولا تختاري الحلويات المضاف إليها السكر المصنع الضار.

6- تناولي نصف كمية الحلوى:

تناول نصف الحلوى أفضل من تناولها بأكملها. فإذا اشتهيت أحدى أنواع الحلويات الرمضانية مثل القطائف الشهية، المصنوعة بطريقة غير عادية، والمحشوة بكل ما لذ وطاب، في أحد أيام الأسبوع الذي كنت قد أخذت نسبتك فيه من   السكريات من قبل، فماذا عليك أن تفعلي؟

لا تعذبي نفسك كثيرا، يمكنك أن تتناولين نصف قطعة منها، حتى لا تشعرين بالظلم، ومن الأفضل أن تجدي شخصا تقسميها معه، حتى لا تغريك قطعة الحلوى وتشجعك على إنهاءها. ولو كانت فعلا تستحق العناء، فعند تناول قليلا منها ستشعرين بالرضا.

7- قاومي ضغط أصدقاءك وعائلتك:

الشعب المصري معروف بالكرم، خاصة في شهر رمضان حيث تكثر العزائم والولائم، ومن أكثر العادات انتشارا في الشعب المصري هو إصرارهم على تناولك للطعام الذي أعدوه لك، دون النظر إلى قيمته الغذائية أو أي شيء أخر، فيجب أن تكونين قادرة على مقاومة إصرارهم.

8- مارسي التمرينات الرياضية:

عند تناول الحلويات الرمضانية التي قد تضرك كثيرا وتجعلك تكسبين المزيد من الوزن الزائد في رمضان، يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي مثلا أو أي تمارين أخرى تفضليها.

زر الذهاب إلى الأعلى