هناك الكثير من الطرق الطبيعية والنصائح التي تساعد في علاج الكولسترول في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الطرق للتخلص من الكولسترول المرتفع

نصائح لعلاج ارتفاع الكوليسترول

مرض الكوليسترول

كثيراً ما نسمع عن الكوليسترول لكن القليل منا يعرف ما هوالكوليسترول. يُعرف الكولسترول على أنه عبارة عن الدهون التي تتواجد في الدم، وإن زيادتها وتجمعها وكثرتها على سطح الشرايين يمكن أن تؤدي إلى تسكير الشرايين، وتعيق حركة الدم وتدفقه التي تؤدي بذلك إلى جلطة قلبية أو دماغية أو ذبحة في الصدر . إن مادة الكولسترول مهمة جداً لجسم الإنسان، ويمكن أن يصنعها بنفسه إن تغذيت على أطعمة لا تحتوي على الكولسترول، فإن جسمك يقوم بإفراز الكولسترول في الدم بحوالي 1000 ملج، لتمكنه من القيام بأعماله اليومية، فهوبمثابة الوقود والطاقة للجسم، لكن ارتفاع نسبة الكوليسترول خطير جداً ويجب المحافظة على توازنه من مسببات الكوليسترول إما زيادة الوزن أو أكل البيض وتناول الغذاء المشبع بالدهون والتدخين وشرب الخمور .

أسباب ارتفاع الكولسترول

– تناول الأطعمة الغنية بالكوليسترول، مثل:- صفار البيض، اللحوم، الجبنة، و خاصة تلك التي تحتوي على الدهون المشبعة.
– عدم القيام بالتمارين الرياضية.
– زيادة الوزن؛ التي تؤدّي إلى زيادة البروتين القليل الكثافة (الكولسترول السيء)، وتقليل البروتين العالي الكثافة (الكولسترول الجيّد).
– العامل التاريخي للمرض “familial hypercholesterolemia “.
– الجنس؛ قبل عمر 55 يكون الرّجال أكثر عرضةً للمرض من النساء، أما بعد عمر 55 تصبح النساء أكثر عرضة.
– العمر؛ حيث إنّ الأشخاص الذين أعمارهم 20 سنة تكون نسبة الارتفاع لديهم 22%، أمّا الذين أعمارهم 50 سنة تكون نسبة الارتفاع 62%، وبالتالي زيادة التقدم بالسن تعدّ سبباً لحدوث هذا الارتفاع.

نصائح تخفيف الكولسترول بالدم :

أهم ما يؤ كد عليه الأطباء للمرضى المطلوب منهم تخفيف الكولسترول الموجود بالدم هو إتباع بعض النصائح فيم يخص الأطعمة الغذائية ، واسلوب الحياة للمساعدة على التحسن بجانب العلاجات الطبية .

1 – عدم الإفراط في تناول اللحوم الحمراء ، تتميز اللحوم الحمراء بإحتوائها على نسبة عالية من الكولسترول ، لذلك يجب الإعتدال في تناولها وعد الإفراط فيها خاصة لمرضى الكولسترول المرتفع ، حتى لا تزيد نسبة الكولسترول ويتطور لأمراض خطيرة بالقلب .

2 – التخلص من السمنة ، يعاني الأشخاص المصابون بالسمنة المفرطة من إرتفاع نسبة الكولسترول بالدم ، حيث أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن الأشخاص المصابون بالسمنة يصابون بإرتفاع نسبة الكولسترول ، ويصبحون أكثر عرضة لأمراض القلب والشرايين .

3 – ممارسة التمارين الرياضية ، تؤدي الرياضة إلى خفض نسبة الكولسترول الضار بالجسم ، وتزيد من الكولسترول المفيد أيضآ وتحمي الرياضة من أمراض القلب والشرايين .

4 – الإبتعاد عن الأطعمة المشبعة بالدهون ، إن الأطعمة المشبعة بالدهون هي السبب الرئيسي في الإصابة بإرتفاع الكولسترول الضار بالدم ، فيؤدي البعد عن الأطعمة المشبعة بالدهون إلى خفض الكولسترول الضار ، ويمكن استبدلاال هذه الاطعمة بالخضروات والفاكهة الطازجة الصحية .

5 – الأطعمة والكولسترول ، كما تتسبب بعض الأطعمة في رفع نسبة الكولسترول بالجسم ، تؤدي بعض الأطعمة الأخرى إلى خفض الكولسترول الضار بالجسم ، فأول ما ينصح به الأطباء هو الإكثار من تناول الثوم والبصل لما لهما من فوائد كبيرة في محاربة الكولسترول والدهون الضارة بالجسم ، كما يجب على المرضى الإكثار من تناول الخردل ، فهو مقاوم للدهون الضارة بشكل عام ، بالإضافة إلى تناول النشويات مع الفاكهة والخضروات يوميآ بإنتظام ، كما يجب على مريض الكولسترول التخلى عن زيت الطعام عالي الدهون واستبداله بزيت الزيتون الذي يحتوي على الكولسترول المفيد للجسم والقلب أيضآ ، بالإضافة لأهمية تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 وعلى رأس هذه الأطعمة الأسمالك والمكسرات أيضآ ، وأخيرآ يجب على المرضى تناول الكرفس والبنجر بكثرة نظرآ لمفعولهم القوي في خفض الكولسترول الضار .

نصائح لعلاج ارتفاع الكوليسترول

الكولسترول الجيد والكولسترول السيئ

يحتاج الجسم الى كمية قليلة من الكولسترول لكي يستطيع ممارسة نشاطاته. ولكن من المحتمل انكم تستهلكون كمية مفرطة من الدهن المشبع والكولسترول في تغذيتكم. هذان العاملان يؤديان الى ارتفاع مستوى الكولسترول “السيئ” (LDL). الكولسترول السيئ قد يؤدي الى تراكم طبقة من الدهون في الشرايين مما يسبب الاصابة بامراض القلب. يساعد الكولسترول “الجيد” (HDL) على ازالة الكولسترول السيئ من الدم.

ابدؤوا يومكم مع الحبوب

وجبة من دقيق الشوفان او الحبوب الكاملة قد تفيدكم خلال اليوم. الالياف والسكريات الموجودة في الحبوب الكاملة تساعد على الشعور بالشبع لفترة اطول، وهكذا تستطيعون التنازل بسهولة عن تناول الدهن. بالاضافة الى ذلك، الحبوب الكاملة تساعد على علاج ارتفاع الكولسترول السيئ. تستطيعون تناول الحبوب الكاملة، الارز الكامل وغيرها.

املؤوا طبقكم بانواع الاطعمة المفيدة لصحة القلب

قللوا كمية الوجبة التي تستهلكونها، لا تتناولوا وجبات يكون حجمها اكبر من حجم قبضة اليد. املؤوا طبقكم بالفواكه والخضروات قدر الامكان في كل وجبة، للتقليل من الكولسترول السيئ. مضادات الاكسدة الموجودة في الفواكه والخضروات تساعد على ذلك. كذلك، كلما تناولنا الطعام الصحي اكثر فسيؤدي هذا الى تناولنا كمية اقل من الطعام الغني بالدهنيات. التغذية الصحيحة للوقاية من امراض القلب تشمل تناول الاسماك مرتين في الاسبوع، على الاقل. الاسماك غنية بالاوميغا 3، التي تساعد على تخفيض مستوى الدهنيات في الدم وعلاج ارتفاع الكولسترول. الاسماك المفضلة هي السلمون، التونا والسردين.

تناولوا الجوز من اجل صحة قلبكم

اذا رغبتم في تناول وجبة خفيفة، فيمكنكم تناول حفنة من الجوز ذات مذاق جيد والتي تؤدي الى خفض مستوى الكولسترول. الجوز غني بالدهن الحيوي الذي يخفض مستوى الكولسترول السيئ من غير ان يسبب الضرر للكولسترول الجيد. وقد اظهرت بعض الابحاث ان الاشخاص الذين يتناولون حفنة من الجوز في اليوم يقل احتمال اصابتهم بامراض القلب. الجوز غني بالدهن والسعرات الحرارية، لذلك ينصح بعدم تناول اكثر من حفنة واحدة في اليوم. كما يفضل، بالتاكيد، عدم تناول الجوز المغلف بالشوكلاطة او السكر.

الدهون غير المشبعة تحمي القلب

تحتاج اجسامنا الى الدهنيات في تغذيتنا اليومية، بنسبة 25% – 35% من مجموع السعرات الحرارية التي نستهلكها. لكن الفرق يكمن في نوع هذه الدهون. فالدهون غير المشبعة، الموجودة في زيت الكانولا او زيت الزيتون مثلا، تساعد على علاج ارتفاع الكولسترول السيئ ورفع مستوى الكولسترول الجيد. الدهون المشبعة، الموجود في الزبدة مثلا، والدهون المتحولة، ترفع مستوى الكولسترول السيئ. وكذلك الدهون الجيدة الغنية بالسعرات الحرارية. ولذلك، يفضل عدم الافراط في استهلاكها.

بقوليات اكثر، بطاطا اقل

يحتاج الجسم الى السكريات لكي يستطيع انتاج الطاقة، ولكن بعض السكريات مفيدة للجسم اكثر من غيرها. الحبوب الكاملة، مثل الارز الكامل، الكيناوا، الباستا المصنوعة من القمح الكامل والفاصوليا، تحتوي على نسبة اعلى من الالياف وتساهم بدرجة قليلة فقط في رفع مستوى السكر في الدم. السكريات الاخرى، مثل تلك الموجودة في الخبز الابيض، البطاطا والارز، تسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم بسرعة، ولذلك فهي تؤدي الى الشعور بالجوع بعد فترة زمنية قصيرة. كذلك، امتنعوا، قدر الامكان، عن تناول الاطعمة المقلية.

حركوا جسدكم

حتى نصف ساعة فقط من ممارسة الرياضة في اليوم الواحد، خمسة ايام في الاسبوع، يمكن ان تساعد على علاج ارتفاع الكوليسترول السيئ ورفع مستوى الكوليسترول الجيد. كذلك، تساعد ممارسة الرياضة في المحافظة على الوزن المرغوب فيه وتقلل من خطر انسداد الشرايين. لا حاجة الى ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة متواصلة، من الممكن تقسيم التمارين الى عدة مرات في اليوم، لمدة 10 دقائق في كل مرة.

رياضة المشي

اذا كنتم غير معتادين على ممارسة الرياضة او لا تحبون الذهاب الى صالة الرياضة – عليكم بممارسة رياضة المشي. فهي سهلة، صحية، وكل ما تحتاجونه هو حذاء مريح. المشي يقلل من خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وامراض القلب، يساعد على تخفيض الوزن ويقوي العظام. ابدؤوا بالمشي لمسافات قصيرة ثم زيدوا المسافة تدريجيا في كل مرة.

نصائح لعلاج ارتفاع الكوليسترول

شاركها.