نصائح للتخلص من السمنة

السمنة هي مرض العصر، وكل يوم يزيد معدل المصابين بالسمنة حول العالم، السبب في ذلك الاساليب الغذائية الخاطئة وسرعة عجلة الحياة لذلك نحن نقدم لك بعض النصائح البسيطة للحفاظ على لياقتك وتجنب السمنة.

تجنب التوتر قدر المستطاع

التوتر والإجهاد له آثار عميقة على التمثيل الغذائي لدينا،  في الواقع  فإنه يحفز إفراز هرمونات الكورتيكوستيرويد  بشكل هائلة،  وهذا يسبب تعديل الدوائر الأيضية لتشكيل الدهون، بالإضافة إلى ذلك فإنها تحفز مراكز الجوع في الدماغ، والتي تفسر اضطرابات الأكل القهري التي يمكن أن تكون في حالة من التوتر.

وللحد من التوتر قم  بالاسترخاء، وامنح نفسك بعض الوقت كل يوم للاستماع إلى الموسيقى أو القراءة أو الدردشة لتنسى ضغوط اليوم.

النوم الجيد يخلصك من السمنة

إن النوم الجيد ليلًا ليس ضروريًا لتحقيق إنتاج جيد في العمل فحسب، بل إنه ضروري لجسمك أيضًا، حيث أن الجسم يسير حسب ساعة بيولوجية، والهضم أيضاً يعمل في ساعات النهار بشكل أفضل من ساعات الليل المتأخرة، لهذا يجب النوم مبكراً وعدم تناول الطعام في الأوقات المتأخرة من الليل.

التوقف عن تناول الطعام الوجبات السريعة

هذا يبدو صعباً لأن أوقات الراحة قصيرة و هذا يقلل احتمالات تناول وجبة متوازنة وصحية،  ومع ذلك  يجب أن تنتبه أنت لذلك، غالباً ما تقدم مطاعم الوجبات السريعة وجبات دهنية وسعرات حرارية، ليس من الصعب  الاستيقاظ مبكراً في الصباح لإعداد وجبة فطور مناسبة، ويفضل أن تكون سلطة متوازنة مع الفاكهة أفضل بكثير من الطعام السريع.

القيام بتمارين رياضية بشكل منتظم

الكثير منا الآن لا يقوم بعمل الرياضة بشكل منتظم نظراً  إلى ضيق الوقت واستحالة الانضمام إلى برنامج رياضي مناسب، ولكن يجب أن تعلم أن الأمر لا يتعلق بالتسجيل في صالة الألعاب الرياضية، ولكن الحل أوفر وأسهل من  إنه  ذلك بكثير،  ما تحتاج إلى فهمه هو أن الحد الأدنى من النشاط البدني، مثل المشي  يكفي إلى حد كبير لمحاربة السمنة،  فإذا كنت تعمل بالقرب من منزلك، يمكنك المشي بدلاً من ركوب السيارة، وإذا كنت تأخذ وسائل النقل العام، فيمكنك النزول محطة أو محطتين قبل  منزلك والمتابعة سيراً على الأقدام، الأمر متروك لك لإيحاد أفضل وقت للمشي.

نصائح للتخلص من السمنة

تناول المزيد من الفواكه والخضروات

دعك من أطعمة الوجبات السريعة وتوجه إلي الفواكه والخضروات فهي الأفضل لصحتك بسبب العديد من الأسباب حيث أنها: مغذية دون إفراط في السعرات الحرارية، لا تحتوى على دهون غير مشبعة، غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، تحتوي على مضادات الأكسدة، كل ما عليك فعله هو التحلي بالإرادة للاعتماد على الفاكهة والخضروات في نظامك الغذائي.

اشرب كمية كافية من الماء

الماء مهم جدا لتصريف السموم من الجسم،  وهذا ليس كل شيء بل  يحفز أيضًا مراكز الشبع وبالتالي له تأثير قمع الجوع مثالي لتجنب الاسراف في تناول الطعام، لهذا  يجب أن تشرب ما لا يقل عن زجاجة ماء كبيرة يوميًا.

نصائح للتخلص من السمنة

تناول المشروبات والمواد الطبيعية للتخلص من السمنة

هناك العديد من المشروبات والمواد الطبيعية التي تحارب الدهون وتمنع السمنة مثل:

خل التفاح

خل التفاح هو عنصر مفيد للغاية لفقدان الوزن وعلاج السمنة، كل ما عليك فعله هو خلط ملعقة صغيرة من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ، وقم بتناول هذا الخليط  كل صباح وليلة وانظر كيف يساعدك هذا على التخلص من الدهون غير المرغوب فيها من جسمك.

 الزنجبيل

تناول عصير الزنجبيل الطازج هو علاج منزلي آخر للسمنة، قم بتقطيع الزنجبيل شرائح وأضافتها إلي القليل من الماء، سيساعدك هذا الخليط على الحفاظ على وظائف الجهاز الهضمي بشكل جيد مما يجعلك تتخلص من السمنة.

زر الذهاب إلى الأعلى