حتى لو لم تكن موظفا في مكتب هناك إحتمال كبير بأنك تسيء لصحة ظهرك بمجرد الجلوس بطريقة خاطئة. تقول الدكتورة هيلين لي، من موقع ChicagoHealers.com يجلس الموظف في المتوسط 56 ساعة إسبوعيا، سواء للعمل على الحاسوب، أو لإنجاز أعمال كتابية، أو تصفح الانترنت.

وكل هذا الجلوس يمكن أن يؤدي إلى مشاكل خطيرة في الظهر ومشاكل صحية أخرى. وتقدم الدكتورة لي، هذه النصائح لتصحيح طريقة الجلوس وتجنب ألم الظهر المزعج.

الجلوس السيء يعني صحة سيئة
تقول الدكتورة لي، الجميع يعلم بأن الجلوس لفترات طويلة والخمول يؤدي إلى زيادة الوزن والصحة السيئة. الجلوس لفترات طويلة من الوقت سنة بعد سنة يمكن أن يقلل من جريان الدم، ويبطئ الأيض، ويسبب عدم توازن سكر الدم، وإجهاد العضلات. ولكن هذا لا يعني أن تتخلى عن وظيفتك المكتبية أو ترمي تلفزيونك؛ بل يعني ببساطة أن تتبع اسلوبا صحيا في الجلوس والوقوف.

نصائح الجلوس:

1. إدعم ظهرك.
يمكن أن يساعدك الكرسي أو يؤذيك. تنصح الدكتور لي بإختيار كرسي ذو ظهر منخفض / أو إستعمال دعامة قطنية للظهر (يمكنك وضع وسادة صغيرة اسفل ظهرك) مع الرجوع الى الخلف ودعم الأرداف ومنتصف الظهر على الكرسي.

2. الوصول إلى طريقة جلوس صحية
حتى أفضل الكرسي الطبية لن تحسن من ألم الظهر إذا استمررت بالتراخي والانحناء إلى الأمام. يجب أن يأتي العلاج منك شخصيا ويكمل الكرسي أو الداعمة مساعيك في تحقيق طريقة الجلوس الصحية. لا تحني ظهرك فوق الحاسوب أو الطاولة، عد بظهرك للخلف وقرب لوحة المفاتيح لك، مع تثبيت الأقدام على الأرض.

نصائح سريعة وعملية:
•يجب أن تكون الأقدام منبسطة على الأرض مع رفع الركبة أعلى من الحوض، يمكنك استعمال مسند خشبي للأقدام.
•يجب وضع الأكواع بطريقة مريحة على حافة الكراسي الجانبية الأمر الذي يساعد على إرخاء عضلات الأكتاف.
•يجب تثبيت عظام الكتف على ظهر الكرسي وتجنب الانحناء ومع تحديب الأكتاف. (راقب طريقة جلوسك لتحديد الأخطاء.)
•يجب أن يكون الرأس مستقيما إلى الامام دون الضغط على عضلات الرقبة إلى الأسفل. (راقب ذقنك جيدا.)
•ركز على طريقة تنفسك وشكل معدتك، يجب أن لا تكون عضلات معدتك مرتخية إلى الأمام، إذا جلست بشكل مناسب إلى الخلف تلقائيا ستشعر بأن معدتك أخذت شكلا أكثر تناسقا مع جسمك.

3. الرطوبة
الجفاف يمكن أن يجعلك تبدو متعبا وعلى الأرجح يسبب تراخي العضلات. حاول شرب الماء والشاي والعصائر الطازجة لزيادة الترطيب وزيادة الطاقة.

4. إنهض وتحرك
تحرك بإنتظام، انهض كل 15 إلى 30 دقيقة عن الكرسي وقم ببعض التمارين البسيطة، تمشى وتنفس جيدا. استعمل السلالم بدلا من المصعد لتحريك عضلاتك ومفاصلك وستشعر بالطاقة والنشاط فورا.

5. تأكد من أن سريرك صحي
على الارجح بأنك تمضي ما بين خمسة الى ثمانية ساعات يوميا في سريرك، الأمر الذي يؤثر بشكل كبير على ظهرك. تقول لي “النوم الجيد على فرشة صحية يزيد من قوة العضلات ويقلل من ألم الظهر، قم بقلب فرشة السرير كل عدة أشهر. “

شاركها.