نصائح مجربة لتثبيت الوزن خلال شهر رمضان

على الرغم من أن الغرض من شهر رمضان هو الصيام و الإمتناع عن الطعام و الشراب إلا أن العديد من الناس فيه يقبلون على تناول الكثير من الأطعمة و المأكولات بسبب الشعور بالجوع في وجبة الإفطار، مما يتسبب في اكتسابهم أوزانا زائدة بل أن البعض يصاب بمرض السمنة بعد نهاية الشهر من كثرة تناوله للطعام.

و الصحيح أن يتم اتباع نظام تغذية صحي و سليم، مع مراعاة صعوبة الصيام هذا العام نظرا لأنه يأتي في فصل الصيف فيجب أن يتم الحفاظ على الجسم من الإصابة بالجفاف.

و لذلك نقدم إليك النصائح التالية كي ترشدكِ لطريقة الصيام الصحيحة التي تحافظين بها على وزنك دون أن يزيد خلال رمضان.

راقبي وزنكِ

– احرصي على مراقبة وزنك فلا تتناولي الطعمة التي تمنح جسمك سعرات حرارية عالية تتسبب في زيادته.

إشربي الماء والسوائل

– احرصي على شرب المياه و السوائل لأن الامتناع عن تناول الطعام و الشراب منذ شروق الشمس و حتى غروبها يعد وقتا طويلا يبقى الجسم فيه بدون سوائل لذلك يجب أن تشربي كميات كبيرة من المياه و السوائل منذ وجبة الإفطار و حتى وجبة السحور كي تمنعي جسمك من الإصابة بالجفاف.

نوعي بين مصادر السوائل

– نوعي مصادر السوائل في وجبتي الإفطار و السحور و ما بينهما فتناولي الحساء و الخضروات و الفواكه مثل الطماطم و الخيار و الخس و البطيخ و البرتقال و اليوسفي.

خففي من تناول السوائل ذات السكريات العالية

– يجب أن تحدي من شرب السوائل المحتوية على السكريات مثل المشروبات الغازية و العصائر و المشروبات الرمضانية حتى لا تزيد من معدلات السعرات الحرارية في جسمك.

إبدأي إفطارك بالسوائل

– عند بدئك الإفطار إشربي المياه و الأطعمة التي تمنح جسدك الترطيب.

مدي جسمك بالطاقة

– قبل تناولك وجبة الإفطار تناولي ثلاث حبات من التمر الذي سيمد جسمك بالطاقة و الألياف.

مارسي الأنشطة الرياضية

– لا تهملي ممارسة أنشطتك البدنية المختلفة مثل المشي و لا تمارسي الأنشطة البدنية العنيفة مثل الجري أو السباحة.

ابتعدي عن الرياضة خلال ساعات الصيام

– الأفضل أن تبتعدي عن ممارسة الرياضة في خلال ساعات الصيام و الأفضل ممارستها بعد الإفطار حتى تعوضي عن فقد المياه من جسمك.

احرصي على النوم بعدد ساعات كافية

– احرصي على النوم بشكل كافٍ في الليل لأن العديد من الناس يحرصون على التجمع بعد الإفطار و السهر حتى موعد السحور و هذا من شأنه أن يؤثر على التركيز في الصباح عند أداء العمل و خاصة مع عدم تناول أي شيء في الصباح الباكر ليعينك على مواصلة اليوم.

تعلمي ضبط النفس

– يجب أن تتعلمي ضبط النفس فهذه الحكمة من الصيام و لا تجعلي نظامك الغذائي يتدهور في رمضان.

ثلاث وجبات يومية

– احرصي على تناول وجبتي الإفطار و السحور و أن تكون هناك وجبة خفيفة فيما بينهما، فليس من الصحي تناول وجبتين فقط خلال اليوم حتى خلال رمضان، بل يجب إدخال وجبة خفيفة بينهما.

ما رأيكِ في هذه النصائح السريعة لتضمني رشاقة جسمكِ وتخلصك من الدهون الزائدة خلال شهر رمضان؟ لا تترددي أبداً عن الإلتزام فالحل في يدكِ…

زر الذهاب إلى الأعلى