لا شك أن شعر الرجل والمرأة هو أهم جزء من الشكل العام، فهناك نصائح هامة للعناية بالشعر للرجل والمرأة يجب عليك معرفتها واتباعها من أجل الحفاظ على شعرك، مثل المنتجات التي يجب شرائها، وأيضًا مراعاة متى يتم قصه، والطول المناسب وغيرهم، والتي سوف نوضحها لكم بالتفصيل.

نصائح هامة للعناية بالشعر للرجل والمرأة

التغذية المناسبة

لا شك أن التغذية السليمة لها دور أساسي في صحة شعرك وجماله، حيث يعد الشعر أحد أهم الانعكاسات التي تشير إلى مدى صحتك. احرص على تناول الفواكه والخضروات المليئة بالفيتامينات، وشرب كميات كبيرة من المياه يوميا لا تقل عن 12 كوبا من المياه.

تجفيف الشعر بطريقة صحيحة

تجفيف الشعر بطريقة مناسبة، والبعد عن فرك الشعر بالمنشفة فإن مثل هذا الفعل يضعف الشعر ويكسره، حيث أن الشعر يكون في أضعف حالاته عندما يكون رطبًا، وقد يؤدي تمشيطه وتجفيفه في هذه الحالة إلى الضرر بالطبقة الخارجية من الشعر، مما يسبب ذلك انقسام أطراف الشعر. تجفيف الشعر عن طريق الهواء البارد هو أفضل الخيارات المتاحة.

تجنب الماء الساخن

الماء الساخن يجعل الشعر يفقد الكثير من الزيوت الأساسية التي تعمل على تغذية الشعر وتفيد فروة الرأس مما يؤدي إلى جفاف الشعر، ويزيد من القشرة التي تساهم في شكل مباشر في تساقط الشعر.

غطاء الشعر المناسب

ارتداء القبعات، والحجاب المصنوع من المواد الغير قطنية، أو ضغط وضيق حجاب الرأس يتسبب في تلف الشعر لأنه يسحب الشعر من الجذور.

لا تبالغ في الحماية

لا بأس من استخدام مثبتات الشعر للحصول على المظهر الذي تريده، لكن يجب عدم الاسراف وعدم استخدام كميات زائدة، فهناك بعض المنتجات التي ننصح باستخدامها حيث أن ضررها على الشعر يكاد يكون معدوم مثل الشمع الذي يكسب الشعر ثبات كما أنه من الصعب زواله من الشعر، فهو مصنع من الزيوت.

نصائح أخرى لشعر صحي

نصائح هامة للعناية بالشعر للرجل والمرأة

  • كثرة غسل الشعر تسبب جفافه، من الشائع استخدام الشامبو ثم شطف الشعر، استعمال البلسم ثم غسل الشعر كل ذلك يعمل على جفاف الشعر.
  • شد الشعر وسحبة يتسبب في خلق فراغات، العمل على تمشيط وقص الشعر بشكل مناسب يحافظ على المظهر الجمالي، وصحة الشعر.
  • لا فرق بين شعر الرأس أو اللحية بالنسبة للراجل كل الخطوات المتبعة بالنسبة للشعر عي نفس الخطوات المتبعة للحية.
  •  وضع خطة للعناية بالشعر إذا كنت تريد أن يزيد طوله، فإن زيادة طول الشعر وكثافته يتطلب وقتًا طويلًا، والعناية به تكون أصعب من الشعر القصير، قد تصل فترة نمو الشعر تقريبًا سنة، يتعرض الشعر خلالها للكثير من التغيرات، لذلك يجب التحلي بالصبر واللحية مثل ذلك.
  • عدم التوتر أو التعرض للضغط النفسي، لأن ذلك يزيد من احتمالية سقوط الشعر وتكسره.
  •  استخدام المشط الواسع، ورابطات الشعر القطنية التي تكون مغلفة بالقماش لأنها تكون ألطف على الشعر..
  •  عدم التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، واستخدام منتجات حماية الشعر من الشمس كي لا يتلف أو يتضرر الجلد.
  •  معرفة نوع فروت الرأس ومسامية الشعر قبل استخدام منتجات العناية بالشعر.
  •  ترطيب الشعر يوميًا خاصة فترة النهار لأن الشعر يفقد ترطيبه صيفًا من خلال ارتداء القبعات والحجاب والحرارة في الصيف، وفي الشتاء نتيجة التدفئة الداخلية التي تحدث عن طريق استخدام الدفايات الكهربائية وغيرها من وسائل التدفئة.
  •  عدم استخدام صبغات الشعر واستخدام المواد الكيميائية لتمويج أو فرد الشعر يتسبب في تلفه، لذلك عليك زيارة المتخصصين إذا كنت تريد الحصول على شكل جديد.
  •  استخدام الوصفات الطبيعية للعناية بالشعر، هناك الكثير من الوصفات الطبيعية التي تساهم على الحفاظ على الشعر وتزيد من صحته، مثل تلك الوصفات التي تحتوي على زيوت طبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الخروع.

وأخيرا، يجب الحد من استخدام الشامبو وخاصة تلك الأنواع التي تحتوي على مستوى عالي من الكبريتات والأملاح والمنظفات التي تجرد فروة الرأس من الزيوت، وتؤدي إلى تلف الشعر وحتى تساقطه.

شاركها.