نصائح ووصفات لمنع ومعالجة القشرة هذا الشتاء

غالبا ما تصاحب قشرة الرأس موسم الشتاء عند الكثير من الناس.
قشرة الرأس مشكلة محرجة وغير مريحة، حيث أن حكة فروة الرأس تخلف القشور والرقائق على كتفيك. ويمكن أن تؤثر على كل من الرجال والنساء.
الهواء البارد خلال أيام الشتاء يجعل فروة رأسك أكثر عرضة للجفاف عن طريق تجريد الرطوبة الطبيعية. هذه هي بداية مشكلة قشرة الرأس والحكة.
نصائح لمنع قشرة الشعر في فصل الشتاء
وبصرف النظر عن الهواء الشتوي الجاف والبارد، يمكن أن تحدث قشرة الرأس أيضا بسبب عدم غسل شعرك بشكل كاف بالشامبو، وعدم تمشيط شعرك بشكل جيد، والآثار الجانبية لمنتجات العناية بالشعر، والتقلبات الهرمونية في الجسم، والالتهابات الفطرية، وحساسية الجلد.
في حين أنه من الصحيح أن القشرة هي مشكلة شائعة خلال فصل الشتاء، وهذا لا يعني أنك لا يمكن التخلص من هذه الحالة مزعجة. يمكنك استخدام بعض الحلول البسيطة والفعالة لعلاج قشرة الرأس. والأفضل من ذلك، أن هذه النصائح والحيل يمكن استخدامها لمنع قشرة الرأس في المقام الأول.

وفيما يلي أفضل 10 نصائح لمنع وعلاج قشرة الرأس هذا الشتاء.

1. غسل الشعر بانتظام

خلال أشهر الشتاء الباردة، يميل الكثير من الناس الى التقليل من غسل الشعر مقارنة بفصل الصيف الحار. فروة الرأس والشعر المتسخان يمكن أن يؤدي انإلى تفاقم مشكلة قشرة الرأس وحتى التسبب بالمزيد من الحكة.
لمنع قشرة الرأس، ينصح بشدة أن يتم يغسل الشعر بانتظام. ولكن تجنبي غسله أكثر من اللازم، حيث يؤدي هذا الى جفاف فروة رأسك مما يسبب قشرة الرأس. اغسل شعرك من 2 أو 3 مرات في الأسبوع باستخدام النوع المناسب من الشامبو. واختاري الشامبو الذي يحتوي على تركيبة مرطبة لفروة الرأس الجافة مع مكونات لتظهير فروة الرأس الدهنية.
وزعي رغوة الشامبو جيدا في باستخدام أصابعك، واتركيها في شعرك لمدة 1 دقيقة على الأقل قبل شطفها. إذا كنتي لا تتحملين الماء البارد، استخدمي الماء الفاتر لغسل شعرك. تجنبي استخدام الماء الساخن، والذي يمكنه تجريد الرطوبة من فروة الرأس والشعر، مما يتسبب في جفاف أكثر.

2. تمشيط الشعر

الشعر الفوضوي مظهره سيئ ويمكن أن يساهم أيضا في قشرة الرأس. من الضروري تنظيف الشعر بالفرشاة أو تمشيط الشعر تماما لمنع أو إزالة الرقائق الجافة من فروة الرأس.
أيضا، الفرشاة يمكن أن تحفز تدفق الدم إلى فروة الرأس، وهو أمر مهم لشعر صحي وخالي من قشرة الرأس.
لمنع قشرة الرأس، قويم بتسريح شعرك بالفرشاة من فروة الرأس إلى الأسفل بحركات ثابتة ولطبفة. هذا يساعد على توزيع زيت الفروة الطبيعي على كامل خصل الشعر. تنظيف الأسنان بالفرشاة يساعد أيضا على الحفاظ على شعرك لامعا وصحيا.
في حين أن تسريح شعرك أمر ضروري، يجب التأكد من أن أمشاط وفرشاة الشعر التي تستخدميها نظيفة. قومي بتنظيف الفرش والأمشاط الخاصة بك في الماء الدافئ للحفاظ عليها خالية من الأوساخ وبقايا الزبوت.
أيضا، لا تشاركي فرشاة الشعر أوالأمشاط الخاصة بك مع أي شخص.

3. التدليك مع الزيت بانتظام

بعد تدليك شعرك وفروة رأسك بزيت فاتر واحدا من أفضل الطرق لمنع قشرة الرأس. وأمرا ضروريا لكل من الشعر الجاف وكذلك الدهني.
الزيت يوفر الرطوبة التي تحتاجها فروة الرأس الجافة، والتي تسبب القشرة إلى حد كبير. كما أنه يساعد على السيطرة على إنتاج الزهم الزائد في فروة الرأس. حيث تنتج الغدد الزيتية المزيد من الزيت لتعويض جفاف فروة الرأس.
ولسوء الحظ، يجعل هذا الأمرالشعر  يبدو دهنيا ولكن تبقى فروة الرأس جافة. لكن عند تطبيق الزيت على شعرك بانتظام، ستتمكنين من الحفاظ على كمية مناسبة من الزهم في فروة رأسك. بالإضافة إلى ذلك، التزييت يضمن شعر صحي وبراق.
سخني بعضا من زيت الزيتون، جوز الهند أو زيت اللوز. يمكنك أيضا إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي اليها.
تطبيق الزيت على جذور الشعر.
باستخدام أطراف أصابعك، دلكي فروة الرأس بالزيت لمدة 5 إلى 10 دقائق.
ترك الزيت على شعرك لمدة ساعة.
اغسلي شعرك بشامبو خفيف.
كرر 2 أو 3 مرات في الأسبوع وقشرة الرأس ستبقى بعيدا.

4. ماء الليليك الهندي للشطف

يمتك الارجوان الهندي خصائص مضادة للفطريات وللبكتيريا، ويعرف أيضا باسم النيم، تساعد هذه النبتة على علاج ومنع قشرة الرأس. ويستطيع النيم علاج مشاكل الشعر الأخرى مثل حب الشباب فروة الرأس، وفروة الرأس حكة وفقدان الشعر.
بالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على فتح المسام المسدودة مما يؤدي إلى انسداد بصيلات الشعر.
يغلي حفنة من أوراق النيم في 4 إلى 5 أكواب من الماء لمدة 5 إلى 7 دقائق.
يبرد ثم يصفى ماء النيم.
بعد غسل شعرك، استخدمي هذا الماء لشطف الشعر.
طبقي هذا 2 أو 3 مرات في الأسبوع.

5. خل التفاح 

علاج فروة الرأس بانتظام مع خل التفاح سوف يمنع بشكل فعال مشكلة قشرة الرأس.
حيث يعمل بمثابة مرطب  طبيعي للشعر ويساعد في تنقية المسام المسدودة وبصيلات الشعر. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يعيد توازن درجة الحموضة في فروة الرأس، وبالتالي تثبيط نمو الخميرة، التي تعد سبب شائع آخر للقشرة.
امزج 2 ملاعق طعام من خل التفاح الخام غير المصفى والماء.
تطبيقه على فروة الرأس والتدليك.
السماح له بالجلوس لمدة 5 دقائق، ثم شطف شعرك بالماء الفاتر.
استخدام هذا العلاج الطبيعي 2 أو 3 مرات في الأسبوع.

6. إدارة الإجهاد

الإجهاد الزائد هو سبب شائع آخر للقشرة. الإجهاد يغير التوازن الكيميائي في الجسم، والذي بدوره يؤدي إلى الإفراط في زيوت فروة الرأس، مما يؤدي إلى قشرة الرأس.
وعلاوة على ذلك، الإجهاد يجعلك عرضة لعدد من الحالات والأمراض. وبالتالي، فمن المهم ابقاء التوتر بعيدا.
لإدارة الإجهاد، جربي التأمل مرة واحدة كل يوم في الصباح الباكر لتهدئة عقلك وجسمك.
يمكنك أيضا أن تجربي المشي أو ممارسة اليوغا للسيطرة على الإجهاد.

7. استمتعي بالشمس قليلا

القليل من ضوء الشمس يمكن أن يمنع قشرة الرأس. ضوء الشمس يعزز إنتاج فيتامين D3 ويحفز إنتاج الزيوت الصحية على الجلد وفروة الرأس.
لمنع قشرة الرأس، قومي بقضاء بضع دقائق لتعريض رأسك لأشعة الشمس كل يوم، في الصباح أو في وقت متأخر بعد الظهر. تجنبي التعرض لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة.
تأكدي  من اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية الجلد المكشوف على وجهك والذراعين لتجنب سمرة الشمس. وتطبيق واقي من الشمس مع عامل 15 أو أعلى قبل الخروج.

8. استخدام مرطب الهواء

الهواء الجاف القاحل يمكن أن يجفف فروة الرأس ويؤدي إلى تفاقم قشرة الرأس. في الواقع، فإن الرطوبة المنخفضة في الهواء سواء في الهواء الطلق أو في الداخل خلال فصل الشتاء يمكن أن تؤدي إلى تراكم الجلد والقشور على فروة الرأس.
لإضافة الرطوبة إلى الهواء، استخدم المرطب في منزلك والمكتب. فإنه سيقوم بالتحكم في رطوبة الهواء ويجعل بشرتك وفروة رأسك أقل عرضة للجفاف.
يمكنك شراء المرطب من السوق، أو وضع وعاء من الماء الساخن في الغرفة لزيادة الرطوبة في الهواء. تأكد من وضعها في مكان آمن لمنع وقوع الحوادث.

9. الانتباه إلى نظامك الغذائي 

سوء التغذية يمكن أن يكون سببا رئيسيا وراء مشكلة قشرة الرأس الخاصة بك. من الحساسية الغذائية إلى نقص التغذية، وهناك العديد من الأسباب المتعلقة بالنظام الغذائي للقشرة. وبالتالي، لمنع قشرة الرأس، القي نظرة على النظام الغذائي الخاص بك.
إضافة المزيد من الأطعمة الغنية بالزنك، والأحماض الدهنية أوميغا 3 وفيتامين B6 يمكن أن تساعد في منع قشرة الرأس.
الأطعمة الغنية بالزنك تشمل المحار، خميرة البيرة، جنين القمح، النخالة، جوز الصنوبر، البقان والمحار.
الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين B6 تشمل الكبد والقد والفلفل الأحمر والأخضر الخام والأسماك الدهنية والديك الرومي والمكسرات والبطاطا والكاجو.
الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 تشمل الأسماك الدهنية، بذور الكتان، الجوز، الزيتون، والبيض.
أيضا، والابتعاد عن بعض الأطعمة الغير صحية مثل الجبن والحليب كامل الدسم والأطعمة حار جدا أو سكرية.

10. منع الجفاف

تماما مثل النظام الغذائي الخاص بك، كمية المياه التي تشربها يمكن أن تؤثر على مشكلة قشرة الرأس الخاصة بك.
فمن الضروري شرب الكثير من الماء للحفاظ على جسمك خاليا من السموم وغيرها من الشوائب الضارة. عن طريق شرب الماء، يمكنك أيضا الحفاظ على ترطب البشرة. فروة الرأس الرطبة  أقل عرضة لقشرة الرأس.
يوصي الخبراء بشرب 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميا للحفاظ على الجسم بترطيب جيد.
بالإضافة لللماء، ادخلي الفواكه والخضروات الغنية بمحتوى الماء في النظام الغذائي الخاص بك.
الحد من استهلاكك من الكحول والقهوة، والتي تسهم في الجفاف.

نصائح إضافية

خلال أشهر الشتاء، استخدمي الشامبو ضد قشرة الرأس.
إضافة بضع قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو العادي عند غسل شعرك. إضافة قطرة واحدة من هذا الزيت لكل أونصة من الشامبو.
تأكد من أن المنشفة التي تستخدميها لتجفيف شعرك نظيفة بما فيه الكفاية. اغسلي المنشفة بانتظام واتركيها تجف تحت الشمس.
يجب تغيير الوسادة التي تستخدمها وغسلها بانتظام.
ارتداء قبعة يحمي فروة الرأس من الهواء البارد ويساعد على منع قشرة الرأس.
تأكدي دائما من ان شعرك جاف تماما قبل وضع رأسك على الوسادة . النوم على الشعر المبلل يمكن أن يؤدي إلى تفاقم مشكلة قشرة الرأس.
الاستخدام المبالغ فيه للشامبو، والمواد الهلامية، وشفرات الشعر وغيرها من منتجات العناية بالشعر يمكن أن يترك البقايا التي تتراكم مع مرور الوقت. وبالتالي، فمن المستحسن استخدام منتجات العناية بالشعر بشكل معتدل.
تجنبي تلوين شعرك في فصل الشتاء، أو تأكدي من اختيار صبغة لا تجف شعرك.
قدمي لشعرك علاج البخار لاستعادة محتوى الرطوبة ولتعزيز شعرك.
مقاومة الرغبة في حك فروة الرأس. لأنه يزيد فقط من تالهيج ويؤدي إلى حلقة مفرغة.

زر الذهاب إلى الأعلى