منحت دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي عقدا بقيمة 500 مليون درهم شركة “زبلن للإنشاءات ” لتجديد وترميم مبنى المجمع الثقافي في قصر الحصن، رمز نشأة العاصمة الإماراتية. ويعد مبنى المجمع الثقافي شاهداً على التطور الثقافي في أبوظبي حيث احتضن أول مكتبة وقاعة معارض ومسرح في المدينة، ويعتبر أول صروحها الثقافية في العصر الحديث وقد افتتح عام 1981، كنقطة انطلاق وخطوة مهمة في مسيرة نمو المدينة.

وبموجب العقد الجديد، سيخضع المبنى، الذي تبلغ مساحته 23 ألف متر مربع، لعملية تجديد تشمل إعادة بناء المكتبة، وتوفير مساحات للمعارض، ومسرح يتسع لـ 900 مشاهد إلى جانب مرافق للأنشطة الثقافية والتعليمية وورش العمل، ومطاعم ومنافذ للأطعمة والمشروبات. وسيتم أيضاً إضافة المزيد من قاعات عرض الفنون، ومصلى مساحته 1,100 متر مربع، ومناطق استراحة، وأعمال تجميل وتشجير ونوافير مائية، ومواقف تحت الأرض لـ500 سيارة. وقد بدأ العمل في الموقع وتركيب الدعائم والركائز الخاصة بموقف السيارات.

وقال سعادة سيف سعيد غباش مدير عام دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي بحسب ما ورد في البيان الصحفي: “يحظى مبنى المجمع الثقافي بمكانة مرموقة باعتباره أحد الإنجازات الثقافية في أبوظبي ودولة الإمارات نظراً لأهميته التاريخية والاجتماعية والمعمارية والرمزية والحضرية، علاوة على دوره كعنصر أساسي في ذاكرة أبوظبي الحية يجسد استمرارية ازدهارها الثقافي”.

وأوضح: “يشكل مبنى المجمع الثقافي علامة بارزة على تطور أبوظبي التاريخي، وانتقالها من الماضي إلى الحاضر مع المحافظة على ارثها الحضاري وتراثها الثقافي العريق. علاوة على ذلك، يكتسب المبنى قيمة إضافية من خلال موقعه ضمن منطقة قصر الحصن. ونثق أن الاستثمار في هذا المشروع سيرسخ مكانة الإمارة كوجهة متميزة للسياحة الثقافية”.

وبيّن غباش: “يوفر المشروع آفاقاً أوسع لتسليط الضوء على تراثنا الثقافي وتقاليدنا الأصيلة وتقديمها للجمهور، وسيسهم في زيادة أعداد زوار الإمارة، محققاً عوائد إيجابية لقطاعات الضيافة والسياحة والتجارة. ويؤكد منح هذا العقد الجديد لـ”شركة زبلن للإنشاءات” رؤيتنا للشراكة مع القطاع الخاص في مشاريعنا الثقافية، ويعزز التزامنا بدعم النمو الاقتصادي في الإمارة”.

ويُعد هذا العقد الأخير ضمن المخطط الرئيسي لمشروع تجديد وتطوير موقع قصر الحصن والمنطقة المحيطة، والذي يصل إجمالي استثماراته إلى 711 مليون درهم. وبالتزامن مع بدء العمل في مبنى المجمع الثقافي، اقتربت من الانتهاء أعمال ترميم قصر الحصن، أول مبنى دائم على أرض جزيرة أبوظبي ومقر أجيال عديدة من أسرة آل نهيان الحاكمة.

وأعلن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة عن المخطط الرئيسي لمشروع موقع قصر الحصن في مارس (آذار) الماضي. ويحدد المخطط الجدول الزمني ومراحل المشروع والتحسينات الجارية والتي تتضمن قصر الحصن ومقر المجلس الوطني الاستشاري ومبنى المجمع الثقافي. وعند اكتمال المشروع، سيتحول موقع قصر الحصن إلى وجهة مفضلة للزوار على مدار العام عبر تقديم تجارب سياحية وتراثية وثقافية وتعليمية.

شاركها.