نعم، الفواكه والخضار المجمدة مغذية ومفيدة!

كشفت دراسة قام بها باحثون تغذويون في الولايات المتحدة مؤخرا، ان الطعام المجمد  قد يكون بالفعل مغذيا، بل صرح بعض القائمين على الدراسة انه قد يكون اكثر فائدة من الخضار والفواكه الطازجة.

ووجد الباحثون ان الاشخاص الذين يكدسون الخضار والفواكه المجمدة في الثلاجة لديهم وبانتظام، ربما يتناولون حصصا تغذوية اكثر فائدة مقارنة بالاشخاص الذين يفضلون تناول الخضار والفواكه بشكلها الطازج، كما يبدو انهم يحصلون على كمية اكبر من عناصر غذائية مهمة مثل البوتاسيوم والالياف والكالسيوم وفيتامينات( د) و(سي) و (ا) تحديدا. ووجد الباحثون ان كتلة الجسم لدى مستهلكي الاطعمة المجمدة كانت منخفضة وبشكل كبير مقارنة بالذين لا يستهلكونها بانتظام.

ومن الجدير بالذكر ان تجميد الفواكه والخضار يتم عادة بعد ان تكون قد نضجت تماما، ما يجعلها غنية بالفيتامينات ومضادات الاكسدة في ذلك التوقيت من مراحل حياتها. كما ان حقيقة ان الخضار والفواكه الطازجة قد تتعرض لهواء وحرارة وعوامل اخرى قد تجعلها تفسد بسرعة او تلوثها، قد يجعل النسخة المجمدة منها صحية اكثر، اذ تحتاج هذه لوقت اطول لكي تفسد او تطالها عوامل التلوث الموجودة في الهواء.

وقد ينفر البعض من مظهر او طعم او حتى ملمس الاطعمة المجمدة وبنيتها التي طالها بعض التغيير، ولكن هناك العديد من الطرق التي ستمكنك من الحصول على الفائدة الكاملة للخضار والفواكه المجمدة، مثل القائها في الخلاط الكهربائي لعمل عصير فواكه منعش ومجمد في الاجواء الحارة، او تحضير حساء الخضار المفضل لديك مثلا من خضار مجمدة تحتفظ بها في مجمد ثلاجتك، وهكذا.

ولكن وقبل شرائك للاطعمة المجمدة، عليك ان تقرا ما تقوله العبوة او الكيس، اذ حاول ان تتجنب ما يحتوي منها على الكثير من الصوديوم والمواد الحافظة للطعام. كما ينصحك الخبراء ان تقوم بتجميد الخضار والفواكه المفضلة لديك بنفسك.

وخلال هذه الدراسة، قام الباحثون بتحليل معطيات تغذوية اخذت من مسح قام به مركز مكافحة الامراض والوقاية منها (the CDC) في الولايات المتحدة الامريكية لتقييم مستوى صحة الافراد والاطفال في الولايات المتحدة الامريكية والحصول على صورة افضل عن طبيعة انظمتهم الغذائية، وتم جمع هذه المعطيات بين سنوات 2011 – 2014.

ويعتبر بعض الباحثين ان الخضار والفواكه المجمدة هي بديل رائع ان كنت تحب الطازج منها ولم تجده، وينصح خبراء التغذية بتناول 5-9 حصص من الفواكه والخضار يوميا.

زر الذهاب إلى الأعلى