نمط حياة صحي لقلب صحي

“من يملك الصحة يملك الامل ومن يملك الامل يملك كل شيء” هذه المقولة تلخص اهمية الصحة الجيدة، التي تبدا بالحفاظ على القلب، فالقلب الصحي يضمن لك صحة عامة جيدة وسنوات كثيرة وطويلة بعيدا عن الامراض، فكيف من الممكن ان تحافظ على صحة قلبك؟

نصائح تساعدك في الحفاظ على قلب صحي

  • اقلع عن التدخين

يعد التدخين من الاسباب الرئيسية للاصابة بامراض القلب الوعائية، لذلك من افضل الامور التي تقوم بها لقلبك هو الاقلاع عن التدخين. بعد سنة واحدة من القيام بذلك ينخفض خطر اصابتك بامراض القلب الى النصف تقريبا مقارنة بالمدخنين.

لا تتردد بطلب المساعدة للاقلاع عن التدخين ان لم تنجح بذلك!

  • مارس التمارين الرياضية

ممارسة النشاطات الرياضية والابتعاد عن الخمول والكسل يقلل من خطر اصابتك بامراض القلب، كما من شان ذلك ان يعزز الصحة النفسية ويخلصك من التوتر.

قم بممارسة 150 دقيقة من الرياضة المعتدلة اسبوعيا ولا تتنازل عن ذلك ابدا.

  • حافظ على وزن طبيعي

زيادة الوزن والاصابة بالسمنة ترفع من خطر الاصابة بامراض القلب، لذلك اتباع نمط غذائي صحي ومتوازن والتقليل من تناول الدهون والسكريات والتركيز على الفواكه والخضراوات يساهم في التقليل من خطر الاصابة بامراض القلب.

  • ركز على الالياف

التركيز على تناول الالياف يساعد في التقليل من خطر الاصابة بامراض القلب، بالتالي حاول تناول ما لا يقل عن 30 غرام من الالياف يوميا ومن مصادر متنوعة.

  • ابتعد عن الدهون المشبعة

تناول الكثير من الاطعمة الغنية بالدهون المشبعة من شانه ان يرفع من خطر اصابتك بامراض القلب المختلفة نتيجة ارتفاع مستوى الكوليسترول، لذلك حاول التقليل من كمية هذه الدهون قدر المستطاع واستبدالها بتلك غير المشبعة.

  • قلل من الملح

للحفاظ على ضغط دم طبيعي من الضروري التقليل من كمية الملح المتناولة، ولا تنسى ان على البالغين تناول اقل من 6 غرام من الملح يوميا، وهو ما يعادل ملعقة صغيرة واحدة.

  • تناول السمك

يعد السمك مصدرا غنيا بالاوميغا 3 الذي يساعد في حمايتك من الاصابة بامراض القلب، لذلك حاول تناول السمك مرتين على الاقل اسبوعيا، ولا تنسى الاسماك الزيتية ايضا. في حال كنت حاملا او مرضعا اسالي الطبيب عن كمية السمك الزيتي المسموح ان تتناولينها.

  • اقرا الملصق الغذائي

عندما تقوم بالتبضع، لا تهمل قراءة الملصق الغذائي على الاطعمة والمشروبات التي ترغب في شرائها، انظر لكمية السعرات الحرارية والدهون والاملاح والسكريات الموجودة فيها، لان فهم الملصق الغذائي من شانه ان يساعدك في الحفاظ على قلب صحي.

  • تخلص من التوتر

الاصابة بالتوتر تجهد القلب وتتعبه، لذلك، من المهم القيام بامور مختلفة للتخلص من هذا التوتر، ومن اهم هذه الاجراءات ممارسة الرياضة والتامل.

  • لا تهمل الفحوصات الدورية

هناك مجموعة من الفحوصات التي يجب ان تخضع لها بشكل دوري من اهمها فحص ضغط الدم ومستوى السكر والكوليسترول. هذه الفحوصات تساعدك في الحفاظ على قلب صحي الى جانب الكشف عن اي مخاطر تهدد قلبك بوقت مبكر.

  • حافظ على صحة اسنانك وفمك

صحة الفم والاسنان تعد مؤشرا للصحة العامة ومن ضمنها القلب، اذ وجدت بعض الدراسات العلمية ان التهاب اللثة قد يرفع من خطر الاصابة بامراض القلب. لذلك حافظ على الخطوات الاساسية في تنظيف الاسنان والتي تضمن استخدام فرشاة الاسنان والخيط الطبي وغسول الفم.

الحفاظ على صحة القلب لا تتطلب الكثير من المجهود، ولكنها في المقابل تجنبك العناء الكثير والالم العظيم!

زر الذهاب إلى الأعلى