نمو الأطفال الرضّع في عمر الثلاثة أشهر

ينمو الطفل وتتطور قدراته ومهاراته بشكل سريع جدا ويبذل هو جهدا مضاعفا في محاولة الحركة والتحكم بنفسه، في الشهر الثالث من عمر الطفل بامكانك ان تتوقعي منه القيام بالحركات التالية:

1. رفع راسه بشكل ثابت

في الشهر الثالث من عمر الطفل، يصبح اكثر قدرة على رفع راسه بشكل ثابت والحفاظ على راسه مرفوعا لدقائق قليلة، هذا مثير جدا للطفل اذ يتيح له رؤية العالم من حوله بشكل اوضح من مجرد الاستلقاء على بطنه.

كيف اساعد طفلي: ضعيه على معدته خلال ساعات استقياظه كي يستطيع الارتكاء على يديه ورفع صدره ورقبته وراسه، فهذا يساعده كثيرا في تنمية عضلاته وتقويتها. لا تنسي ان صغيرك يتعب بسرعة فانقذيه واحمليه اذا تعب وبدا بالبكاء.

2. قد يبدا بالتدحرج والتقلب

قد تبدا ابنتك بالتدحرج والتقلب من ظهرها الى بطنها وبالعكس، ففي الشهر الثالث تصبح عضلاتها ومفاصلها اكثر قوة ومرونة وهذا يجعل حركتها اسهل عليها.

الان، يصبح ترك ابنتك وحدها دون مراقبة خطر جدا، فلا تتركها لحظة دون مراقبة خارج سريرها، لانها قد تتدحرج وتقع فجاة دون سابق انذار.

3. التلويح بالذراعين والركل بالساقين

لدى نمو مفاصل وعضلات طفلك لتصبح اكثر قوة ومرونة سيبدا بتحريك يديه وساقيه للتلويح بها، هذه هي بداية المشاغبات. في الشهر الثالث ايضا يستطيع الطفل ان يفتح كفيه ويلعب باصابعه وقد يحاول الامساك بالاشياء المتدلية او ضربها بيده.

احملي لعبة وحركيها امام طفلك لتري ان كان ستحاول ضربها او الامساك بها، العبي هذه اللعبة مع ابنك كثيرا فهي تساعد في تنمية مهاراته الحركية والتنسيق العضلي البصري لديه.

4. النوم طوال الليل

نعم، هو الحلم الذي قد يبدا بالتحول الى حقيقة.

قد تبدا ابنتك بالنوم طوال الليل بين الشهر الثالث والرابع من عمرها، فقد لا تستيقظ الا للرضاعة في هذه الفترة. هذا امر جيد، فما زالت طفلتك تحتاج للرضاعة بشكل متكرر، لكن عليك مساعدتها بتنظيم مواعيد نومها من اجلك واجلها. كيف؟

لدى حلول الليل، عليك بخفض الانوار والاصوات في المنزل، واتباع روتين يومي لموعد قبل النوم، حمام، تدليك، قصة او اغنية ثم نوم في السرير.

5. تطور الحواس بشكل كبير

تتطور الحواس وتنمو بشكل كبير في هذه المرحلة العمرية، فيصبح الطفل اكثر وعيا بمحيطه واكثر حساسية للمؤثرات والمحفزات الحسية، وهذا هو الوقت الملائم لتنمية حواسه بشكل كبير.

هذا وقت الالعاب… اللعب مع الاطفال بالصور الملونة والدمى المحشوة وصناديق الموسيقى الصغيرة والخشخاشات تساعد بشكل كبير على تنمية الحواس وتطويرها.

6. نمو طفلكم اللغوي

الان يبدا طفلك بالمناغاة والمناداة، قد يبدا بلفظ بعض الاحرف المتفرقة هنا وهناك، لمساعدة نموه اللغوي تحدثي معه كثيرا واخبريه اسماء الاشياء، صفي له الاشياء في المنزل والاشياء التي تفعلانها سويا وحدثيه عن اي شيء تريدينه، الفي له القصص والاغاني، فكل هذا سيخزنه طفلك في ذاكرته ويخبرك به عندما يبدا بالحديث

علاقتك بطفلك في الشهر الثالث من العمر

في هذه المرحلة العمرية – وقبل ذلك بالتاكيد – يعرف طفلكم انكم مميزون جدا، ستتضح تفضيلاته لكم اكثر من غيركم، واكثر بكثير من الغرباء، ورغم انه يبتسم للوجوه المالوفة، الا ان ابتسامته لكم اكبر واكثر بهجة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى