علقت هايتي الخميس لشهرين نشاطات الفرع البريطاني للمنظمة غير الحكومية أوكسفام انترناشونال، بعد الكشف عن حوادث استغلال جنسي من قبل بعض موظفيها. وقالت وزارة التخطيط والتعاون الخارجي الهايتية في بيان إنها قررت تعليق نشاط أوكسفام بريطانيا بسبب “خطأ فادح” ارتكبته ويشكل “مساساً خطيراً بكرامة الشعب الهايتي”.

وقال وزير التخطيط والتعاون الخارجي الهايتي افيول فلوران إن “هايتي لم تعد جمهورية منظمات غير حكومية”. وأضاف أن “كرامة الشعب الهايتي لا تقدر بثمن”.

وتابع “بين 2010 و2011 كانت البلاد ضعيفة بعد الكارثة الطبيعية (الزلزال) وقام مسؤولون في المنظمة غير الحكومية باتسغلال جنسي واعتداءات جنسية على أطفال وهذا ما نعتبره جريمة خطيرة”.

وجاءت تصريحات الوزير الهايتي بعد لقاء مع المدير الإقليمي لاوكسفام انترناشيونال لأمريكا اللاتينية والكاريبي سيمون تايسهرست.

وقالت ناطقة باسم اأكسفام إن المنظمة “ستواصل العمل في المشاريع المهمة لإعادة إعمار وتنمية هايتي ومساعدة أعضاء فروع دول أخرى (إيطاليا وإسبانيا وكيبيك) لكننا نتوقع أن يكون للتعليق الموقت لنشاط أوكسفام بريطانيا تأثير كبير”.

والمنظمة غير الحكومية تعمل في هايتي منذ 1978. وأرسلت تعزيزات مهمة إلى هذا البلد بعد الزلزال المدمر الذي وقع في 2010.

وأعلنت المنظمة الثلاثاء أنها تحقق في 26 قضية جديدة تتعلق بسلوك جنسي غير لائق تم الابلاغ عنها منذ ظهور فضيحة في وقت سابق هذا الشهر بشأن طريقة تعاطيها مع قضية حدثت في هايتي عام 2011.

شاركها.