هذا ما يفعله الاكتئاب بالذاكرة

رصدت دراسة ألمانية جديدة تأثير الاكتئاب على الدماغ، حيث وجدت أنه خلال فترة الإصابة بالمرض تنخفض قدرة الدماغ على تشكيل خلايا جديدة، ويفشل المريض في استرجاع الكثير من ذكرياته.

وأجرى الدراسة باحثون بجامعة  “الرور” الألمانية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية (PLOS ONE) العلمية.

وطور العلماء نموذجًا حاسوبيًا يرصد الخصائص المميزة لدماغ مريض يعاني من الاكتئاب، واختبروا قدرة النموذج على تخزين واستدعاء ذكريات جديدة.

وكان من الثابت سابقا أن مرضى الاكتئاب كانوا أقل قدرة على تذكر الأحداث الجارية، لكن النموذج الحاسوبي الجديد كشف أن الذكريات القديمة تأثرت كذلك؛ ويتوقف مقدار العجز في الذاكرة على طول الفترة التي يستمر فيها الاكتئاب.

وتنخفض قدرة الدماغ أيضا على تشكيل خلايا جديدة خلال فترة الاكتئاب، حيث أثبتت الدراسة أنه كلما كان الدماغ قادرًا على تشكيل العديد من الخلايا العصبية الجديدة، زادت لديه القدرة على تذكر الأحداث والذكريات القديمة بشكل أكثر دقة؛ ولذا يتأثر مرضى الاكتئاب، حيث يصعب عليهم التمييز بين الذكريات المتشابهة وتذكرها بشكل منفصل.

وعلق قائد فريق البحث الدكتور سين تشينج قائلا :”حتى الآن كان من المفترض أن العجز في الذاكرة يحدث فقط خلال فترة الاكتئاب”.

وتابع “لكن الدراسة كشفت أن الاكتئاب يمكن أن يكون له عواقب بعيدة المدى، وبمجرد أن تتضرر الذكريات، فإنها لن تتعافى، حتى بعد أن يشفى الشخص من الاكتئاب”.

ويعاني أكثر من 300 مليون حول العالم حالياً مع الاكتئاب، بحسب أحدث تقارير منظمة الصحة العالمية، التي حذرت من أن معدلات الإصابة بهذا المرض ارتفعت بأكثر من 18% بين عامي 2005 و2015.

زر الذهاب إلى الأعلى