هذه التطبيقات تحارب الاكتئاب .. هل تجربها؟

منذ سنوات حينما تتحدث عن شخص مصاب بالاكتئاب، تأخذك به الشفقة والحزن، ولكن عند سماع ذلك الآن لم يعد الأمر غريبا، بل بات مألوفا، لأن الاكتئاب الآن هو مرض العصر، بسبب كثرة الضغوط والمسئوليات وتعدد المهام، ووتيرة الحياة السريعة، ويفقد المريض المصاب بالاكتئاب أي رغبة في التفاعل مع الحياة، فيشعر بأن ثقلا لديه في أداء واجباته اليومية والتواصل مع الأفراد حوله.

وتقوم الدول المتقدمة بتخصيص ميزانية للعلاج النفسي وقطاع الصحة النفسية، وتوليها اهتماما خاصا، فوفقا لما نشرته وزارة الصحة الأمريكية على الإنترنت، فوفقا للعديد من الدراسات فإن 20% من المواطنين الأمريكيين يعانون من الاكتئاب، وكذلك قامت بريطانيا بتخصيص 170 مليون جنيه إسترليني في العام.

المشاهير أكثر عرضة للاكتئاب

وهناك دراسات تؤكد أن المشاهير وخاصة الممثلين والموسيقيين والكتاب أكثر عرضة من غيرهم للاكتئاب، فيوضح ميشال رينو أحد المتخصصين في علاج الأمراض النفسية والإدمان أن هناك علاقة وطيدة بين الطاقات الإبداعية والاكتئاب، فالفنانين هم أكثر حساسية من غيرهم ووقع تفاصيل الحياة اليومية والتفاعل مع البشر على مشاعرهم أقوى بكثير من الأشخاص العاديين.

اقرأ أيضا: كيف يتعامل كل برج مع الاكتئاب في الشتاء؟.. الأسد “أسوأ حالة”

أشهر فنانين انتصروا على الاكتئاب

استعانت هالي بيري بعد طلاقها من زوجها دايفيد جاستس بمتخصصين بعد محاولتها الانتحار، ونجحت في الانتصار على الاكتئاب.

 وكذلك لجأ ديفيد أركيت بعد انفصاله من النجمة كورتني كوكس لمركز إعادة تأهيل وتعافى، وأصبح يتمتع بالتوازن العاطفي.

جيم كاري أيضا بعدما فشل في زيجتين، داوم على تناول العقاقير المضادة للاكتئاب، ثم قرر أن يهزم الاكتئاب بإرادته دون أدوية واتبع نظام غذائي صحي بجانب تناول مكملات غذائية مضادة للاكتئاب.

واستطاعت الكاتبة إليف شافاق والتي أصيبت باكتئاب ما بعد الولادة، النجاة منه بالكتابة حين ألفت كتاب “حليب أسود”.

 اقرأ أيضا: كيف تنتصر على الاكتئاب؟.. هذه أسلحتك

تطبيقات لعلاج الاكتئاب

هناك من يلجأ للمتخصصين ليساعدونه، وهناك من يلجأ لمن لأحبائه من المحيطين به ليساعدوه، وهناك من لا يفضلون الاختلاط بالبشر، فيلجئون لصديقهم الإلكتروني، ويجدوا مبتغاهم في تطبيقات على هاتفهم الذكي تستطيع مساعدتهم بشكل مباشر وغير مباشر في محاربة الاكتئاب والانتصار عليه، إليك بعض هذه التطبيقات.

اختبار الاكتئاب

بداية علاج الشيء إدراكه، فقد يكون المرء يعاني من الاكتئاب، ولكنه لا يدرك أنه مصاب به، لذا يعمل هذا التطبيق على معرفة إذا ما كان الشخص مصابا بالاكتئاب أم لا، وبأي درجة هو مصاب به.

تم تصميم هذا الاختبار من قبل أخصائيين نفسيين، وتم اعتماده عالميا لتحديد درجة الاكتئاب لدى الشخص، ويتضمن هذا الاختبار 21 مقياس يشمل العديد من الجوانب الحياتية، وعليك الإجابة على الأسئلة وفقا لما كنت تشعر به في آخر أسبوعين قبل القيام بعمل الاختبار.

اقرأ أيضا: 7  علامات ظاهرة تدل على الاكتئاب

Mood Tracker

وهو تطبيق يمكنك من تدوين حالتك المزاجية باستمرار حتى لو كنت غير متصلا بالإنترنت، وسيقوم بعد ذلك بمزامنتها مع بريدك الإلكتروني وجهاز حاسبك الخاص بجانب هاتفك الذكي.

هذا التطبيق سيمكنك من متابعة حالاتك المزاجية بصفة دورية ومنتظمة، وسيمكنك من اكتشاف نفسك ومعرفتها أكثر، وبالتالي البدء في العلاج إذا كنت تعاني من المزاج السيء على فترات طويلة.

موود تراك

MindShift

وهو تطبيق يساعدك على محاربة التوتر والقلق والتحكم في انفعالاتك، ويجعلك تتواصل مع جسدك بشكل أفضل، ويتواصل معك في كل لحظات يومك، ويمكن تحميله من آبل ستور وبلاي ستور.

الاكتئاب

علاج الاكتئاب

هذا التطبيق يساعدك بخطوات بسيطة في محاربة الاكتئاب من خلال تغيير طريقة تفكيرك، وتغيير عاداتك والتخطيط لنظام حياة جيد يبعد عنك الضغوط والاكتئاب.

علاج الاكتئاب

Talkspace Counseling & Therapy

يمكنك تحميل تطبيق “توك سبيس” مجانا على هاتفك الذكي من بلاي ستور وآبل ستور، وهو يوفر لك التواصل مع طبيب نفسي ومتخصص في علاج الاكتئاب والتوتر، والتعامل مع الضغوط النفسية والعصبية وذلك مقابل 32 دولار أسبوعيا.

بإمكانك وأنت في منزلك أن تتابع لحظة بلحظة ما تشعر به، وما تشكو منه مع معالجك الخاص مقابل 32 دولارا، وهو مبلغ يراه البعض زهيدا مقارنة بأسعار المعالجين النفسيين الذين تذهب إليهم في العيادة ويحسبوا جلستك معهم بالساعة.

المشي يحارب الاكتئاب في الشتاء.. فوائد لا حصر لها

الاكتئابعلاج الاكتئاب

زر الذهاب إلى الأعلى