تبقى ممارسة الرياضة أحسن طريقة ممكنة لوقف انتشار مرض هشاشة العظام، عملاً بالقاعدة الرياضية “حركة أكثر، عبء أقل”. بيد أن ممارسة الرياضة لا تشمل كل الأنواع، إذ ينصح الخبراء بأنواع محددة من الرياضة. وحدد الخبراء مجموعة من الرياضات المُفيدة لمفصل الركبة، كركوب الدراجات والمشي والسباحة والتجديف والإيروبيك (تمارين اللياقة الجسدية). وشددوا على ضرورة تحريك الجسم بشكل دوري دون ضغط على المفاصل أو تعريضها للإجهاد، وذلك لتجنب التعرض للإصابة. كما نصحوا بممارسة الرياضة يومياً لمدة تتراوح بين 30 و40 دقيقة.

من جهة أخرى، يُحذر الخبراء من ممارسة بعض الرياضات مثل التنس وكرة اليد وكرة القدم والجري والفروسية، لأنها قد تسبب أضرار جسيمة للمفاصل بسبب تغيير الاتجاه المفاجئ واستشارة الطبيب في حال الشعور بالألم”، مؤكدين على ضرورة تحريك المفاصل ببطء وتجنب الحمل الزائد، بالإضافة إلى ارتداء واقيات للركبة من أجل حمايتها. 

وقلة الحركة تعتبر من أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بآلام المفاصل، وهيمن هذا الموضوع على المؤتمر الألماني لجراحة العظام وجراحة الرضوض الذي انعقد نهاية الأسبوع الماضي. وأوضح خبراء مشاركون في المؤتمر أن ممارسة الرياضة تبقى أحسن طريقة ممكنة لوقف انتشار مرض هشاشة العظام.

شاركها.