هكذا تخدعك الأغلفة الملونة للطعام السريع!

كشف وولفارم شولتز (Wolfram Shultz) الاكاديمي البارز في جامعة كامبريدج والباحث المشهور في طب الاعصاب مؤخرا عن ان الاغلفة الملونة والجذابة التي يوضع بها الطعام السريع تحفز افراز مواد كيميائية في الجسم قد تغري الشخص ليتناول منها ما يفوق حاجته.

وافاد الباحث ان الدماغ يبحث عن طرق تحفز اطلاق الدوبامين، وهو ناقل عصبي يلعب دورا هاما في الشعور بالسعادة، ويعتبره الدماغ جائزة يتوق للحصول عليها، لذا تتغير السلوكيات وتتكيف لدى كل شخص تبعا لما يحفز حصول الدماغ على جائزته ليصل مرحلة الانتشاء والسعادة. ووجد في بحوثه التي استمرت اعواما ان الافكار والمشاعر التي تتولد لدى الانسان عند رؤية الطعام السريع والدسم والمليء بالدهون تعتبر عوامل محفزة لاطلاق الدوبامين، ما قد يدفع الكثير من الاشخاص لاتباع نظام غذائي غير صحي، لما يشعرهم به ذلك من سعادة.

وعند شرائك لاطعمة سريعة دسمة، فان الاغلفة الملونة تغريك بشراء المزيد، وفي كل مرة سوف تفتح فيها ثلاجتك سوف تتلاعب الاغلفة الملونة بدماغك لتحفزك على تناول هذا الطعام وبشراهة. لذا، راقب نفسك في المرة القادمة التي تشتري فيها هذه الاطعمة وكيف تتصرف.

ومن الجدير بالذكر ان الباحث قد حاز البارحة على جائزة شاركه فيها مجموعة من الباحثين الاخرين عن انجازاته واكتشافاته  غير المسبوقة في مجال بحوث فهم طرق صناعة القرارات في الدماغ.

زر الذهاب إلى الأعلى