هكذا تزيدين إدرار الحليب لديكِ

ان كنت اما جديدة تقوم بارضاع طفلها طبيعيا، قد تعانين من بعض مشاكل في ادرار الحليب والتي تسبب في زيادة توترك خوفا على طفلك الرضيع! لتقليل هذا التوتر نقدم لك مجموعة من النصائح التي تزيد من ادرار الحليب.

طرق زيادة ادرار الحليب

ارضعي طفلك باستمرار
كلما ارضعت طفلك الصغير كلما زاد ادرار الحليب لديك، لذلك لا تقومي بوضع جدول صارم بمواعيد ارضاع طفلك، بل قومي بذلك عندما يشعر صغيرك بالجوع وللفترة التي يريدها وبالاخص خلال الاسابيع الاولى من الولادة. لا تنسي ارضاع طفلك من الثدي الاخر حال شعورك بنفاذ الحليب من الثدي الاول.
لا داعي للقلق
قد تعتقدين انك لا تملكين الكمية المناسبة من الحليب لارضاع طفلك، وهذا الامر يزيد من القلق لديك، ولكن لا داعي لذلك طالما يقوم طفلك بالرضاعة ويتصرف بالشكل الطبيعي ويبلل حفاظته. تذكري انك بحاجة لبعض الوقت بعد الولادة كي يبدا الحليب بالخروج من الثدي، ولذاك الوقت يحصل طفلك على ما يدعى بحليب اللباء (Colostrum) الغني بالمغذيات الضرورية.
خذي قسطا من الراحة
هل تعلمين ان قلة النوم وعدم الراحة تؤثر على ادرار الحليب لديك؟ لذلك لا تتهاوني بموضوع الراحة والنوم، وحاولي الابتعاد عن اي عمل خارج المنزل او اية نشاطات خارجية تقلل من ساعات نومك، كما بامكانك طلب المساعدة من زوجك وعائلتك للقيام بالواجبات المنزلية.
الماء والماء والماء
تاكدي من تناولك للكمية المناسبة من الماء يوميا، فاصابتك بالجفاف تساهم في تقليل كمية الحليب المدرة لديك، لذلك قومي بتحضير قنية من الماء لترافقك طوال الوقت واخرى بجانب سريرك والمكان الذي تقومي بارضاع صغيرك فيه. كما يجب ان تتناولي الاطعمة الغنية بالماء مثل الخضراوات والفواكه!
تغذي جيدا
لتحافظي على ادرار الحليب لديك يجب ان تحافظي على صحتك وتغذيتك جيدا، فالام المرضعة بحاجة لتناول 300- 500 سعر حراري اضافي يوميا، لذا لا تقومي بتطبيق اي حمية غذائية لانقاص الوزن بل اتبعي النظام الغذائي الصحي والمتوازن والذي يضم الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة.
الاعشاب
تستخدم بعض النساء الاعشاب بهدف زيادة ادرار الحليب مثل الحلبة، ولكن حتى الان لم تتمكن الدراسات العلمية من اثبات فعالية هذه الاعشاب في موضوع ادرار الحليب، في المقابل يعتبر تناول مثل هذه الاعشاب امنا خلال مرحلة الرضاعة الطبيعية.
طعام معين؟
انت لست بحاجة لتناول نوع معين من الاطعمة لزيادة ادرار الحليب ولكن عليكي اتباع نظام غذائي متوازن يشمل على الخضراوات والفواكه والبروتينات وبعض الدهون والبقوليات. يجب ان تحذري من تناول بعض الاطعمة التي تسبب لك الغازات وتنقلها لطفلك عبر حليبك مثل البروكلي والملفوف.

هل يرضع صغيرك جيدا؟

قد تشككين بان طفلك يرضع جيدا او انك لا تعطيني الكثير من الحليب اللازم لنموه، هذه العلامات تعطيكي مؤشرا بان طفلك يحصل على الحليب اللازم منك:

  • عملية الرضاعة الطبيعية سهلة وغير مؤلمة
  • تقومين بارضاع طفلك 6 -8 مرات يوميا على الاقل لمدة نصف ساعة في كل مرة
  • تشعرين بان الثدي اصبح فارغا بعد ارضاع طفلك
  • تلاحظين بان طفلك يبلع الحليب اثناء عملية الرضاعة
  • يبتعد صغيرك عن الثدي بعفوية عند انتهائه من الرضاعة
  • يبلل طفلك الحفاظ 7-8 مرات على الاقل يوميا.

ان شعرت بان طفلك لا يرضع جيدا بامكانك استشارة الطبيب وطلب المساعدة من امك التي سبق وان واجهت نفس المواقف معك سابقا.

زر الذهاب إلى الأعلى