هكذا نتعامل مع طفح ما تحت الإبط

والخطوة الاولى لعلاج طفح ما تحت الابط الجلدي هي في معرفة العامل او العوامل التي ادت لاصابته به، كما عليك ان تعي ان اصابتك به ولفترة اطول من الاخرين او اقل، وعلى هيئة حادة منه او مخففة، يعتمد بدرجة كبيرة على طبيعة حياتك وحالة بشرتك.

انواع الطفح الجلدي تحت الابط

  1. التهاب الجلد التاتبي (Atopic dermatitis)، وهذا النوع معروف باسم اكزيما الجلد (Eczema) ويصاب الشخص به عادة في سن مبكرة. يعتبر هذا النوع شائع الحدوث خاصة في مناطق الجسم التي تحتوي على طيات، مثل مؤخرة العنق وخلف الركبتين وداخل الكوعين او الابطين. ويظهر على هيئة طفح احمر اللون ومثير للحكة ومن الممكن ان تتكون اعلاه طبقة قشرية. وبسبب الحكة المزمنة التي قد يشعر بها المصاب بالاكزيما، من الممكن ان تنزف المنطقة نتيجة حكها باستمرار ومن الممكن ان يخرج  منها سائل، ولكن مظهر الجلد قد يبدو طبيعيا في الكثير من الاوقات.
  2. التهاب الجلد المثي (Seborrheic dermatitis)، ويصيب هذا النوع الشخص نتيجة حدوث فرط في افراز الزهم لديه او زيوت الجلد الطبيعية. وعلى العكس من الاكزيما المذكورة، فان هذا النوع يظهر على هيئة قشور جلدية دهنية صفراء او بيضاء. وقد يصاب الرضع بهذه الحالة على هيئة تسمى طبيا (Seborrheic dermatitis) او قرف اللبن، وهي حالة قد تظهر فيها قشور بيضاء تحت ابطي الرضيع او قد تتسبب بظهور ذات القشور البيضاء على فروة راس الرضيع او اذنيه او وجهه.
  3. التهاب الجلد التماسي (Contact dermatitis)، وهذا ينشا نتيجة ملامسة مادة مسببة للحكة او الحساسية، لذا فان بعض العطور او مزيلات العرق او المرطبات من الممكن ان تتسبب بحدوثه اذا ما تم استعمالها تحت الابط. كما ان قميصا جديدا او نوعا معينا من القماش من الممكن ان يتسبب به كذلك.
  4. المبيضة (Candida)، وهو عبارة عن التهاب فطري ينشا غالبا في المناطق الرطبة من الجلد مثل تحت الابطين، ومن الممكن ان يسبب انتفاخا او حكة اوطفحا جلديا احمر اللون. ومن الممكن ان تزداد اعراض هذه الحالة سوءا في الاجواء الحارة.

العلاج
سلة ومناشف

حاول الالتزام بالخطوات التالية للحصول على نتيجة مرضية وخلال وقت قصير وبالتدريج المذكور:

  1. حاول معرفة المادة التي ربما سببت التهيج، نظرا لان معظم الحالات المذكورة سابقا قد يكون سببها التلامس مع او التعرض لمادة تحسس منها الجلد. وهذا الحل قد يكون كفيلا بالتخفيف وبشكل فوري من اعراض كل من الاكزيما والتهاب الجلد المثي على وجه الخصوص.
  2. بعد ان توقفت عن استخدام المادة التي سببت الطفح (ان وجدت)، قم بالتالي:
    • الاستحمام بماء دافئ وليس ساخن.
    • استخدام الكريمات والمرطبات التي لا تحتاج لوصفة طبية والمخصصة للتخفيف من الحكة.
    • التوقف عن استخدام اي مرطبات معطرة.
    • استخدام الكمادات الباردة.
  3. لا تقم بحك جلدك ابدا، ان حك الجلد في المنطقة المتهيجة قد يجعلها اكثر عرضة للعدوى والالتهابات، لذا فان استخدام الكريمات المضادة للحكة امر ضروري.
  4. الابتعاد عن مصادر التوتر، فبعض انواع الطفح الجلدي قد تتاثر بشكل مباشر بدرجة شعورك بالتوتر، لذا حاول ان تشعر بالاسترخاء والهدوء ووفر لنفسك الظروف الملائمة لذلك.

وصفات طبيعية لمحاربة طفح تحت الابط

تستطيع استخدام العديد من الوصفات من مطبخك للتخفيف من طفح تحت الابط، ومنها:

  1. وضع كمادات ثلج مباشرة على المنطقة المتهيجة.
  2. استهلاك المزيد من فيتامين سي من مصادره الطبيعية، خاصة البرتقال والطماطم والبروكلي.
  3. مزيج من كميات قليلة من زيت جوز الهند وزيت البنفسج، وغمس قطعة قطن صغيرة لتتشرب المزيج قبل تمريره على المنطقة.
  4. زيت شجرة الشاي المخفف في الماء، عبر تمرير قطنة غمست فيه على المنطقة المصابة.

ولكن عليك دوما استشارة الطبيب قبل القيام باتباع اي من هذه الوصفات.

تعقيدات محتملة لطفح تحت الابط

ان ترك طفح تحت الابط لفترة طويلة دون علاج واهماله قد يتسبب بتطوير التهابات بكتيرية وفطرية خطيرة، وهذا النوع من التهابات قد تنشا عنه حبوب حمراء مملوءة بسائل وتسمى بثرات (Pustules)، وهذه البثور بالعادة تكون ملتهبة ومثيرة للحكة وفي معظم الحالات تخلف ندوبا وعلامات ظاهرة دائمة. والاعراض الظاهرة قد تشمل دفء المنطقة المصابة وليونتها وانتفاخها واحمرارها، وعليك استشارة الطبيب بشكل مستعجل اذا لم تخف اعراض الطفح مع كل محاولاتك التي قمت بها باتباع الخطوات المذكورة سابقا.

الوقاية
يدين عليهما رغوة صابون

يمكنك حماية نفسك من الطفح والحكة تحت الابط اذا ما اتبعت هذه الخطوات البسيطة:

  1. الحفاظ على النظافة الشخصية، مثل الاستحمام بشكل منتظم والابتعاد عن المنشفة لغرض تجفيف الجلد وتركه يجف طبيعيا عبر هواء الغرفة ان امكن.
  2. ناقش الاختصاصي فيما قد يسبب لك الحساسية ان كنت مصابا بها، وابعده عنك او تخلص من وجوده في منزلك.
  3. ابتعد عن ارتداء الملابس الضيقة والتي تتكون من انسجة قد لا تسمح للجلد بالتنفس ما قد يسبب احتباس العرق في منطقة تحت الابط، وحاول ارتداء ملابس قطنية فضفاضة تسمح لجلدك بالتنفس.
  4. احيانا قد تسبب الاجواء الحارة طفحا جلديا، لذا وفي ظروف كهذه، حاول ان تبقى في مكان بارد او مكيف، وحاول كذلك ان تكون غرفة نومك باردة باستخدام مكيف او مروحة.

زر الذهاب إلى الأعلى