هل البوتوكس سام ؟

البوتوكس هو اسم لمادة تدعى البوتولينوم، وهي عبارة عن سموم عصبية ينتجها جرثوم المطثية الوشيقية، وهو من أخطر أنواع السموم التي عرفها الإنسان، والتي تسبب مرض شبيه بالشلل يؤدي إلى الموت، لكن ما يحدث هو ما يجعله امنا، ولا يعد وقتها البوتكس سام، وهذا عند تنقية الجرثومة وحقنه في البشرة بكمية صغيرة جدا، بنسب محددة، بجرعات تأخذ على فترات متباعدة، فيتحول من بوتوكس سام إلى علاج فعال وأمن يعمل على إرخاء التشنج العضلي المفرط في الوجه.

هل البوتوكس سام ؟

كما ذكرنا أن البوتوكس يصبح أمنا عند إعطاء جرعة مناسبة للمريض، والتي تبلغ تقريبا من عشرين إلى سبعين وحدة علاج بوتكس، ويبلغ مقدار الكمية القاتلة 2800 وحدة والتي تشكل خطر حقيقي على الجسم، وهي أضعاف الوحدة التي تعطى عادة للمريض، بهدف علاج التجاعيد، حاله حال الأدوية التي إن تم تناولها بكميات كبيرة تصبح سموم، مثل أدوية المسكنات، والتي تفتك بجهاز الكبد، وتسبب فشل كلوي.

حقن البوتوكس
حقن البوتوكس

استخدامات البوتوكس

  1. يعالج البوتوكس جميع أنواع التجاعيد، ومنها علامات تقدم العمر، وهي علامات الشيخوخة، والعلامات الدقيقة حول منطقة العينين، وتجاعيد تعبيرات الوجه، وتلك العلامات نراها واضحة عند الوقوف في الأماكن المشمسة، أو عند الضحك ولمجرد حتى الإبتسام، ولعل أبرز التجاعيد تكون في منطقة الجبهة، لتمتد حول منطقة الأنف وتنزل على الفم والعنق، لكن البوتكس يشد جميع تلك التجاعيد التي تسبب الإزعاج.
  2. من الإستكشافات القريبة للبوتوكس هو علاج مسببات الإفراط في التعرق، والذي يكون في منطقة الإبطين، والقدمين، ويستمر العلاج لمدة 4 أو 6 شهور كحد أقصى.

كيف يحقن البوتوكس

  • يجلس المريض على مقعد خاص، ثم يحقن مواضع معينة يحددها الطبيب على أنها أماكن الإصابة، ويكون الحقن بإبرة رقيقة جدا، ويبدأ حقن البوتكس بكميات صغيرة، وبعدها يبدأ المريض في تحريك وجه باستخدام أصابع يديه لمدة 5 دقائق، ومع مرور الأيام تبدأ النتيجة في الظهور على الوجه بشكل أفضل كما هو متوقع.
  • لكن من المهم عدم ممارسة التمارين الرياضية القوية، أو الإستلقاء على الفراش بعد العودة مباشرة من عند الطبيب، أو أن يتخذ النوم على جانبي رأسه مدة طويلة، يجب أن ينوع بين أوضاع النوم، وتجنب كل هذا لمدة اسبوعين حتى تظهر النتيجة الكلية.
البوتكس
البوتكس

5 أعراض جانبية تظهر بعد حقن البوتوكس

  1. حدوث ألم وتورم أو ظهور كدمات في مناطق الحقن.
  2. انسدال الجفون أو الحاجبين من جديد.
  3. إفراز اللعاب بدرجة أكبر أو التواء الإبتسامة لي من الجهتين قليلا.
  4. الشعور بأعراض الصداع، أو ظهور أعراض مشابهة لأعراض نزلات البرد.
  5. نزول دموع مفرطة من العينين، أو العكس وهو الإحساس بجفاف في العينين.

أمور سيئة قد تحدث بعد حقن البوتوكس

من الأمور النادرة التي تحدث عند الذهاب إلى طبيب ذو كفائة قليلة هو أنه يحقن البوتوكس بشكل غير صحيح في عضلات الوجه، مما يترتب عليه رفض الجسم له، او أن جسمك لا يتقبل هذا النوع من العلاج.

أسعار حقن البوتوكس تختلف من مكان إلى آخر ومن دولة إلى أخرى، فيوجد الرخيص، وهناك باهظ الثمن، لذا الحقن زهيدة الثمن ربما لا تعطي لك النتيجة المطلوبة، وتشكل خطر على صحتك.

هل البوتوكس سام ؟
هل البوتوكس سام ؟

عند الذهاب للطبيب وتكون هذه تجربتك الأولى، يجب أن تجيبي على جميع أسألته بمنتهى الشفافية، ولا يجب نكران أمر موجود بالفعل، ولا توفري إجابة سؤال يمكن أن تشكل فارقا، بالإضافة إلى تذكر جميع الوصفات العلاجية التي تتناولينها وسجلك المرضى، وأي أمر أخر حتى إن يبدو لك بسيط، فالطبيب هو من يحدد كل شئ.

من العلامات التي تدل على الحقن بكميات كبيرة من البوتوكس، هو تجمد عضلات الوجه، لتشعري أنها شلت ولا تتفاعل مع أي مشاعر تبدينها، بالإضافة إلى الإحساس بالتخدير في منطقتي الجفون والحواجب أو واحدة منهما.

تابعوا

بياض البيض أفضل من البوتكس وكريمات تفتيح البشره

خطوات للحصول على خدود وردية

زر الذهاب إلى الأعلى