عدد غير قليل ممن حاولوا إنقاص الوزن ونجحوا استعادوه أو استعادوا بعضه مرة أخرى بعد فترة، وتغذّي هذه الظاهرة الفكرة القائلة: إن الجسم مبرمج على وزن معين لا يمكن إنقاصه؛ لكن هل هذه حقيقة علمية؟ إليك الرأي الطبي:

الجسم يقلل حرق الدهون عندما تقلل تناول الأطعمة، لذلك عليك زيادة النشاط البدني، والنوم لـ 7 ساعات يومياً

تعني فكرة أن الجسم مبرمج على وزن معين أن وظائف أعضاء الجسم لا تعمل بالشكل الصحيح إلا عندما يزن الجسم قدراً معيناً، وهناك بعض الحقيقة في ذلك من الناحية العلمية. والدليل على ذلك أن الجسم يبطئ عملية حرق السعرات الحرارية عندما تقلل تناولها، والسبب أنه يحاول الحفاظ على الوزن نفسه.

هل يعني ذلك عدم جدوى محاولات التخسيس، وأن معركة إنقاص الوزن لا يمكن الفوز فيها؟

بالطبع لا، كل ما هنالك أن ضبط الوزن وتخفيفه عملية معقّدة تداخل فيها مجموعة من العوامل بعضها وراثي، والبعض الآخر يمكن التحكم فيه، مثل: التوتر ،وعادات الأكل، والنشاط البدني، وساعات النوم.

وتحتاج عملية التخسيس اختيار الأطعمة المناسبة للجسم من خلال محاولة تغيير العادات الغذائية بحثاً عن النمط الذي يضبط الوزن، وإلى اتباع نظام صحي طويل المدى لإنقاص الوزن.

وإلى جانب ذلك ينبغي استخدام مجموعة من الأدوات للتخسيس، مثل تناول الأطعمة والمشروبات التي تزيد حرق الدهون، وزيادة النشاط البدني، والحصول على ما يكفي من النوم، وخفض التوتر.

شاركها.