الحمية الحجمية ليست حميه محدوده الوقت بل هي نمط غذائي يهدف إلى خسارة الوزن بدون عناء حساب السعرات الحرارية او التقيد ببرنامج  لكن الحفاظ على التنوُّع الغذائي في هذه الحميه .والتي وضعت قواعد الحمية الحجمية، الباحثة في مجال السمنة والأستاذة في علوم التغذية الطبيبة الأمريكيَّة باربرا رولزو على مجلة رجيم سنقدم لكم شرحا وفيا لهذا الرجيم.

كيف تُساعد الحمية الحجمية في خسارة الوزن

تشير دراسة نُشرت سنة 2005 ضمن بحوث السمنة، أن اتِّباع رجيم يحتوي على نسبة عالية من الأطعمة والشوربات منخفضة الكثافة، يُساعد في خسارة الوزن بشكل ملحوظ. كما وجدت دراسة أخرى تابعت 186 امرأة، أن خفض كثافة الطاقة وسيلة تحول دون زيادة الوزن والسمنة على المديين القصير والطويل.

وتعتمد الحمية الحجمية على فكرة بسيطة، وهي تناول الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية وذات النسبة العالية من الألياف أو الماء، كـ الفواكه والخضراوات والشوربات. وبما أن الكربوهيدرات والبروتينات توفران أربعة سعرات حرارية لكلِّ غرام منهما، والدهون تسع سعرات حرارية لكلِّ غرام منها، يُمكن تناول المزيد من الكربوهيدرات والبروتينات. وبالتالي، من المُتوقَّع أن يخسر متتبعو هذه الحمية نحو كيلوغرامين من أوزانهم خلال أسبوع.

إضافة إلى ما تقدَّم، لا يعاني المرء من سوء التغذية الناجم عن التخلِّي عن أطعمة معينة كما هي الحال عند اتباع الحِميات الصارمة؛ نظرًا إلى أنَّه يتم إمداد الجسم بكل الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها.

لائحة طعام الحمية الحجمية

ضمن الحمية الحجمية، ينقسم الطعام إلى أربع مجموعات وهي:
1. المجموعة الأولى: الفواكه والخضراوات غير النشوية والألبان خالية الدسم والشوربات من دون كريما .
2. المجموعة الثانية: الفواكه والخضراوات النشوية والحبوب وحبوب الفطور كورنفليكس واللحوم منخفضة الدهن والبقوليات والأطباق قليلة الدسم.
3. المجموعة الثالثة: اللحم والجبن والبيتزا والبطاطس المقلية وصلصة السلطة والخبز والبسكويت والبوظة والكيك.
4. المجموعة الرابعة: البسكويت المُملَّح ورقائق البطاطاس والحلويات والشوكولاتة والمكسرات والزبدة والزيت.

نموذج عن يوم ضمن هذه الحمية:

| الفطور: عجَّة الخضراوات، مع قطعة محمَّصة من خبز الـ توست المصنوع من القمح الكامل.
| وجبة خفيفة في الصباح: الزبادي قليل الدسم مع الفواكه.
| الغداء: اللحم المبهر الحار الخالي من الدهن، مع الفاصولياء والخضراوات.
| وجبة خفيفة بعد الظهر: الفشار المطبوخ بالهواء بدون زبدة ، مع كوب من اللبن.
| العشاء: شريحة من السمك والخضراوات المطهوة على البخار والكينوا.
يعتمد الرجيم عمومًا، على المجموعتين الأولى والثانية كوجبات رئيسة يوميًّا، في حين يدعو إلى تناول الأطعمة من المجموعة الثالثة بكمٍّ قليل. أمَّا المجموعة الرابعة فيمكن تناولها بين حين وآخر، ولكن بكمٍّ قليل للغاية.
الجدير بالذكر أن غرامًا من البروتين يحتوي على سعرات حرارية أقل من غرام من الدهون، ولذا يُفضَّل الإكثار من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة، ما ينتج عنه الشعور بالشبع والامتلاء، وبالمُقابل تناول كمٍّ قليل من الدهون.

هل الحمية الحجمية فعَّالة

تقول اختصاصية التغذية والمؤسسة المشاركة في برنامج أبيتايت فور هيلث جولي أوبتون إنَّ أحد الأسباب الرئيسة التي تجعل الناس يبتعدون عن تناول الغذاء بصورة صحيحة، هو الشعور بالجوع. ولكن، مع الحمية الحجمية يُمكن للمرء تناول كمٍّ وافر ومُنوَّع من الطعام، ما يطرد الجوع عنه. وبالتالي، تتحقَّق خسارة الوزن .

 

شاركها.