إذا أصاب فروة الرأس أي أمراض، على الأغلب سيؤدي ذلك إلى تساقط الشعر، فهل الصدفية تسبب تساقط الشعر مثلها مثل الأمراض الأخرى، الصدفية هي عبارة عن مرض جلدي، يصيب فروة الراس، بالإضافة إلى أنها تؤثر على أجزاء في الجسم، ويصاب المريض بها نتيجة تسارع في دورة حياة الخلايا الجلدية، ثم تتراكم على الجلد، وتتسبب في حرشفة الجلد،  لعدم قدرة الجسم على التخلص منها كما أعتاد بطريقة منتظمة، وايضا بصفة مستمرة، مما يدفع البعض إلى الخوف، والرغبة في معرفة هل الصدفية تسبب تساقط الشعر. هذا ما سوف نتحدث عنه تابع معنا المقال.

الصدفية والشعر
الصدفية والشعر

أسباب الإصابة بالصدفية

  1. يوجد العديد من الأسباب وراء الإصابة بمرض الصدفية ومن ضمنها:
  2. التعرض إلى الإجهاد، أو الضغط النفسي القوي، والتوتر.
  3. الجلوس في مكان مناخه بارد، وجاف يعرض الجلد إلى الإصابة بمرض الصدفية.
  4. زيادة نشاط الخلايا المناعية بطريقة غير طبيعية، يؤدي إلى حدوث اضطرابات في نظام المناعة بشكل مزمن.
  5. من الممكن أن يؤدي نقص فيتامين الكالسيوم في الدم، إلى نقص هرمون الغدة الدرقية.
  6. التعرض إلى الالتهابات، نتيجة جروح جراء عملية جراحية، أو الإصابة بخدش، كلها اضطرابات تسبب أحيانا الإصابة بالصدفية.
  7. أدوية الملاريا أو الليثيوم، يسبب تناولها في بعض الحالات الإصابة بمرض الصدفية.
  8. زيادة فرصة الإصابة بالمرض من قبل الأشخاص الذين يعانون من التهابات القولون، أو التهابات الأمعاء.
  9. التدخين بشراهة، وتناول الكحوليات بكثرة، والإصابة بالسمنة المفرطة، كلها تؤدي إلى الإصابة بالصدفية.
  10. حروق الشمس، وإصابة الجلد.

إن كنت بعد كل تلك الأسباب ما زالت تتساءل هل الصدفية تسبب تساقط الشعر، تابع معنا حتى النهاية.

أعراض الإصابة بالصدفية

  1. الأعراض مثلها مثل الأسباب، يوجد عدة أعراض تظهر على المصابين بتلك المرض، مثل:
  2. الإحساس بحكة شديدة.
  3. إصابة فروة الرأس بالجفاف المزمن.
  4. ظهور حراشف بيضاء اللون مائلة إلى الفضي، مع إصابة فروة الرأس بقشرة كبيرة الحجم غير مألوفة.
  5. تظهر بقعة أو أكثر لونها احمر، وعرة ومتقشرة.
  6. تساقط الشعر بغزارة، والذي يخلف عنه حكة تجعلك تخدش فروة الرأس فينتج عن ذلك الإصابة بمرض الصدفية، ومن الأسباب الأخرى التي تسبب تساقط الشعر هي العلاجات القوية، والإجهاد بسبب إصابتك بمرض مزمن، وفي تلك الحالة يكون تساقط الشعر مرتبط بالدواء، فعند التوقف عنه، يتوقف تساقط الشعر، وتشفي من مرض الصدفية.
علاج الصدفية
علاج الصدفية

نصائح لتقليل حدة الأعراض

  1. ابتعدي عن مسببات الضغط العصبي، والضغط النفسي، ومحاولة الخروج من الحالة النفسية السيئة.
  2. اغسلي شعرك بشامبو طبي.
  3. عند تمشيط الشعر، حاولي ألا تحكي المشط بفروة الرأس، حتى لا يزيد ذلك من حدة الحكة، والاحمرار.
  4. فروة الرأس عند إصابتها بمرض الصدفية، تعاني من الجفاف الشديد، لذا من المفيد استعمال الكريمات المرطبة، للمساهمة في تخفيف الحكة، والحفاظ على مرونة جلد فروة الرأس، والحد من مشكلة تراكم القشور، وتشكل اللويحات.

أنواع مرض الصدفية

صدفية الشعر
صدفية الشعر

 اللويحية

وهي تعد من أكثر الأنواع المنتشرة، حيث تكون نتيجة حدوث لويحات جلدية جافة لها لون احمر، بارزة قليلا مغطاة بالقشور الفضية، وهي تسبب الحكة، مع الشعور بالألم، وهو درجات، تصيب أماكن مختلفة من الجسم، ولا يوجد مكان محدد، فمن الممكن حتى أن تصيب الأنسجة الرخوة الموجودة في الفم، أو الأعضاء التناسلية.

 صدفية الثنيات

وسميت بذلك الاسم نتيجة إصابتها منطقة الأربية أو تحت الإبطين، أو اسفل الثديين، وايضا في الثنيات الموجودة حول الأعضاء التناسلية، وذلك النوع يحدث أحيانا نتيجة الإصابة بعدوى فطرية، ويظهر على شكل رقع ملساء لونها أحمر ملتهبة، وتتفاقم نتيجة التعرق في تلك المناطق، أو الأحتكاك.

صدفية تؤثر على أظافر أصابع القدم، وأصابع اليد، وتؤدي إلى تغير لون الأظافر، ونموه بشكل غير طبيعي، مما ينتج عنه ارتخاء في الظفر المصاب، وانفصاله عن الجلد، أو في المصابة بدرجة خطيرة من المرض تتفتت أظافرها.

 البثرية

وهي نوع غير منتشر من مرض الصدفية، وتظهر على شكل بقع كبيرة الحجم، أو تظهر على أطراف الأصابع، أو على أجزاء صغيرة من القدمين، واليدين، وهي من الأنواع التي تتطور سريعا، بعد مرور بعض الوقت من ظهور الاحمرار في الأماكن المصابة، وإيلام البشرة، ينتج عن ذلك التطور ظهور بثور معبأة بالقيح، تلك البثور في بعض الحالات تظهر وتختفي أكثر من مرة، ومن الأعراض المصاحبة لتفاقم المرض الحمى، والرعشة، والإسهال، والحك بشدة في الجلد.

 الصدفية النقطية

من أكثر المعرضين للإصابة بذلك النوع هم فئة الشباب، وفئة الأطفال، ويصاب الجسم بذلك المرض نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية، مثل التهاب الحلق، وتأخذ شكل الصدفية النقطية، قشور صغيرة، تشبه قطرة الماء، وتظهر على الذراع، والساق، وفروة الرأس، وهي أقل سماكة من اللويحات، وفي بعض الحالات يشفوا من المرض من غير تلقي أي علاج، أو يصابون به بشكل متكرر.

 صدفية تحمر الجلد

تصيب قلة من الناس، وإن اصيب بها الشخص تجعل سائر جسده مغطى بطفح جلدي لونه أحمر، ومقشر، ويسبب حكة، وحرقان.

 صدفية التهاب المفاصل

وهي تظهر على شكل آلام وتورم في منطقة المفاصل، بالإضافة إلى أن ذلك النوع من الممكن أن يصيب العين بالالتهابات، أو يسبب التهاب الملتحمة، وغذا تفاقم يسبب تصلب المفاصل، ويلحق بها الأضرار، وتبلغ حدة المرض عند حدوث تشوه دائم للمصاب.

أسباب إصابة الأطفال بالصدفية

  1. إصابة جهاز المناعة بالضعف.
  2. تناول أنواع معينة من الأدوية الطبية.
  3. الأطفال أقل من سنتين يمكن أن يصابوا بها نتيجة ارتداء الحفاضات، كما يمكن أن يصابوا بالإكزيما، وهذا لأن أرتداء الحفاضات لفترة طويلة يسبب طفح جلدي، ينتج عنه الالتهابات، أو الإصابة بالصدفية.
  4. إصابة الأطفال الذين يعانون من أمراض القلب، بالصدفية.
  5. تعرض الطفل إلى القلق، والتوتر.

علاج الصدفية للأطفال بالأعشاب

  • عشبة الألوفيرا: تحتوي الألوفيرا على مواد، وأحماض عفصية، مثل السكاكر، والمعادن، فتصبح ذات فائدة عالية للبشرة، وقدرتها على الحد من الالتهابات، وأشارت بعض الأبحاث إلى قدرتها على تخفيف الألم، وعلاج مرض الصدفية، وأيضا مرض الأكزيما، وذلك بمزج عصارتها مع عسل النحل، واستخدام المزيج كدهان موضعي على المنطقة المصابة. بالإضافة إلى أن نبتة الألوفيرا كانت ومازالت تستخدم كعلاج للحروق، وعلاج البقع الداكنة التي تنتج بسبب أشعة الشمس، وعلاج لدغات الحشرات.
  • عشبة العرقسوس: هي عشبة يبلغ تأثيرها العلاجي، إلى حد ما تأثير الهيدروكورتيزون، ولكنه لا يحتوي على الكورتيزون بالمقارنة مع ذلك الدواء، فهو خالي من الأضرار الجانبية، ويمكن الأستفادة منه بمزج الكمية التي تريدها مع الفازلين، وتطبيقه على المناطق المصابة.
  • اعشاب الحلبة: هي أشهرهم في علاج مرض الصدفية، لذا أطحني بذورها، حتى تصبح ناعمة، واخلطي معها بعض من زيت الزيتون، وادهني بالخليط الناتج منطقة الجلد المصابة بمرض الصدفية، ويتم تطبيق تلك الطريقة في المساء، ولمرة واحدة في اليوم.
  • بذور الكتان: زيت بذور الكتان من الزيوت التي تحتوي على أحماض مفيدة، تعالج مرض الصدفية، كما يحد من انتشار المرض في الجلد.

شاركها.